الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

المركزي: إتاحة خدمات الاقتراض والإدخار من الموبايل نقلة نوعية بالخدمات المصرفية

صدى البلد

أكدت  أماني شمس الدين – وكيل أول محافظ البنك المركزي لقطاع العمليات المصرفية ونظم الدفع،أن  التعليمات التي اصدرها البنك و الخاصة بوضع قواعد استخدام محفظة الموبايل والتمتع بتقديم خدمات الادخار والاقتراض من تلك المحفظة، يعد نقلة نوعية في العمل المصرفي.

 

أوضحت " شمس الدين" في تصريحات لها، أن تلك التعليمات تسمح للبنوك بالاعتماد على التقييم السلوكي للعملاء في منح القروض ، مثل معدل استخدامات العميل للهاتف المحمول ومدى انتظامه في دفع فواتير الكهرباء والمياه والغاز وغير ذلك من الخدمات.

 

وأضافت أن تلك الآليات تعتبر بديلا عن الطرق التقليدية لتقييم الجدارة الائتمانية للعملاء في الموافقة على قرار منح الائتمان اللحظي، وخاصة في حالة العملاء الذين ليس لديهم أي تاريخ ائتماني أو تعاملات مسبقة مع القطاع المصرفي مما سيكون له بالغ الأثر في زيادة عدد المستفيدين من الحصول على الخدمات الائتمانية المصرفية بسهولة ويسر.


وكان البنك المركزي المصري قد أعلن عن اعتماد خدمات الدفع باستخدام محفظة الهاتف المحمول وقواعد تقديم خدمات الإقراض والادخار الرقمي من ذات المحفظة، مؤكدا ان ذلك يأتي في إطار تنفيذ استراتيجية المجلس القومي للمدفوعات برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحقيق التحول الرقمي والشمول المالي.
وقال البنك المركزي أن الدولة المصرية مهتمة بكافة فئات المجتمع وخاصة البسطاء وأصحاب الحرف والمهن الحرة وحرصها على تلبية احتياجاتهم المختلفة من الخدمات المالية والمصرفية الرقمية.

البنك المركزي : 617 مليار جنيه رصيد النقد المتداول خارج البنوك بنهاية يناير الماضي