الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد مقتل الرئيس التشادي .. نائب الخارجية الأسبق: الاستقرار في تشاد لا يقل أهمية عن مصر

الرئيس التشادى
الرئيس التشادى

قال السفير على الحنفي ، نائب وزير الخارجية الأسبق، إن  الوضع فى تشاد مثير للقلق لأنها دولة مهمة وقوية فى منطقتها فى وسط إفريقيا  تربطها حدود مشتركة مع 6 دول  منها 2 أوضاعهم غير مستقرة وهما ليبيا في الشمال ودارفور في السودان.  


تابع على الحنفى ، خلال مداخلته الهاتفية على اكسترا نيوز، أن تشاد تلعب دور مهم فى مكافحة الإرهاب ودعم السلام  بالتعاون مع نيجيريا والكاميرون ، لافتاً أنها تلعب دور أيضا  فى التصدي للمنظمات الإرهابية والميليشيات.


أوضح "الحفنى" أن الاستقرار فى المنطقة أمر لابد منه  لأنها مرتبطة بكل دول المنطقة وحالة عدم الاستقرار التى قدت تحدث بعد مقتل الرئيس التشادى المنتخب مثيرة للقلق.

أعلن  التلفزيون الرسمي في تشاد اليوم الثلاثاء مقتل الرئيس التشادي إدريس ديبي متأثرا بإصابته خلال معارك.

وفي سياق مفصل أظهرت النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة فى تشاد أن الزعيم إدريس ديبى، فاز بولاية سادسة، بعدما حصل على 79.3% من الأصوات.

وذكرت صحيفة الوحدة التشادية فى نسختها بالفرنسية اليوم الثلاثاء، أن نسبة المشاركة فى الانتخابات الرئاسية بلغت 64.81 %، أى ما يعادل أربعة ملايين و618 ألفا و733 صوتًا.

وأضافت أن الاستحقاق الرئاسى جرى فى البلاد تزامنا مع تصعيد جديد بين الحكومة والجماعات المسلحة، حيث قامت "جبهة التغيير والوفاق" المتمردة المتمركزة على الحدود الشمالية بشق طريقها جنوبا بعد مهاجمة نقطة حدودية يوم الانتخابات ودعوتها إلى إنهاء رئاسة ديبى.