الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أسبوع القاهرة الرابع للمياه ..تعرف على استعدادات الوزارة وأهداف الأسبوع

أسبوع القاهرة للمياه
أسبوع القاهرة للمياه

تستعد وزارة الموارد المائية والرى لعقد أسبوع القاهرة للمياه الرابع والمقرر عقده خلال الفترة من ٢٤ - ٢٨ أكتوبر القادم تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، تحت عنوان "المياه والسكان والتغيرات العالمية : التحديات والفرص". 

 

ويُعد أسبوع القاهرة للعام الحالي هو المؤتمر الرابع في سلسلة المؤتمرات التي بدأت عام ٢٠١٨ بهدف تعزيز التواصل بين منظمات المياه والصناعات المرتبطه بقطاع المياه والجهات الإقليمية والدولية والمجتمعات ذات الصلة.

 

وانتهت اللجنة العلمية لأسبوع القاهرة للمياه من استلام الملخصات المقدمة من الباحثين لعرضها أثناء المؤتمر ، وقامت بوضع المعايير وقواعد قبول الأوراق البحثية ، حيث تضاعف عدد الأبحاث المقدمة هذا العام مقارنة بالعام الماضي ، الأمر الذى يعكس تزايد اهتمام الباحثين بعرض أبحاثهم أثناء فعاليات أسبوع القاهرة للمياه ، هذا وقد قررت اللجنة العلمية  نشر الأبحاث المميزة والتي  سيتم قبولها بالمجلة العلمية للمركز القومي لبحوث المياه WATER SCIENCE JOURNAL كما قررت إصدار كتيب لإسبوع القاهرة للمياه تمهيداً لنشره فى مجلة Springer. 

 

اللجنة العلمية لأسبوع القاهرة للمياه مشكلة برئاسة السيد الأستاذ الدكتور عبد القوي خليفة أستاذ الهيدروليكا بجامعة عين شمس ووزير المرافق الأسبق وعضوية نخبة كبيرة من خبراء المياه وأساتذة الجامعات والمراكز البحثية والهيئات والمؤسسات المتخصصة في مجالات المياه وجهاز شئون البيئة ومعهد الصحة العالمية والبيئة البشرية.

 

وعلي صعيد آخر ، قامت سكرتارية أسبوع القاهرة بالتنسيق مع عدد من  الشركاء والرعاه من المنظمات والجهات المحلية والإقليمية والدوليه الراغبة في تنظيم جلسات فنية وأحداث جانبية أو رعاية لإحدى الفعاليات ، حيث ابدأت اكثر من ٢٢ منظمة رغبتها في الإنضمام لأنشطة الإسبوع ، ولا يزال التسجيل متاحاً عبر الانترنت من خلال الرابط التالي https://www.cairowaterweek.eg/registration/Newcon

 

كما تم الإعلان عن عدد من المسابقات التي ستعقد خلال الحدث ، ومنها مسابقة أفضل مشروع تخرج، ومسابقة عرض رسائل الماجستير والدكتوراة في ثلاث دقائق ، والمسابقة القومية الرابعة للحفاظ علي المياه للمزارعين ، والتي يمكن متابعتها من خلال الموقع الالكتروني

 https://www.cairowaterweek.eg وصفحة الفيس بوك الخاصة بالأسبوع https://www.facebook.com/cairowaterweek.

 

وفي اطار متابعة الإصدارات الخاصة بالاسبوع ، فقد تم نشر الإعلان الخاص بالمعرض المقام على هامش المؤتمر تمهيداً لفتح باب التسجيل بالمعرض الأسبوع المقبل ، بالإضافة للإعلان الأول للإسبوع الذي يمكن تحميله من خلال موقع الأسبوع.

 

ويهدف أسبوع المياه الدولي بالقاهرة إلى المساعدة في ربط قطاعي الأعمال الحكومي والخاص بالعلوم، والسياسات وآليات صنع القرار الخاصّة بمجال المياه والري، كما يهدف  لخلق فرص لبناء شراكات مع وكالات الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي مع منظمات العمل المدني والمؤسسات الحكومية.

 

ويضم المؤتمر الخاص بأسبوع المياه جلسات عامة وحلقات نقاش وورش عمل علمية ومعارض ملصقات وأحداث جانبية وحلقات دراسية. حيث يتم التعاون أكثر من عشر منظمات دولية وخبراء من 150 دولة حول العالم. 

 

وافتتح الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، بتاريخ 13 مايو 2018 ورشة عمل للإعلان عن انطلاق أسبوع القاهرة للمياه لأول مرة  تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي،  تحت شعار الحفاظ على المياه من أجل تحقيق التنمية المستدامة . 

 


-أهداف أسبوع القاهرة للمياه:

ويهدف أسبوع القاهرة للمياه إلى  تعزيز الوعى المائى وتشجيع الابتكارات لمواجهة تحديات المياه، والتعرف على التحركات العالمية والجهود المبذولة لمواجهة تلك التحديات، بالإضافة إلى تحديد الأدوات الحديثة والتقنيات المستخدمة لإدارة الموارد المائية.

 

واستمرت  فعاليات  أسبوع القاهرة للمياه الثالث على مدار 5 أيام تم خلالها تنظيم العديد من المسابقات والأنشطة منها مسابقة أفضل مشروع تخرج، والمسابقة الدولية لعرض رسائل الماجستير والدكتوراه فى ثلاث دقائق، ومسابقة أفضل فيديو توعوى فى مجال المياه وأفضل الممارسات بين المزارعين فى الحفاظ على المياه.

 

كما تم تنظيم العديد من الجلسات والبرامج العلمية التى تضم 5 جلسات عامة و 30 جلسة فنية، فضلا عن تنظيم اجتماعين رفيعى المستوى إضافة إلى 5 فعاليات جانبية يتم تنظيمها بالمشاركة مع 50 منظمة إقليمية ودولية.