الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

السعودية تسجل أقل عدد من حالات تجلط الدم نتيجة لقاح أسترازينيكا

عملية تطعيم ضد كورونا
عملية تطعيم ضد كورونا

 

ارتفعت أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد في السعودية لتصل إلى  970 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا.

وذكرت الأرقام الرسمية، إنه أمام  896 حالة تعافٍ ، كان هناك وفاة لـ11 حالة.

 

ووصل إجمالي حالات الإصابة تراكمياً منذ ظهور أول حالة في السعودية الى  405.940 حالة، من بينها 9508 حالات نشطة معظمها مستقرة وأوضاعها الصحية مطمئنة، منها 1087 حرجة تتلقى الرعاية في العنايات المركزة.

 

بلغ إجمالي حالات التعافي الى 389.598، في حين ارتفعت حصيلة الوفيات إلى 6834 حالة وفاة.

وتصل بذلك نسبة التعافي من كورونا في المملكة 95.9%، فيما بلغت نسبة الحالات النشطة 2.3%، ونسبة الوفيات 1.68%.

من ناحية أخرة، ووسط بروز حالات نادرة حول العالم لإصابات بتجلط مرتبطة ببعض اللقاحات، أعلنت السلطات  الصحية في السعودية تسجيل عدد قليل من حالات تجلط الدم المرتبطة بلقاح "أكسفورد - أسترازينيكا"، ضد فيروس كورونا.

وأكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء أن حدوث تجلط في الدم بالتزامن مع التطعيم نادر جداً، لذا فإن منافع اللقاح تفوق المخاطر المحتملة.

كما أوضحت في بيان لها (إلحاقًا للبيان الصادر عنها بتاريخ 03 شعبان 1442 هـ الموافق 16 مارس 2021) أنها تابعت "بلاغات عدة عن حالات جلطات دموية أو تخثر لدى بعض من تلقوا اللقاحات، ومن ضمنها "أكسفورد – أسترازينيكا".

وأشارت إلى أنها "تلقت حتى تاريخ نشر هذا البيان 34 بلاغًا حول أعراض جانبية لجلطات وانخفاض الصفائح الدموية بالتزامن مع استخدام "أكسفورد - أسترازينيكا" وقد تمت دراسة هذه البلاغات من جميع جوانبها العلمية والفنية وعرضها على اللجان العلمية المختصة".

 

و رجحت وجود سبع حالات تجلط مُحتملة مرتبطة باللقاح، وذلك لعدم وجود أسباب أخرى لظهور التجلطات فيها، إلا أنَّه حتى الآن لم يتم تأكيد متلازمة نقص الصفائح والتخثر المناعي المرتبطة بلقاح "أسترازينيكا" في أي من هذه الحالات".

وشددت على أن معدل حدوث هذه الأعراض بالتزامن مع إعطاء اللقاح المذكور نادر جداً، وذلك بناءً على عدد البلاغات المحلية الـمُستلمة.

كما أكدت: "لا تزال المنافع المرجوة من إعطاء اللقاح تفوق المخاطر المحتملة حسب المعلومات الطبية المعتمدة"، مضيفة أن جميع اللقاحات المعتمدة في المملكة عالية السلامة.