الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الصحف الإماراتية.. تعليق جديد من "الري" حول سد النهضة.. قضية فساد كبرى بالعراق.. وفاة نائب الرئيس الأمريكي الأسبق

الصحف الإماراتية
الصحف الإماراتية

الصحف الإماراتية:

* تعليق جديد من الري حول سد النهضة 
* تورط وزراء في العراق بقضايا فساد 
* وفاة نائب الرئيس الأمريكي الأسبق 

سلطت الصحف الإماراتية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، الضوء، على أهم الموضوعات المتعلقة بالشأن الإماراتي والإقليمي والدولي، كما أبرزت أهم الموضوعات في الشأن المصري.
 

البداية من صحيفة البيان، حيث اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تشكيل المجلس التنسيقي للرياضة، وإعادة تنظيم عدد من مجالس الإدارات الاتحادية، وذلك في ضوء تطوير سير العمل في الحكومة الاتحادية.
 

ومن مصر، ردت وزارة الري، "الثلاثاء"، على قيام إثيوبيا بفتح المخارج المنخفضة بسد النهضة، وذلك تمهيدا للبدء في أعمال التعلية لتنفيذ عملية الملء الثانية للسد.
 

وقالت وزارة الري، في بيان: "الادعاء الإثيوبي بأن المخارج المنخفضة (Bottom Outlet) وعددها 2 فتحة قادرة على إمرار متوسط تصرفات النيل الأزرق، هو ادعاء غير صحيح، حيث أن القدرة الحالية للتصرف لا تتعدى 50 مليون م3/ يوم لكلا الفتحتين، وهي كمية لا تفي باحتياجات دولتي المصب ولا تكافئ متوسط تصرفات النيل الأزرق".
 

وأضافت: “تنفيذ عملية الملء الثاني هذا العام، واحتجاز كميات كبيرة من المياه طبقا لما أعلنه الجانب الإثيوبي، سيؤثر بدرجة كبيرة على نظام النهر، لأن المتحكم الوحيد أثناء عملية الملء في كميات المياه المنصرفة من السد، سيكون هذه المخارج المنخفضة، وسيكون الوضع أكثر تعقيدا بدءا من موسم الفيضان (شهر يوليو القادم)؛ لأن الفتحات ستقوم بإطلاق تصرف أقل من المعتاد استقباله في شهري يوليو وأغسطس؛ وهو ما يعني معاناة دولتي المصب “السودان ومصر”، وذلك فى حال ورود فيضان متوسط، والوضع سيزداد سوءا فى حال ورود فيضان منخفض، الأمر الذي يؤكد حتمية وجود اتفاق قانوني ملزم يشمل آلية تنسيق واضحة".


وفي السعودية، وجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمس الاثنين، بصرف 1.9 مليار ريال معونة شهر رمضان للعام 1442 هـ للأسر المشمولة بخدمات الضمان الاجتماعي بالسعودية.
 

ومن ليبيا، تواصل قوات عسكرية تابعة لحكومة الوحدة الوطنية الليبية، إخلاء عدد من معسكرات ومباني العاصمة طرابلس، من عناصر الجماعات المسلحة التي لا تأتمر بأوامر الدولة.
 

وفي اليمن، تصدت القوات المشتركة في اليمن المسنودة بالقبائل لثالث أكبر هجوم تنفذه ميليشيا الحوثي على محافظة مأرب، وقتلت العشرات منهم، كما أسرت أكثر من 60 آخرين، بإسناد من مقاتلات وقوات تحالف دعم الشرعية.
 

وإلى العراق، كشفت لجنة النزاهة النيابية، أمس، عن تورط وزراء سابقين وحاليين بملفات كبيرة.
 

ومن السودان، أعلن وزير العدل السوداني، نصر الدين عبد الباري، إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل رسميا، جاء ذلك في تغريدة للوزير السوداني على "تويتر" .
 

ودوليا، توفي والتر مونديل، الذي كان صوتا ديمقراطيا ليبراليا بارزا في أواخر القرن العشرين، وكان نائبا للرئيس الأمريكي جيمي كارتر، أمس الاثنين، عن عمر 93 عاما.
 

وبالانتقال إلى صحيفة الخليج، قضت محكمة سودانية، أمس الاثنين، بالسجن 10 سنوات ضد المستثمر السري للإخوان عبدالباسط حمزة، بعد إدانته بجريمتي الثراء الحرام وغسل الأموال.
 

ودوليا، شرعت الصين في تجربة لقاح ضد فيروس كورونا يتم تعاطيه عبر الاستنشاق، وتعاقدت مع روسيا على إنتاج لقاح «سبوتنيك في» الروسي.
 

ومن صحيفة الاتحاد،  قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها ستصدر تحذيرات من "المستوى الرابع" بعدم السفر لنحو 80% من البلدان، حيث دعت المواطنين إلى أن "يعيدوا النظر في جميع السفر إلى الخارج" بسبب مخاطر فيروس كورونا.
 

ومن ناحية أخرى، أبدى المجلس الوطني لحزب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الاتحاد المسيحي الديمقراطي، دعمه لترشيح رئيس الحزب أرمين لاشيت لمنصب المستشار في الانتخابات الاتحادية الألمانية.