الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

شاهد.. التضامن تكشف تفاصيل نشاط مؤسسات الرعاية ومنظومة حضانات الأطفال

هشام صلاح
هشام صلاح

قال الدكتور صلاح هاشم، مستشار وزارة التضامن الاجتماعي، إن الرعاية الاجتماعية ومنظومة حضانات الأطفال في غاية الأهمية، حيث إن عدد الأطفال المشردين كبير جدا، منوها إلى أن ما قبل الحضانات كانت توجد 2800 حاضنة على مستوى الجمهورية، منها جزء خاص بوزارة الصحة وجزء آخر خاص بالجمعيات الأهلية.

 

وأضاف مستشار وزارة التضامن الاجتماعي، عبر مداخلة هاتفية فى برنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن هذه الحاضنات تكون عالية التكلفة، كما أنها تعامل على أنها مشروع استثماري إذا نوى أي قطاع خاص أن يعمل بالمستشفيات الخاصة.

 

وأشار إلى أن قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي في نشاط مؤسسات الرعاية الاجتماعية تشبع هذا الاحتياج وتفتح الباب على مصراعيه أمام القطاع الخاص والمجتمع المدني، في أن يشارك الدولة في إنشاء هذه الحضانات من خلال تحفيز الاستثمار في هذه الخدمة المهمة جدا للأسر المصرية، وذلك من خلال معاملتها معاملة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

 

وأكد أنه يوجد بعض الامتيازات الضريبية لهذا النوع من المشروعات، حيث يتم إعفاؤها بالكامل من الضرائب، وذلك لأنها تشبع احتياجا مجتمعيا ملحا، كما أن وزارة الصحة والجهات المعنية تتولى تدريب فرق العمل في هذه الحضانات، حتى أنه يتم الإعفاء جمركيا لجميع الأجهزة التى يتم استيرادها من الخارج.

 

وأوضح أن الدولة المصرية تتحمل النسبة الأكبر للتأمين على العمالة في تلك الحضانات، مؤكدا أن هذا المشروع لم يعامل على أنه مشروع استثماري سواء في فاتورة الكهرباء والمياه والغاز، ولكنه يتعامل على أنه مشروع خدمي، كما أنه لا يحمل ضريبة أو قيمة مضافة نهائيا.