الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حتى لا تتعرض للنصب.. تعرف على كيفية تسجيل براءة اختراع مصر من أكاديمية البحث العلمي

البحث العلمي
البحث العلمي

تسجيل براءة اختراع مصر.. البراءة حق استئثاري يتم منحه نظير اختراع يكون منتجاً أو عملية والتي تتيح طريقة جديدة لإنجاز عمل ما أو القيام بتقديم حلا تقنيا جديدا لمشكلة ما، والتي تكفل البراءة لمالكها حماية اختراعه، وهي تمنح لفترة محدودة تدوم 20 سنة على بوجه عام.
 

تمتلك مصر واحدًا من أهم مكاتب تسجيل براءة اختراع مصر في المنطقة، والذي هو تابع لأكايمية البحث العلمي وذلك تحت إدارة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي دورها يختص بمهام "إصدار البــراءات، حماية الاختراعـات، كما انها تشارك في تشجيع أفراد المجتمع على الإبداع العلمى، بالإضافة إلى تشجيع المتخصصين فى قطاع الإنتاج والبحث العلمى على تسجيل اختراعاتهم، دعم الصناعـــة".
 

تسجيل براءة اختراع عالميا

ويقوم المكتب الوطني للبراءات أو المكتب الإقليمي الذي يعمل لصالح عدة بلدان مثل المكتب الأوروبي للبراءات والمنظمة الإقليمية الأفريقية للملكية الفكرية بمنح البراءة وبناء على تلك الأنظمة الإقليمية، كما يتم التماس مودع الطلب حماية الاختراع وذلك في بلد واحد أو أكثر كما يبتّ كل بلد في منح الحماية بالبراءة وذلك في أراضيه من عدم منحها. 

 

وخلال السطور التالية نوضح لكم كيفية الحصول على براءة اختراع، من الاوراق المطلوبة بالإضافة إلى خطوات التقدم بطلب للحصول عليها.
 

1- تقدم الطلبات أي نموذج تسجيل براءة اختراع للحصول على عليها وطنية وذلك فى إطار اتفاقيتى باريس لحماية الملكية الصناعية وهي اتفاقية التعاون بشأن البراءات ( PCT ) والتريبس.
 

2- تقدم الطلب من صاحب الاختراع أو من آلت إليه حقوقه لمكتب براءات الاختراع المصرى التابع لأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا.
 

3- أجاز قانون براءات الاختراع لصاحب الاختراع أن ينيب غيره فى تقديم الطلب، وبالفعل ظهرت فئة من الأشخاص هى التى تقوم بالإجراءات الواجب اتباعها للحصول على براءة اختراع وهم وكلاء البراءات (وهنا يجب أن تتوافر عدة شروط فيمن يتولى مهنة وكلاء البراءات وهى أن يكون مصريًا .. كامل الأهلية .. حسن السمعة .. حاصلًا على مؤهل عالٍ .. مقيدًا بالسجل الخاص بوكلاء البراءات).
 

4- عند التقدم للحصول على تسجيل براءة اختراع مصر يجب تقديم نموذج طلب براءة اختراع وهو به بيانات الطلب على(CD) وورقى ويشتمل على:
 

- استمارة تقديم الطلب.
 

- الوصف المختصر باللغتين العربية والإنجليزية.
 

- محضر الإيداع الخاص بالطلب.
 

- يلتزم مقدم طلب براءة الاختراع بالنموذج المعد خصيصًا لتقديم طلب البراءة (ويسمى باستمارة تقديم الطلب).
 

بينما حذرت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بعد ما تم ملاحظته فى الآونة الأخيرة من قيام عدد من المواقع الإلكترونية وضع إعلانات تضلل المبتكرين والباحثين راغبي الحصول علة تسجيل براءة اختراع مصر من مكاتب وأفراد يزعمون انتسابهم لأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا والذين يدعون قدرتهم على مساعدة المبتكرين والمخترعين ليكونوا وكلاء يقدمون براءات معتمدين من الأكاديمية.
 

وفي سياق متصل اكد المتحدث الرسمي باسم أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا شيرين صبري، عدم وجود اي صلة للأكاديمية بهذه الكيانات والمواقع والمكاتب والأفراد، التي تقدم تسجيل براءة اختراع مصر غير معتمدة، مشيرة إلى أنه لا يوجد ما يسمى بمكاتب أو وكلاء براءات معتمد من الأكاديمية.
 

وأوضحت أنه يتم تسجيل براءة اختراع مصر  فقط من خلال مكتب براءات الاختراع بمقر الأكاديمية،  زمن خلاله يتم التسجيل بمعرفة مقدم الطلب (مالك البراءة) أو من خلال وكيله الرسمى أو من خلال وكلاء تسجيل البراءات والمسجلين طبقا للقانون 23 لسنة 1951 الخاص بمزاولة مهنة وكلاء البراءات بمصلحة التسجيل التجارى بوزارة التموين والتجارة الداخلية.
 

وتابعت: " بعد أن يتم إيداع شهادة التسجيل بمكتب البراءات، أو من خلال المكاتب ال٨اصة بتسويق التكنولوجيا (TICO) الموجودة في الجامعات والمراكز البحثية، أو من خلال نقط إتصال مكتب براءات الاختراع والتى تقوم بدورها بتقديم الطلبات لمكتب براءات الاختراع في أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا للحصول على مستند رسمى برقم وتاريخ تسجيل براءات الاختراع.