الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

موسم توريد القمح .. المحافظون يتفقدون عمليات التوريد .. ومطالبات بتذليل عقبات الاستلام من الفلاحين

صدى البلد

محافظات الجمهورية تبدأ موسم حصاد وتوريد القمح

فلاحو الإسماعيلية يبدأون إجراءات توريد القمح

 

بدأت اليوم محافظات الجمهورية في استلام محصول القمح عقب قيام الفلاحين بالحصاد وسط إجراءات احترازية.

ففي محافظة الإسماعيلية .. بدأت اجراءات استلام محصول القمح من المزارعين بصوامع القنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية.


وأعلن المهندس نفادي محمد، مدير عام الإدارة الزراعية بالقنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية، أن اجمالى المساحة المنزرعة من القمح بشرق القناة، هذا العام، بلغ  9975 فدان، مشيرا إلي أن السعة التخزينية لصوامع القمح، تبلغ 60 ألف طن، وتتكون من 12 صومعة، وتصل السعة التخزينية لكل صومعة  5 آلاف طن قمح.

وأضاف «نفادي»، أن المحصول هذا العام مبشر بالخير، لافتًا إلى اتخاذ جميع استعدادات توريد المحصول المحلى إلى السلع التموينية، ويتم صرف مستحقات المزارعين فورًا.

وأوضح المهندس سمير رمضان، مسئول استلام القمح، أن عمليات توريد محصول القمح المحلى، تتم لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية بعد أخذ العينة، وفقًا للضوابط المعلنة بالقرار الوزارى المشترك، لوزارات التموين والزراعة والمالية، وبالأسعار التى تم الإعلان عنها، سعر 725 جنيها لدرجة نقاوة 23.5، و و705 جنيها لدرجة نقاوة 22.5، ويستمر استلامه القمح من المزارعين حتى منتصف يوليو.


شهد اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية، اليوم، بدء أعمال توريد القمح لموسم 2021 بصوامع منوف المعدنية التابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين بسعة تخزينية تقدر بـ60 ألف طن وبإجمالي مسطح 17 ألف م2 والتي تحتوي على 12 خلية كل منها بسعة 5 آلاف طن ، وذلك للوقوف على مدى انتظام عملية إستقبال الأقماح الجديدة والتأكد من مطابقتها لكافة الاشتراطات والضوابط اللازمة لعملية التخزين، رافقه نائبه محمد موسى ، والمحاسب عاطف الجمال مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية ، وحيد عبد ربه رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة منوف.


وتابع المحافظ " مرحلة فرز الأقماح " وهي المسئولة عن أعمال فرز المحصول وإعطاء درجة نقاوة للمورد ، وأكد عاطف الجمال أن اليوم 20 إبريل هو أول يوم لموسم توريد القمح هذا العام طبقاً للقرار الوزاري وسيمتد لمدة ثلاثة أشهر  ، موضحاً أن السعر هذا العام إرتفع عن الأعوام السابقة ، حيث بلغ سعر توريد القمح نقاوة 22,5 بسعر 705 جنيه للأردب ، ودرجة نقاوة 23 بسعر 715 جنيه للأردب ، ودرجة نقاوة 23,5 بسعر 725 جنيه للأردب .


كما أكد " الجمال " أن المديرية استعدت بالصوامع والهناجر والشون المعدة طبقاً لمواصفات فنية معتمدة لإستقبال وتخزين الأقماح والتي تتمثل في الأقماح الموردة بصومعة كفر داود بمدينة السادات بسعة تخزينية  30 ألف طن التابعة لشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين ، بالإضافة الي 4 صوامع أخري تابعة لشركة مطاحن وسط وغرب الدلتا وهم صومعة شبين الكوم والتي تبلغ سعتها 30 ألف طن ، وصوامع شرع الله بمنوف بسعة تخزينية 21 ألف طن ، صوامع قويسنا بمدينة السادات بسعة 30 ألف طن ، بالإضافة الي صومعة الخولي بأشمون والتي تبلغ سعتها 18 ألف طن ، مضيفاً أنه تم تجهيز كافة الشون والهناجر التابعة للبنك الزراعي المصري المستخدمة كمراكز تجميع بمراكز شبين الكوم ، تلا ، قويسنا ، أشمون ، الشهداء ، بركة السبع ، بسعة تخزينية أكثر من 19 ألف طن  حيث يتم استغلال تلك الشون والهناجر بنسبة 80 % ويتم النقل منها للصوامع .


ووجه المحافظ، اللجان المختصة بضرورة تسهيل كافة الإجراءات أثناء استلام الأقماح لتحقيق بداية قوية لموسم التوريد هذا العام ، وكذا التيسير على المزارعين وتذليل العقبات التي تعوق عمليات التوريد حفاظاً على المحصول بإعتباره من المحاصيل الإستراتيجية الهامة ، مشدداً على المتابعة اليومية والمراقبة لعمليات استلام القمح وفحصه من قبل اللجان المختصة.

وشهدت شون وصوامع وهناجر محافظة الدقهلية بدء أعمال توريد القمح  بمراكز ومدن وقرى محافظة الدقهلية حيث يبلغ عدد المواقع التى يتم التوريد لها يبلغ 32 موقعا بنطاق المحافظة.
 

ومن جانبه أكد المحاسب السيد دايرة وكيل وزارة التموين، ضرورة متابعة لجان التموين المستمرة لأعمال التوريد حتي نهاية موسم التوريد لهذا العام 2021.


وأضاف وكيل الوزارة أن إجمالى المساحة المنزرعة بالقمح هذا العام بلغت 235 ألف فدان، مشيرا إلى أنه تم تجهيز وإعداد الشون والصوامع بجميع ما يلزمها من إمكانات وتجهيزات لاستقبال الأقماح التى يتم توريدها.


وأشار إلى أن هناك  لجان متابعة ميدانية من الوحدات المحلية تقوم بمتابعة عمليات التوريد على مدار اليوم  بالتنسيق مع التموين والجهات المختصة؛ بهدف التجاوب الفورى مع أي مشكلات طارئة للتيسير على الموردين. 

فيما أكد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، انتظام أعمال توريد واستلام القمح للموسم الحالي، مشيراً إلى متابعته للتسهيلات المقدمة عن طريق تقارير غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة المتصلة بالغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية السبع، حيث وصل إجمالي الكميات الموردة إلى 5 آلاف و614 طنا تقريبا، وذلك منذ بداية موسم التوريد 15 أبريل الجاري وقبل بداية أعمال التوريد صباح اليوم الثلاثاء. 
 

جاء ذلك خلال مناقشته لتقرير قسم صيانة الحبوب بمديرية التموين، حول سير العمل في توريد واستلام محصول القمح للموسم الحالي 2020 /2021، وذلك للاطمئنان على انتظام أعمال التوريد واستلام الأقماح ضمن خطة المحافظة المعدة مسبقًا بالتنسيق مع وزارتي التموين والزراعة  لتوفير الوقت والجهد على المزارعين.


يُذكر أن إجمالي المساحات المزروعة بمحصول القمح بكافة مراكز المحافظة تقدر 123 ألفا و416 فداناً على مستوى المحافظة بإنتاجية متوقعة تصل إلى مليونين و221 ألفا و488 إردبا بما يعادل 333 ألفا و556 طناً، فيما يبلغ  إجمالي السعات التخزينية أكثر من 230 ألف طن تقريبا موزعة على صوامع وهناجر وشون عامة، وشون ترابية، بمستهدف توريد 200 ألف طن هذا الموسم، وذلك بجانب  أكثر من 30 مركز تجميع بمراكز ومدن المحافظة.