الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

النيابة تستمع لأقوال اللجنة الفنية لفحص حادث قطار طوخ

حادث قطار طوخ
حادث قطار طوخ

استمعت نيابة بنها الكلية بإشراف المستشار على حسن المحامي العام لنيابات شمال بنها لأقوال بعض المهندسين الفنين وأعضاء اللجنة الفنية المشكلة لفحص حادث قطار طوخ المنكوب 949 القاهرة - المنصورة وأسفر عن انقلاب عددا من عربات القطار ونتج عنه مصرع 11 شخصا وإصابة 98 آخرين وفق بيانات وزارة الصحة وبيان أسبابه.

وقالت اللجنة المشكلة إن أسباب الحادث المبدئية تنحصر في انفلات عجلات إحدى عربات القطار من الخلف والسرعة الزائده للقطار علاوة على ارتفاع درجات حرارة الجو في هذا اليوم وبشكل غير طبيعى ما أدى إلى تمدد القضبان.

في سياق آخر اطلعت النيابة على تقرير اللجنة الفنية الخاصة بإصلاح وإحلال القضيان بمكان الحادث حيث تم استبدال قرابة 400 متر من خطى السكه الحديد في منطقة الحادث بعد اتلاف الموجودة بسبب الحادث، وتسلمت التقرير المبدئى للجنة الفنية المشرفة على عمليات الإصلاح لخطى السكة الحديد بسبب الحادث.

وكانت النيابة قد أمرت بحبس سائق قطار طوخ  ومساعده وأحد عمال الصيانة ومهندس مدني بالسكة الحديد، 4 أيام على ذمة التحقيقات.

كما قررت النيابة إخلاء سبيل 12 آخرين من بينهم رئيس الإدارة المركزية للصيانة بكفالة 50 ألف جنيه وكبير مهندسين بدرجة مدير عام بالهيئة القوميه للسكه الحديد بكفالة 100 ألف جنيه.

وصرحت النيابة بدفن الجثث التي تم التعرف عليها من بين ضحايا حادث القطار منها مستشار بهيئة قضايا الدولة وضابط ونائبة رئيس هيئة التأمين الصحي.

واستمع فريق من النيابة العامة ببنها إلى المصابين المحجوزين من ضحايا قطار بنها الذي أسفر عن وفاة 11 شخصا، وإصابة 98.

وقال المصابون لفريق النيابة المكون من النيابة الكلية ببنها إنهم فوجئوا بأصوات اهتزازات شديدة في عربات القطار وفجأة انقلبت عربات مؤخرة القطار فيما خرجت باقي العربات عن القضبان.

وكشفت التحقيقات سؤال 32 مصابا بمستشفى بنها الجامعي من إجمالي 42 لا يزالون محجوزين بالمستشفى بينما خرج 23 مصابا من المستشفى.

وقررت النيابة انتداب الطب الشرعي لإجراء مناظرة الجثث، وعمل تحليل DNA للجثث المجهولة وتحفظت النيابة على السائق ومساعده.

كما قامت النيابة بسؤال عدد من الشهود حول الحادث ولم تخرج أقوالهم عن ما قاله المصابون ، كما كشفت التحقيقات وجود أطفال بين ضحايا الحادث إصابتهم ما بين خفيفة ومتوسطة.

وتمكنت مديرية أمن القليوبية بالتنسيق مع مباحث التموين من ضبط مدير مسؤول عن أحد المخابز، بتهمة التلاعب فى حصص منظومة الخبز كما تم ضبط بدال تمويني يقوم بحجب السلع التموينية تحرر محضرا بالواقعتين وتولت النيابة التحقيق.

تلقى اللواء حاتم حداد مدير مباحث القليوبية اخطارا من العقيد أحمد عبد العليم رئيس مباحث التموين، يفيد بقيام حملة تموينية أسفرت عن ضبط  المدير المسئول عن مخبز بلدى لاستيلائه على 329٫397 جنيه من أموال الدعم دون وجه حق من خلال التلاعب واختراق نظام تشغيل منظومة صرف الخبز عن طريق إثبات عمليات صرف خبز وهمية يومياً دون إنتاجه فعليا والتصرف فى كميات من الدقيق البلدي المدعم استخراج 82%  وبيعها بالسوق السوداء.

كما تم ضبط بدال تمويني بحوزته 1.5  طن سكر تموينى و300 عبوة زيت تمويني مخصص ربطاً للصرف على البطاقات التموينية قام المذكور بتجميعها وعدم صرفها للمواطنين للإتجار بها فى السوق السوداء بأزيد من السعر الرسمى قدرت بقيمة مالية 17850 جنيه.