الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

محلية النواب توصي مسئولي الأوقاف ونادي الترسانة بحل نزاعهما بعيدا عن القضاء

وزارة الاوقاف
وزارة الاوقاف

اوصت لجنة الإدارة المحلية ، برئاسة النائب احمد السجيني ، مسئولي هيئة الأوقاف المصرية ، ومجلس إدارة نادي الترسانة ، بتقريب وجهات النظر فيما بينهما لحل إشكالية توقف بناء محلات بسور النادي متنازع عليها قضائيا بينهما. 


جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب طارق حسانين ، بحضور الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف ، والمهندس علاء عبدالعزيز رئيس هيئة الأوقاف.

 

اقرأ أيضا|| مقترح برلماني بفصل السكك الحديدية عن النقل واعتبارها هيئة مستقلة

 

وقال النائب طارق حسانين ،ان فوجئ اثناء إجراءات  ترخيص بناء 26 محلا بسور نادي الترسانة ، بتوقف الإجراءات لحين موافقة هيئة الأوقاف لافتا الي ان  انشاء المحلات كان سيدر دخلا لصالح الدولة قيمته 5 مليون جنيه ويستفيد النادي بإيجارها سنويا بقيمة 8 مليون.

 

وأشار الي النزاع القضائي بين النادي وهيئة الأوقاف  لن يتم البت فيه الا بعد ما يقرب من ١٠ سنوات ، وهو ما يتطلب موافقة الهيئة علي التراخيص لحين النزاع القضائي  قائلا :" الأندية الشعبية مظلومة .. ولا ادافع عن نادي خاص فهو نادي عام ".

 


من جانبه قال المستشار أسامة الورداني، المستشار القانوني لهيئة الأوقاف المصرية ، ان مجلس إدارة الترسانة لم يتواصل مع الهيئة مطلقا لحل الإشكالية ، كما تم توجيه الدعوة لهم أكثر من مرة من اجل الوصول الي نقطة اتفاق ، ولكن لم يلبوا الدعوة مؤكدا حرص الهيئة علي حل أي إشكالية دون اللجوء الي القضاء.

 

وأوضح ان القانون ١١٩ لستة ٢٠٠٠٨ ، هو من حدد وقف التراخيص حال وجود نزاع في ملكية وحظر علي الجهة الإدارية التعامل في ذلك لحين الفصل في النزاع  موجها الدعوة لأعضاء مجلس إدارة الترسانة للجلوس مع هيئة الأوقاف ، تحت مظلة وزارة الشباب والرياضية لحل تلك الإشكالية.

 

 

وأشار الي ان هيئة المساحة المصرية وهي المسئولة بشكل رسمي عن تحديد ملكية الأراضي ، اكدت ان تعويض مترو الزمالك الذي تم استقطاع مساحة من نادي الترسانة لإنشائه يتم سداده لصالح هيئة الأوقاف باعتبارها المالك وليس النادي.

 

وأوضح ان الهيئة حريصة علي تقنين الأوضاع وهو ما  قامت به مؤخرا من خلال تقنين ما يقرب من 3 آلاف حالة وتم تقديم تسهيلات بتخفيض 50% ومد فترة التقسيط.

 

من جانبه قال الشيخ جابر طايع ، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف ، أن وزارة الأوقاف حريصة علي الحفاظ علي مال الوقف ، فهو مال الله مشيرا الي  ان وزارة الأوقاف ساهمت من مال الوقف بمبلغ٢٠٠ مليون جنيه لصالح لحياة كريمة  و100 جنيه مليون لصالح البحث العلمي  ، و٥٠ مليون جنيه للمرأة  المعيلة، و  ٥٠ مليون لهيئة الأبنية التعليمية  لبناء مدارس.

 

من جانبه قال النائب احمد السجيني ، إن هيئة الأوقاف ونادي الترسانة امامها فرصة ذهبية لحل الإشكالية بعيدا عن المحاكم ، لأننا لا نريد القضاء ان يفصل  بين جهات حكومية.


وتابع :" نحن نبني بلادنا علي أسس  حديثة وكلما انخفض عدد الدعاوي  فذلك يوكد اننا نسير في الاتجاه الصحيح ".

 

وأشار الي ان وزير الأوقاف وقيادات الهيئة استطاعوا الحفاظ علي أموال الوقف ولكن يجب  ان نتعامل بمنهج الفقه مع المستجدات الحديثة لحل المشاكل التي تواجه  المواطنين .