الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الرئيس السيسي يوجه باستيراد تطعيمات "كورونا" وإقامة شراكات أجنبية للتعاون في إنتاج اللقاح.. ونواب: خطوة جادة نحو تحقيق الإكتفاء الذاتي.. ومطالب بضرورة الإلتزام بالإجراءات الاحترازية

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

نائبة تطالب الحكومة بضرورة تفعيل الغرامة الفورية 50 جنيها لكل من خالف ارتداء الكمامة

برلمانية: استيراد تطعيمات كورونا بمثابة حائط الصد  لمواجهة الفيروس 

نائبة: القطاع الصحي على رأس أولويات القيادة السياسية

 

 

 

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأحد، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، والدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية.

 

وخلال الاجتماع، وجه الرئيس بتوفير أية اعتمادات مالية إضافية قد تتطلبها عملية استيراد التطعيمات واللقاحات، مع إقامة شراكات مع الجهات الأجنبية المختلفة للتعاون في إنتاج لقاحات كورونا محلياً.

 

وحول هذا الأمر، أشاد عدد من أعضاء مجلس النواب، بتوجيهات القيادة السياسية، و بخطواتها الجادة التي تنتهجها  في شتى المجالات،لاسيما في دعم ومساندة القطاع الصحي، مؤكدين أن استيراد لقاحات كورونا يعد بمثابة خطوة جادة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي، كما أنها ستضمن التوزيع العادل لكافة فئات المجتمع، لحصوله على جرعات تطعيم لقاح كورونا.

 

 

بداية ثمنت النائبة، ميرفت عبد العظيم عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، توجيهات القيادة السياسية باستيراد تطعيمات "كورونا" وإقامة شراكات أجنبية للتعاون في إنتاج اللقاح، لافتة إلى أنه من الوارد احتمالية زيادة أعداد الإصابة بفيروس كورونا خلال الفترات المقبلة  جراء الزيارات العائلية التي يقومون بها خلال شهر رمضان والمناسبات، لذا فإن توجيه الرئيس السيسي يأتى من هذا المنطلق تحسبا لمواجهة أية أخطار محتملة متعلقة بزيادة في أعداد الإصابات، معقبة:" توافر اللقاحات هيقلل من حالات الإصابة بالفيروس، وحرص الرئيس على توفير اللقاح لكل المصريين خطوة تستحق كل التقدير، كما أنها دليل على وعيى القيادة السياسية ، و أخذ احتياطاتها لمرحلة سابقة من الزمن لمواجهة أي زيادات طارئة خلال شهر رمضان ".

 

 و أرجعت النائبة سبب عدم التزام المواطنين بإجراءات مواجهة كورونا ، إلى أنه هناك ارتباط شعوري، بأن كورونا، أمرا زائفا، مما قد يشعرهم بالأمان لدى الغالبية العظمى من المواطنين بأن الوباء قد انتهى وليس له وجود ، وبالتالي يدفعهم إلى التراخي، والاستهتار في الالتزام بالإجراءات الاحترازية ، وعدم الالتزام بارتداء الكمامات و التباعد الإجتماعي .

 

وطالبت “ عبد العظيم” فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" الحكومة بضرورة تفعيل الغرامة الفورية 50 جنيه لكل من خالف ارتداء الكمامة، وعودة تطبيقها بكل حزم مرة أخرى، ، منوهة أن ارتداء الماسك الطبي ليست حماية للدولة، بقدر ما هي حماية للمواطن وأسرته وذويه، من خطر العدوى بهذا الفيروس اللعين.

 

وحذرت عضو لجنة الشئون الصحية المواطنين بعدم التساهل في تطبيق الإجراءات الإحترازية، وحرصهم على التباعد الاجتماعي، لافتة إلى أنه حال تراخيهم بهذه الإجراءات سيدفع الحكومة إلى  اتخاذ اجراءات اخري صارمة، حال الدخول في طور الزيادة السريعة لأعداد الإصابة، معقبة:" لو التزم المواطنون بالاجراءات الاحترازية هيساعدوا الحكومة في انها لا تتخذ اي إجراءات تقييدية تتسبب في إزعاج المواطنين او مضايقتهم ".

