الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الكرملين يكشف حقيقة وجود اتصالات بين بوتين وبايدن على هامش قمة المناخ

بوتين وبايدن
بوتين وبايدن

قال المتحدث باسم الكرملين “دميتري بيسكوف” لوكالة “سبوتنيك”، إن الاتصالات الثنائية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي جو بايدن ورؤساء دول آخرين ليست مخططة في إطار قمة المناخ المقبلة.

 

وأضاف بيسكوف ردا على السؤال ذي الصلة "لم يتم التخطيط لمثل هذه الاتصالات".

 

ودعا الرئيس الأمريكي 40 من زعماء العالم ، بمن فيهم بوتين ، إلى قمة المناخ ، التي تعتزم واشنطن تنظيمها يومي 22 و23 أبريل في شكل افتراضي. 

 

واليوم الاثنين، أعلن الكرملين أن بوتين قبل الدعوة، وأنه سيتحدث في اجتماع 22 أبريل عبر الفيديو كونفرانس وسيحدد نهج روسيا تجاه هذه القضية.

 

وفي وقت سابق، ناقشت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيس الصيني شي جين بينج الاستعدادات للقمة.


ومن ناحية أخرى ، ناقش سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف ومستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان الاتجاهات المحتملة في تطوير التعاون الأمريكي الروسي والتقدم المحرز في التحضير لاجتماع رفيع المستوى خلال محادثة هاتفية يوم الاثنين ، حسبما ذكر مجلس الأمن الروسي. 

 

وقال المجلس في بيان "ناقش نيكولاي باتروشيف وجيك سوليفان الاستعدادات للاجتماع رفيع المستوى ، فضلا عن الاتجاهات المحتملة في تطوير التعاون الروسي الأمريكي".
 

اقرأ أيضا 
روسيا تستعد بخطة شاملة لمكافحة كورونا ومنع ظهور موجة جديدة
 

 

خلال المحادثة ، أخبر باتروشيف سوليفان أن تدخل واشنطن في الشؤون الداخلية لروسيا وحلفائها أمر غير مقبول.

 

وأشار الجانب الروسي إلى عدم مقبولية التدخل الأمريكي في الشؤون الداخلية لروسيا وحلفائها ، وعدم وجود أسباب وأدلة على الاتهامات الموجهة لروسيا ، والتي على أساسها قدم البيت الأبيض حزمة مناهضة لروسيا. 

 

وأضاف المجلس في مارس، دُعي السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف إلى موسكو لإجراء مشاورات لتحليل الإجراءات الأخرى في سياق العلاقات مع الولايات المتحدة. 

 

وخلال المشاورات في موسكو ، عقد أنتونوف اجتماعات في وزارة الخارجية ، مجلسي البرلمان ، وكذلك مع مساعد الكرملين يوري أوشاكوف.

 

وتأتي هذه الخطوة أيضًا بعد مقابلة الرئيس الأمريكي جو بايدن مع ABC News ، والتي ادعى فيها أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "سيدفع ثمنًا" للتدخل المزعوم في الانتخابات الأمريكية وأجاب بالإيجاب عند سؤاله عما إذا كان يعتبر بوتين قاتلًا.

 

وعلق بوتين على تصريحات بايدن ، متمنياً له الصحة الجيدة وتذكيره بأن تقييم الآخرين يشبه النظر في المرآة ، ودعا بايدن لمواصلة النقاش عبر الإنترنت.