الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الصحف الإماراتية.. سوريا تعلن موعد الانتخابات الرئاسية.. عملية نوعية ضد ميليشيا الحوثي.. الصحة العالمية تحذر من جديد

الصحف الإماراتية
الصحف الإماراتية

*سوريا تعلن موعد الانتخابات الرئاسية 
*رئيس تونس: أنا القائد الأعلى للقوات المسلحة 
*اضطراب كبير في العلاقات بين روسيا ودول أوروبا 

 

سلطت الصحف الإماراتية الصادرة صباح اليوم الإثنين، الضوء على أهم الموضوعات المتعلقة بالشأن الإماراتي والإقليمي والدولي، كما أبرزت أهم الموضوعات المتعلقة بالشأن المصري.

البداية من صحيفة البيان،  حيث حازت دولة الإمارات على مراكز ريادية أممية في مؤشرات التنافسية لقطاع الطاقة عموماً والطاقة النظيفة تحديداً، وذلك بعدما توافقت 7 مرجعيات دولية على تصنيفها ضمن قائمة الدول الـ 10 الكبار عالمياً في 18 مؤشراً خاصاً بالقطاع خلال عام 2020.

ومن ليبيا، بعد قرار مجلس الأمن الصادر يوم الجمعة الماضي، حول ليبيا، والذي تضمن التزاماً كاملاً بتنظيم الانتخابات في موعدها وفرض عقوبات على من يحاول عرقلتها، باتت الاصطفافات تتضح أكثر، خاصة جهة العرقلة التي يودها تنظيم الإخوان وحلفاؤه من الميليشيات.

وإلى تونس، أكد الرئيس التونسي قيس سعيد إن صلاحياته كقائد أعلى للقوات المسلحة تشمل أيضا قوات الأمن الداخلي، في تصعيد لخلافه مع رئيس الحكومة ورئيس البرلمان بشأن الصلاحيات.

وتهدد تصريحات سعيد برغبته ضم قوات الأمن الداخلي لصلاحياته بنزاع حول جهاز حساس هو وزارة الداخلية وتثير المخاوف بانقسام المؤسسة الأمنية بينما لا تزال البلاد تواجه مخاطر جماعات دينية متشددة.

ومن سوريا، بعد جدل استمر حتى صباح الأحد، حول مدى إمكانية إعلان دمشق الانتخابات الرئاسية في ظل استرار مسار الأمم المتحدة حول اللجنة الدستورية، حسم مجلس الشعب السوري هذا النقاش، مؤكدا ان الاستحقاق الدستوري والقانوني في إجراء الانتخابات الرئاسية لم يتغير كما جاء في دستور العام 2012.

وفي اليمن، نفذت قوات تحالف دعم الشرعية عملية عسكرية نوعية ضد ميليشيا الحوثي، في غربي محافظة مأرب، دمرت خلالها رتلاً كاملاً من المدرعات والآليات العسكرية، بما فيها مجاميع من المقاتلين، فيما تستمر المعارك العنيفة في جبهتي الكسارة والمشجح مع إرسالها المزيد من الحشود إلى هذه الجبهة.

ودوليا، أعلنت روسيا أمس الأحد أن 20 موظّفاً في السفارة التشيكية في موسكو باتوا يُعتبرون أشخاصاً "غير مرغوب فيهم"، ويجب عليهم مغادرة البلاد مع نهاية اليوم الاثنين 19 أبريل.

وبالانتقال إلى صحيفة الخليج، في وقت شدد أعضاء مجلس الأمن الدولي على التهديد الخطِر الذي تشكله ناقلة النفط «صافر»، التي تهدد حالتها الخطرة المتداعية بكارثة بيئية واقتصادية وبحرية وإنسانية تهدد اليمن والمنطقة بالكامل، كشفت دراسة دولية عن أنه في حال انفجار خزان النفط «صافر»، سيؤثر في سبل عيش 1.6 مليون شخص من خلال الأضرار التي ستلحق بالصناعات الساحلية وإغلاق المصانع والموانئ، فضلاً عن الأضرار التي ستلحق بمصايد الأسماك والموارد البحرية‏.

وفي الأردن، يناقش مجلس النواب الأردني في جلسته التي يعقدها،اليوم الاثنين، قرار لجنته القانونية التي رفضت اعتبار «شراء الأصوات» في الانتخابات النيابية فساداً.

ومن السعودية، أعلنت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية (نزاهة)، مباشرتها قضايا جنائية عدة خلال الفترة الماضية، متهم فيها عدد من الأشخاص في وزارات عدة بينها، الحرس الوطني، التعليم والداخلية، والعدل، والخارجية، والإعلام، والمالية، في قضايا فساد مالي، قيمتها مئات الملايين، مؤكدة أنه جارٍ استكمال الإجراءات النظامية بحقهم.

وفي صحيفة الاتحاد، أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين اليوم الاثنين تسجيل البر الرئيسي 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

فيما قالت منظمة الصحة العالمية، إن نسق الزيادة في الإصابات بفيروس كورونا ومعدل الوفيات المسجلة خلال الأسابيع الأخيرة بات مقلقاً.