 

 

من جانبه أشادت النائبة،مرثا محروس عضو مجلس النواب، بتوجيهات القيادة السياسية ، بشأن استيراد تطعيمات كورونا، و إقامة شركات أجنبية للتعاون في إنتاج اللقاح، مشيرة إلى أن القيادة السياسية استطاعت من بداية الجائحة أن تاخذ احتياطاتها بشكل مبكر، لمواجهة أية اخطار محتملة من حيث الزيادة فى أعداد الإصابة بفيروس كورونا، معقبة:"  لاشك أن القيادة السياسية انتبهت مبكرا لعملية الإكتفاء الذاتي للمصريين، لضمان توزيع التطعيمات بشكل عادل بما يتناسب مع الأولوية التى حددتها الدولة في بداية تنفيذ التطعيمات".

 

 وأشارت"محروس" في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أن توجيهات القيادة السياسية بتوفير اللقاح، تأتى من منطلق تحقيق الإكتفاء الذاتى للمواطنين المصريين على مستوى الجمهورية، لكي تكون بمثابة حائط الصد، لمواجهة فيروس كورونا من جهة ، وضمان التوزيع العادل لكل طوائف المجتمع المصري من جهة اخرى ، مشيرة إلى أن صلابة الدولة المصرية ، ومواجتها للفيروس، و اتباعها كافة الأسس و الوسائل الداعمة،  تهدف في المقام الاول إلى الحفاظ على صحة المواطنين، معقبة:" الهدف الأول والأهم لكل القادة الموجودين سواء في القطاع الصحي، أو حتى على المستوى التنفيذي الخاص بالقيادة السياسية يهدف للحفاظ على صحة وسلامة المواطن".

 

 وأعربت عضو مجلس النواب عن تمنيها من كافة المواطنين، ضرورة الإلتزام بتطبيق الإجراءات الإحترازية، لحماية أنفسهم فى المقام الأول، ولمساندة الدولة في توجيهاتها، للحفاظ على المسار المتوازن الذي انتهجته الدولة على مدار جائحة كورونا.

 

وفى سياق متصل أشادت النائبة ، إيناس عبد الحليم عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب ،بالخطوات الجادة التي تنتهجها القيادة السياسية في شتى المجالات،لاسيما في دعم ومساندة القطاع الصحي، مشيرة إلى أن توجيهات الرئيس السيسي باستيراد تطعيمات كورونا، لاسيما في هذه المرحلة، تعد من الخطوات الهامة ، والتى ستسهم بشكل أو باخر في تفادى مخاطر المراحل القادمة، معقبة:" احنا كمصريين عددنا كبير ، ومحتاجين نطعم أكبر قدر ممكن من المواطنين ، لتفادى أخطار المراحل القادمة ، كما أنه من الواضح من توجيهات الرئيس بإقامة شركات أجنبية للتعاون في إنتاج اللقاح، تدل على أن  التطعيم  لن يقتصر على مرة واحدة فقط ، بل سيكون بشكل مستمر".

 

وأوضحت" عبد الحليم" فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أن عملية التطعيم الخاصة بتلقى جرعات لقاح كورونا،  تعد من أهم العمليات الواجب اتباعها في هذه المرحلة، مشيرة إلى أن السبب في عودة الزيادة في أعداد الإصابات بفيروس كورونا مرة أخرى، تأتى نتيجة حالة الإستهتار، والتساهل فى تطبيق الإجراءات الإحترازية ، من جانب عدد كبير من المواطنين وعلى رأسها عدم الإلتزام بالماسك الطبي.

 

 و شددت عضو لجنة الشئون الصحية علي ضرورة التزام كافة المواطنين بتطبيق الاجراءات الاحترازية ، لاسيما في الفترة المقبلة ، مناشدة جميع المواطنين بالذهاب لتلقى لقاح كورنا لضمان تحقيق الحماية لنفسه أولا ، و لجميع المولطنين من حوله ، معقبة :" تلقى المواطنين لقاح كورونا يسهم في التقليل من أعداد الإصابة بفيروس كورونا ، كما انه ثبت عدم وجود أي أعراض جانبيه للقاح التطعيم ".