الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فتح باب قبول أبحاث المؤتمر الدولي الـ24 للاتحاد العام للآثاريين العرب

رئيس الاتحاد العام
رئيس الاتحاد العام للآثاريين العرب الدكتور محمد الكحلاوى

أعلن رئيس الاتحاد العام للآثاريين العرب الدكتور محمد الكحلاوى عن فتح باب قبول ملخصات أبحاث المؤتمر الدولي 24 للاتحاد العام للآثاريين العرب، تحت رعاية اتحاد الجامعات العربية بعنوان: "دراسات في آثار الوطن العربي"، والمقرر انعقاده في الفترة من 6-7 نوفمبر القادم.
وقال الكحلاوي - في بيان أصدره الاتحاد اليوم - إن "آخر موعد لتلقي ملخصات الأبحاث 30 يونيو القادم، موضحا أن المشاركة في المؤتمر تتضمن المشاركة بالحضور أو "أونلاين"، أو المشاركة ببحث أو بالحضور فقط، علما بأن جميع الأبحاث ستخضع للتحكيم، ولن تنشر قبل استيفائها لمعايير النشر الدولي".
من جانبه، قال الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير المكتب الإعلامي للاتحاد إن محاور المؤتمر تشمل عصور ما قبل التاريخ، والمخربشات الصخرية، ديانة ولغات الحضارات القديمة، آثار و تاريخ وحضارة قديمة وإسلامية، العمارة والفنون القديمة والإسلامية، فقه العمران الإسلامي، تاريخ الفن والتصوير والرسوم الجدارية، النقوش والكتابات والمسكوكات القديمة والإسلامية، الحرف والصناعات التراثية. 
وأضاف أن المحاور تشمل - كذلك - علم المتاحف والحفائر والآثار الغارقة، حقوق الملكية الفكرية في مجال التراث، توظيف التراث والمواقع الأثرية كمورد افتصادي وإسهاماته في التنمية المستدامة، الإشكاليات والمخاطر المحدقة بالمواقع الأثرية في مناطق الصراع العربي، صيانة وترميم الآثار باستخدام التطبيقات الحديثة. 
وتابع: إن المؤتمر سيتضمن قضية أثرية تعرض وتناقش بعد الجلسة الافتتاحية للمؤتمر تحت عنوان: "المدن والمواقع التاريخية دراسة لواقع المخاطر وأساليب الحفاظ".