الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أبرز ما جاء في الصحف الكويتية.. توجيهات الرئيس السيسي للمسئولين.. وتـمديد الحـظـر الجزئي بالكويت.. وقتلى جراء أعمال العنف في إثيوبيا

جانب من اجتماع الرئيس
جانب من اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع المسئولين
  • مصر: استقالة رئيس هيئة السكك الحديدية بعد حوادث القطارات الأخيرة
  • المتحف الكبير يستقبل المقصورة الثالثة لتوت عنخ آمون
  • «الشيوخ» يرفض نظام الثانوية العامة الجديد
  • 1510 إصابات جديدة بـ «كورونا» وتسجيل 8 حالات وفاة
  • دفعتان ثالثة ورابعة من «أسترازينيكا» قريباً
  • الأعراس والسينما مؤجّلة إلى ما بعد عيد الفطر
     

 

سلطت الصحف الكويتية الصادرة، صباح اليوم الأحد، الضوء على عدد واسع من الأخبار والموضوعات الهامة التي تتعلق بالشأنين الإقليمي والدولي.


وأوردت صحيفة “الأنباء” الكويتية توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي بترسيخ الهدف الأساسي لمؤسسات الرعاية الاجتماعية للأطفال والشباب في بناء الشخصية وتطويرها لتكون قادرة على مواجهة الحياة والتفاعل الإيجابي مع المجتمع في مرحلة ما بعد التخرج من مؤسسات الرعاية.

 

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الاثنين، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء.

 

ووجه الرئيس بإدراج حضانات الأطفال ضمن الأنشطة التي تتمتع بمزايا قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بما يمنحها تسهيلات ومزايا ضريبية وحوافز أخرى خاصة.

 

وفي موضوعٍ آخر، قالت الصحيفة إنه بعد شهر من وصول المقصورة الرابعة والصغرى للملك توت عنخ آمون، وتثبيتها بفاترينة العرض المخصصة لها بقاعات كنوز الملك الشاب بالمتحف المصري الكبير، استقبل المتحف المقصورة الثالثة للملك الذهبي قادمة من المتحف المصري بالتحرير، وذلك تمهيدا لعرضها ضمن سيناريو العرض المتحفي بالقاعات المخصصة لكنوزه.

 

وفي سابقة تعد الأولى من نوعها، أعلن مجلس الشيوخ في جلسته امس برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رفضه لمشروع قانون الثانوية العامة الجديد المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981.

 

وأبدى عدد كبير من أعضاء مجلس الشيوخ، رفضهم لمشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981، والمحال إلى المجلس من مجلس النواب، والذي يهدف إلى تعديل نظام المرحلة الثانوية العامة ليصبح بنظام الـ 3 سنوات، مؤكدين أنه يزيد العبء والضغط النفسي على الطلاب والأسر المصرية.

 

كويتيًا من صحيفة “الأنباء”، أوضحت مصادر مطلعة، في تصريحات خاصة لـ «الأنباء»، أنه حتى الآن لم يتم اعتماد موعد للسماح بإقامة الأعراس والمؤتمرات والمناسبات وافتتاح دور السينما والمسرح، لافتة إلى أن اعتماده سيتم بالتزامن مع قرار الانتقال إلى المرحلة الخامسة من خطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية.

 

وقالت المصادر: “تسببت تحوّرات جائحة كورونا في تأجيل الاستمرار في تنفيذ خطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية على مستوى العالم وليس فقط على نطاق الكويت أو نطاق إقليمي أو محلي”.

 

من صحيفة “الوطن” الكويتية، قرر مجلس الوزراء الكويتي الاستمرار في تطبيق حظر التجول الجزئي في البلاد اعتبارا من مساء يوم الخميس المقبل حتى نهاية شهر رمضان المبارك.


وذكر الحساب الرسمي لمركز التواصل الحكومي عبر موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) أمس، الاثنين، أن حظر التجول الجزئي سيبدأ من الساعة الـ00ر7 مساء يوم الخميس المقبل حتى الساعة ال00ر5 من صباح اليوم التالي.

 

وحول الشأن المصري، قالت “الوطن” الكويتية إن رئيس هيئة السكك الحديدية تقدم باستقالته بعد الحوادث الأخيرة التي شهدتها البلاد وراح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى.

 

من جهتها، أعلنت وزارة النقل إجراء حركة تغييرات واسعة في صفوف قيادات الهيئة القومية لسكك حديد مصر.

 

من جانبها، لفتت صحيفة “الراي” إلى ما يجري في إثيوبيا، حيث قالت: “قُتل 15 شخصًا على الأقل، بينهم شرطي، في أحدث حلقة من أعمال العنف العرقية في إقليم أمهرة بإثيوبيا، ليضافوا إلى مئات آخرين، وفق ما أفاد مسئولون”.

 

وأشار المسئولون إلى أن عشرات المنازل احترقت ونزح آلاف السكان ولجأ معظمهم إلى المدارس والملاعب.