الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وخيمة جدا .. بايدن يحذر بوتين من عواقب موت أليكسي نافالني في السجن

بوتين وبايدن
بوتين وبايدن

حذر الرئيس الامريكي جو بايدن نظيره الروسي فلاديمير بوتين من أنه ستكون هناك عواقب إذا ترك المعارض أليكسي نافالني فريسة سهلة للموت في السجن حيث حذر الأطباء من تدهور صحته بسبب إضرابه عن الطعام.

 

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان ، يوم الأحد ، إن بايدن يدرس مجموعة من الردود إذا مات نافالني ، وأن موسكو تدرك التهديد.

 

في غضون ذلك ، قال زعماء الاتحاد الأوروبي إن العقوبات المفروضة على روسيا في وقت سابق من هذا العام قد تزداد إذا مات نافالني ، مع عقد قمة لمناقشة القضية يوم الاثنين.

 

ويأتي ذلك بعد أن قال ياروسلاف أشيخمين ، وهو طبيب يعمل نيابة عن عائلة نافالني ، إن نتائج الفحوصات التي تم تلقيها من المستعمرة الجنائية الروسية حيث يحتجز الناشط تظهر مستويات خطيرة من البوتاسيوم في دمه إلى جانب علامات الفشل الكلوي.

 

وحذر أشخمين من أن "مريضنا يمكن أن يموت في أي لحظة".

 

المعارض الروسي نافالني، 44 عامًا ، مضرب عن الطعام منذ 31 مارس لأنه يقول إن حراس السجن الروس يرفضون العلاج المناسب له من آلام حادة في ظهره وخدر في ساقيه. 

 

وتصر موسكو على أنه يتلقى الرعاية المناسبة.

 

وقال سوليفان إن واشنطن "تبحث في مجموعة متنوعة من التكاليف المختلفة التي سنفرضها ... إذا مات نافالني" ، بينما ترفض الخوض في التفاصيل.

 

ولقد تحدث بعد يوم من وصف بايدن معاملة نافالني بأنها "غير عادلة" و "غير ملائمة تمامًا" عندما سئل عنها خلال جولة جولف.

 

وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إن القضية ستناقش في اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين.

 

وأضاف وزير الخارجية الفرنسي إيف لو درين "حزمة العقوبات كبيرة بالفعل ، لكن قد تكون هناك أخرى".

 

وتم القبض على نافالني، وهو ناشط مناهض للفساد وأبرز منتقدي بوتين ، لأول مرة في يناير عند عودته إلى روسيا بعد تسمم نوفيتشوك المشتبه به ، والذي يعتقد أنه تم تنفيذه من قبل فرقة اغتيال تابعة لجهاز الأمن الفيدرالي.

 

كما سُجن لمدة عامين ونصف الشهر التالي لقضية اختلاس قديمة، ونُقل إلى مستعمرة جزائية في 26 فبراير الماضي.