الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

اكلات سعودية

بالصور والوصفة.. أكلات سعودية في رمضان

أكلات سعودية
أكلات سعودية

 توجد أكلات سعودية في رمضان، عديدة وعلى الرغم من ذلك فإن بعض المدن السعودية تشتهر بأكلات تختلف عن الأخرى في طريقة تحضيرها وتقديمها، وذلك باختلاف الموروثات والعادات بين كل مدينة والأخرى.

 

أكلات سعودية في رمضان بالصور


- الكبسة : 

تعتبر من أشهر أكلات سعودية في رمضان، حيث أنها تزين غالبية موائد المملكة، سواء في رمضان أو في غير الشهر الكريم، يتفنن أصحاب المطاعم الآن في تقديمها لعملائها بأشكال وطرق عدة، الأمر في طهي الكبسة كان ينطوي فقط على لحم الخروف، ولكن حديثًا بات يُطهي بلحم الدجاج أو الأسماك والجمبري وغيرها.


- المفطح :

ومن أشهر أكلات سعودية في رمضان المطفح لقوامها من اللحم، الأرز كثير من البهارات، مثل الزعفران، الفلفل الأسود، وبهارات أخرى يمكن إضافتها ايضًأ، بالإضافة إلى قليل من الثوم، ومن ثم يضاف إليها المكرونة المسلوقة وإن أمكن يتم تزيينه بالبيض المسلوق.

- السليق :

يعتبر ضمن  أشهر أكلات سعودية في رمضان وأهم الأطباق التى يتم تقديمها بمنطقة الطائف والحجاز، والسليق قريب من الكبسة، فهو عبارة عن كبسة أرز أبيض تقدم مع لحم خروف أو دجاج، بالإضافة إلى الأرز والحليب، يقدم بجانبها معجون الطماطم، مضافًا إليها بهارات كالفلفل الأسود والقرنفل والزبدة. 


- مشبوس السمك :

الأكلة المفضلة في المملكة ودول الخليج أشهر أكلات سعودية في رمضان، هكذا يطلق عليها سكان المنطقة، وهي مكونة من السمك والأرز، وخليط مخصوص من التوابل يصنع من الفلفل الأسود والزعفران والقرفة. 

 


- الجريش :

يشترك في تفضيل هذه الأكلة الشعبية الشهيرة المملكة وفلسطين أشهر أكلات سعودية في رمضان، وفي منطقة نجد بالتحديد في السعودية، ويتم تحضيرها هناك من القمح الجاف المكسر، ويطلق عليه اللقيمي المجروش، ويضاف إلى مرق اللحم، مع حفنة من التوابل والبصل. 


- الحنيذ : 

هذا الطبق  أشهر أكلات سعودية في رمضان ومنطقة شبه الجزيرة العربية ككل، ولكن له طعمًا آخر في المملكة، حيث يؤكل مع خبزة الذرة الحمراء أو الأرز، ويتم تقديمه غالبًا في وجبة الإفطار.
 

- المطازيز :

وتعتبر أشهر أكلات سعودية في رمضان، ونجد بهذه الأكله المكونة من العجين واللحم، ويتم تقديمها مع المرق وجميع أنواع الخضروات. 
 

- القرصان :

وتُفضل هذه الأكلة منطقة نجد ايضًا وهي أشهر أكلات سعودية في رمضان، حيث يتم إعدادها من الدقيق المطحون المعجون بالماء والملح، ويتم تحويله لعجين يترك لنصف ساعة، ويخبز بعدها على صاج كبير ويدخل الفرن على نار شديدة. 
 

- الحنيني :

غالبًا لا تخلو موائد رمضان من هذا الحلى،  وهي أشهر أكلات سعودية في رمضان، ويتم إعداده من التمر والطحين والزبدة، مضاف إليهم الزعفران والهيل، ويحتوى على سعرات حرارية تفيد الصائمين في رمضان لتعويضه الصائم بالسكريات. 


- الكليجا:

إذا ما تحدثنا عن الحلويات المشهورة في المملكة، تعتبر الكليجا  أشهر أكلات سعودية في رمضان و تشتهر بها مناطق القصيم وحائل، والتى يتم إعدادها من الحنطة المحشية بالدبس التمر، ويضاف إليها الزعفران، ويتم تقطيعها بأشكال مختلفة.