الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

5 أسباب غير متوقعة تجعلك تشعر بـ العطش الشديد في رمضان

العطش
العطش

العطش هو طريقة جسمك لإخبارك أنه ينفد من الماء، وأنه يحتاج ليرتوي ليعمل بشكل جيد، ويشعر الكثير من الأشخاص بـ العطش  خاصة في شهر رمضان، وهناك حالات مرضية تجعلك أشد عطشا.

إليك أسباب الشعور بـ العطش  الشديد وفقا لموقع “timesnownews”..

1- داء السكري: 

العطش الشديد وزيادة التبول من الأعراض الأولية الشائعة لمرض السكري، كما أنه عادة ما يكون مصحوبًا بجفاف مؤقت أو طويل في الفم. عندما تكون مصابًا بمرض السكري، يتراكم الجلوكوز في دمك ، مما يضطر كليتيك إلى بذل جهد أكبر لمحاولة امتصاصه. عندما لا تستطيع الكلى المواكبة، يؤدي ذلك إلى إنتاج المزيد من البول أكثر من المعتاد، ستستمر هذه المحاولة المفرطة للتخلص من السكر الزائد حتى يعود مستوى السكر في الدم إلى طبيعته، وفي هذه العملية يجعل المرء يشعر بالعطش ويتوق إلى المزيد من الماء.


2- الأدوية: 

يمكن أن يكون العطش الشديد في بعض الأحيان من الآثار الجانبية لأنواع معينة من الأدوية، بما في ذلك الليثيوم، وبعض مضادات الذهان، ومدرات البول (أقراص الماء)، إذا كنت تعتقد أن دوائك يسبب عطشك، فتحدث إلى طبيبك حول هذا الأمر.


3- الجفاف الشديد: 

يعني أن جسمك ليس لديه ما يكفي من الماء لأداء المهام العادية ، والعطش هو العرض الرئيسي. يمكن أن يكون هناك عدة أسباب ، مثل الإفراط في ممارسة الرياضة والإسهال والغثيان والقيء والتعرق الشديد. لاحظ لون بول المريض، إذا كان البول أصفر داكن جدًا، وجوانب الفم شديدة الجفاف، وجفاف الجلد، مصحوبًا بصداع، وعدم وجود دموع عند بكاء الطفل، والخمول.


4- فقر الدم: 

فقر الدم يعني أن جسمك لا يحتوي على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة، يمكن أن تكون هذه الحالة منذ الولادة أو المكتسبة لاحقًا في الحياة، إما بسبب نمط الحياة أو مرض آخر أو نزيف حاد، ربما لا يسبب فقر الدم الخفيف الكثير من العطش، ولكن إذا كانت الحالة شديدة، فلا يشعر المرء بالعطش فحسب، بل يشعر أيضًا بالدوار والإرهاق والضعف. 


5- فرط كالسيوم الدم:

 فرط كالسيوم الدم يعني أن مستويات الكالسيوم في الدم أعلى من المعدل الطبيعي، ما الذي يسبب فرط كالسيوم الدم، قد تكون الأسباب هي فرط نشاط الغدد جارات الدرقية (فرط نشاط جارات الدرقية)، إشارة لمرض آخر (السل ، الساركويد)، وحتى السرطان (الرئة ، الثدي ، الكلى ، المايلوما المتعددة). 

وفقًا لتقرير في WebMD، لا يتسبب فرط كالسيوم الدم في الشعور المفرط بالعطش فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى ظهور أعراض أخرى مثل كثرة التبول واضطراب المعدة والغثيان والقيء والإمساك وآلام العظام وضعف العضلات والشعور بالارتباك والتعب والاكتئاب، تسارع النبض.