الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أستاذ اقتصاد: التعاون المصري الليبي يؤكد الاستقرار السياسي

مصر وليبيا
مصر وليبيا

قال الدكتور محمود عنبر ، أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان،  إن دلالة التعاون المصرى الليبى فى هذا التوقيت تؤكد على أن الاستقرار السياسى والأمنى هو المحرك الرئيسى لتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة للمنطقة بالكامل .


وأوضح "عنبر"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج هذا الصباح والمذاع عبر فضائية اكسترا نيوز ، أنه لا يمكن الحديث عن أى تنمية اقتصادية او استثمارات متبادلة دون وجود  حالة أمنية كاملة من الاستقرار السياسى والأمني داخل الدولة الليبية .


وأشار إلى أن ليبيا كانت مرتعاً للجماعات الإرهابية  وواحد من أهم الأسباب التى كانت تعوق عوامل التنمية الاقتصادية هناك سواء على مستوى المنطقة الإفريقية أو المنطقة العربية ، لافتًا لتواجد المناخ لتحقيق التنمية الاقتصادية الذى يبدأ بمشروعات البينة التحتية ، ولفت الى أن إبرام علاقات التعاون بين البلدين والنظر فى مستجدات أزمة كورونا ، وإعادة اعمار ليبيا وتدشين بنية تكنولوجية هناك بعد الجائحة  والاستفادة من البرنامج الإصلاحى المصرى  ..

 

ولفت إلى أنه بالنظر لتوليفة الوفد الليبى لزيارة الدولة المصرية سنجد انه يرمز إلى اعادة توحيد الدولة الليبية سواء كانت مشروعات بنية تحتية أو مجالات الصحة والتى ستضع بنية التكامل بين الجانبين بين العلاقات العربية بشكل كامل  ، مشيرا إلى مصر حققت نوعا كبيراً من الاستقرار داخل الأراضى الليبية خاصة أن الأخيرة هى الداعم للحكومة الانتقالية حيث يعد ذلك امتداداً للأمن القومى المصرى  .


وتابع أن العمالة المصرية هى إحدى الركائز الأساسية والتى تعمل على دخول العملة الصعبة داخل الأراضى المصرية  لتحقيق التنمية والأمور المساعدة داخل الأراضى الليبية ، وعودة الطيران بين البلدين ونقل التجربة المصرية الرائدة فى التنمية والتى حققت فيها الأخيرة قفزات عدة  ونجاحات مبهرة .