الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وافدة ليبية بالأزهر تروي لصدى البلد طقوسها في شهر رمضان

الدكتورة زينب عيد
الدكتورة زينب عيد وافدة ليبية في الأزهر

كشفت زينب عيد، طالبة بمرحلة الدكتوراه بكلية التجارة قسم إدارة الأعمال في جامعة الأزهر، من دولة ليبيا الشقيقة، عن حياتها وطقوسها اليومية في شهر رمضان المبارك.

 

وقالت زينب عيد، لصدى البلد، إنها عاشت في مصر خلال شهر رمضان ، منوهة بأنه من أروع الشهور التي قضيناها هنا في مصر، ونحرص فيه على إقامة المائدة الرمضانية.

 

طقوس شهر رمضان

وتابعت: نحافظ في شهر رمضان على قراءة الورد اليومي من القرآن  والمحافظة على الصلوات، وكذلك الإكثار من الأذكار والتسبيح والاجتماعات مع الأصدقاء والمحافظة على صلاة التراويح وأنا وصديقاتي نقسم بعضنا على الجوامع ونعد موائد الإفطار داخل السكن الطلابي وكل يعرف الآخر أشهى الأكلات والاطباق في بلده.

 

رمضان في ليبيا

وذكرت أن رمضان في ليبيا وأغلب الدول العربية لا يختلف كثيرا عن مصر وإن وجدت اختلافا فهي في أنواع الأطباق والاكلات التي في على مائدة الطعام.

 

أما عن المرأة في ليبيا ، فذكرت أنها تعتقد حصولها على حقوقها فهناك بعض الأمور كانت غير مسموحة عرفا ودينا، كسفر المرأة بدون محرم للدراسة في بلد آخر، ولكن الأخر لضرورات الحياة وأصبحت الأمور أكثر أمانا تم السماح للمرأة بالسفر والدراسة في الأزهر.

 

وأشارت إلى أن المهور عند الزواج في ليبيا كانت غالية جدا حتى وصل الأمر إلى تأخر المرأة في الزواج بسبب غلاء المهور، ولكن الآن بدأ التخفيف في أمور الزواج حتى تسير الحياة.