الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الرأي: الكويت لم تتأثر بزلزال إيران

صدى البلد

شعر مواطنو دولة الكويت، أمس بهزتين ارتداديتين لزلزال وقع شمال غربي محافظة بوشهر الإيرانية على بعد 250 كيلومتراً عن مدينة الكويت.

وأكد معهد الأبحاث العلمية أنه لا يوجد تأثير للزلزال على المباني والمنشآت في البلاد، مشيراً إلى أن العاملين في أحد المباني المرتفعة شعروا بالزلزال، ولكن لا تأثير على سلامته الإنشائية وفق أجهزة الرصد.

وقالت مديرة برنامج استدامة واعتمادية البنية التحتية في معهد الأبحاث العلمية شيخة عبداللطيف السند لصحيفة “الرأي” الكويتية إن “المعهد يستخدم حالياً تقنية حديثة لمراقبة السلامة الإنشائية للبنى التحتية والمرافق بعد الهزات الأرضية والزلازل، وقد استخدم هذه التقنية في منشأتين بالكويت، الأولى في أحد المباني عالية الارتفاع والثانية في أحد الجسور”، مؤكدة أنه “بعد التدقيق لم يثبت تأثرهما بالزلزال”.

وأوضحت السند أن “هذه التقنية يتم استخدامها في الأبراج والمباني والجسور والمنشآت لقياس سلامتها الإنشائية بعد الهزات الأرضية، حيث يتم وضع أكثر من (سنسر) في أماكن محددة من المنشأة لقراءة وضعها الإنشائي بعد الزلزال”.

وكانت الشبكة الوطنية لرصد الزلازل أفادت أن زلزالاً بقوة 5.8 درجة بقوة ريختر وقع على بعد 90 كيلو متراً شمال غربي بوشهر الإيرانية و250 كيلومتراً من الكويت، تزامن معه زلزالان محليان قوتهما 2.8 و2.7 درجة.

يشار إلى أن موقع الزلزال يقع على بعد نحو 100 كيلومتر من المحطة النووية في بوشهر، بحسب ما أفادت وسائل إعلام إيرانية.