الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

خبير يكشف بالأرقام بيزنس برامج المقالب في رمضان

محمد محمود عبد الرحيم
محمد محمود عبد الرحيم

قال محمد محمود عبد الرحيم، الباحث الاقتصادي، إن برامج المقالب تحولت من مجرد مواقف خفيفة الظل وبها نوع من أنواع الدعابة والمرح قائمة على أفكار التخفي والتنكر فقط دون تكلفة إنتاجية كبيرة، إلى برامج كبيرة ذات تمويل ضخم بإمكانيات كبيرة جداً وبالتالي تحولت الفكرة إلى بيزنس وموسم سنوي ينتظره جمهور كبير .

 

وذكر “ عبد الرحيم” في تصريحات خاصة  أن الاقتصاد والبيزنس ليسا ببعيد عن هذه البرامج ، غالباً ما تمثل هذه البرامج نوعا من أنواع الدعاية والتسويق للسياحة لبعض المدن والمزارات.

 

اقرأ أيضا:

كل ما تريد معرفته عن الدوج كوين ولماذا يرفض البنك المركزي التعامل بها .. اعرف أكثر
 


وأضاف الخبير الاقتصادي ، أن هذا العام في برنامج "رامز عقله طار" يعد دعاية لقرية ترفيهية كبيرة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ، كما أن هناك فريق عمل ضخما وكبيرا حيث شاركت فرق متخصصة في الخداع البصري والمؤثرات السينمائية من إنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية .

 


وأوضح أن البرنامج كما أن له تكاليف كبيرة فله عوائد كبيرة أيضاً ، وذلك ناتج عن عدد المشاهدات وفقاً للأرقام الرسمية عام 2018 حيث وصل عدد مشاهدات برنامج "رامز تحت الصفر " الي 46 مليون مشاهدة علي الفيس بوك وأكثر من70 مليونا علي اليوتيوب ، وهذه الأرقام علي منصات التواصل الاجتماعي العالمية تحقق إيرادات أيضاً وحتي إن كانت بأرقام ليست بالكبيرة بالنظر الي التكاليف ، كما أن غالباً ما تحقق هذه البرامج مشاهدات عالية في جميع انحاء العالم العربي حيث تعرض في الأوقات الأكثر كثافة في المشاهدة بالتلفزيون، وهو ما يرفع سعر الإعلانات من خلال فترة عرض البرنامج .

 


ووفق تقاير صحفية حسب الباحث الاقتصادي فإن برنامج المقالب ( رامز مجنون رسمى ) عام 2020  وصل" الاسبوت" سعر 30 ثانية إعلان خلال فترة  البرنامج إلى 300 ألف جنيه موضحا انه لا توجد أرقام رسمية أو معلنة بشكل كبير ، ولكن الأكيد أن الضيوف يحصلون على ارقام متفاوته على حسب جماهيرية الضيف وفي كثير من الأحيان تكون بالدولار مقابل الظهور في البرنامج ، و أن متوسط قيمة الأجور  للضيوف في برامج رامز جلال من عام 2015 الي عام 2021 بالتقريب لا تقل عن 50 ألف جنيه وقد تصل الارقام اكبر من ذلك بكثير وخصوصاً عند استضافة ضيف عالمي.

 


ولفت الباحث الى أن تقارير صحفية أشارت الى حصول المغنية باريس هيلتون علي250 ألف دولار في برنامج "رامز واكل الجو" عام2015, وفي عام 2017 وفقاً لموقع روسيا اليوم  وفي برنامج "رامز تحت الأرض" حصل الممثل الهندي شاروخان على أجر بلغ 450 ألف دولار كضيف في الحلقة.

 


وأوضح أن هذه البرامج قد تكرس ثقافة عدم العمل والثراء السريع غير المبرر ، فالارقام التي يحصل عليها الضيوف غالباً ما يري الكثير انها دون جهد حقيقي وتتنافي مع روح شهر رمضان  الفضيل .

 


واقترح الباحث الاقتصادي  ايجاد آلية لفرض ضرائب اضافية علي الضيوف في برامج المقالب وبعض البرامج الحوارية في رمضان ، وذلك في محاولة لوجود مزيد من البعد الاجتماعي لنوعية هذه البرامج.