الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

زيارة رئيس الوزراء المصرى إلى الأراضى الليبية

مصطفى الفقى: مصر مشارك رئيسى فى معركة الإعمار الليبية

جانب من زيارة رئيس
جانب من زيارة رئيس الوزراء إلى ليبيا

 وصف الدكتور مصطفى الفقي المفكر السياسي، زيارة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والوفد الوزاري المرافق له إلى الأراضي الليبية، بالطبيعية للغاية خلال الفترة الحالية بسبب استقرار الأوضاع في ليبيا بعد الجهود المصرية الأخيرة إلى جانب ترك المقاتلين الليبيين السلاح والاتجاه إلى معركة جديدة وهي معركة الإعمار.

 

 زيارة طبيعية

وقال "الفقي" في تصريحات لـ "صدى البلد"، أن مصر ستكون مساهم رئيسي في معركة الأعمار ولذلك من الطبيعي سفر رئيس الوزراء المصري لليبيا لمناقشة ملف الإعمار والتنمية في كافة القطاعات الليبية بعد الدمار الذي لحق بها جراء الأزمات الإرهابية الاخيرة.

 

مصر نجحت إبعاد العناصر الإرهابية
ولفت "الفقي" إلى أن الليبيين ينظرون إلي مصر كـ شقيقة داعمة لهم خاصة أن مساعي القاهرة الدبلوماسية والعسكرية والسياسية هي التي حافظت على وحدة الأراضي الليبية، كما نجحت في إبعاد العناصر الإرهابية عن الدولة الليبية وأبعدت الوجود التركي منذ الإنذار الشهير الذي أطلقه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بأن سرت والجفرة خط أحمر.

 

مصر الداعم الأكبر لأشقائها
واختتم: القاهرة معروف عنها أنها تقدم الدعم لكل الأشقاء وحان دورها الآن لتقدم لليبيا الدعم الممكن في عملية إعادة الإعمار وبالتالي جاءت زيارة الوزراء اليوم لتقديم كل الدعم الممكن في مشروعات البنية التحتية وإعادة الإعمار، مشيرا إلى أن زيارة الوزراء وجيش الخبراء بصحبة الدكتور مصطفي مدبولي يدل على أن مصر سـ تساهم في عملية الإعمار في كل القطاعات وأبرزها قطاعات الصحة والتعليم والاتصالات والتكنولوجيا، والاسكان والطرق والبنية التحتية التي تتميز بها مصر.

 

 توقيت هام للزيارة

ومن جانبه أكد السفير علي الحنفي، نائب وزير الخارجية الأسبق، أن زيارة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء إلى ليبيا مهمة جدا، وتأتي في توقيت مهم لـ عملية المسار السياسي التي بدأنا نشاهدها في ليبيا في الشهور الأخيرة.

 

دور مصر فى اصلاح المسار السياسى فى ليبيا

ولفت "حنفي" إلى أن مصر لعبت دورا مهما في عملية تصحيح المسار السياسي في ليبيا بجانب العديد من الدول والقوى الإقليمية الأخرى، موضحا أن تلك الزيارة تتيح الفرصة لكلا الطرفين لبحث تفاصيل عدد من الملفات الخاصة بتعزيز العلاقات بين البلدين على كافة المستويات الاقتصادية والأمنية وغيرها.

 

الإحتياجات الليبية فى الفترة القادمة
وأضاف "الحنفي" خلال تصريحات لـ "صدى البلد"، أنه سيتم النظر خلال اجتماعات الطرفين إلى احتياجات ليبيا في المرحلة القادمة وصولا إلى فترة الانتخابات في ديسمبر المقبل، وإجراءات مصر لتعزيز وتكريس حالة السلم والأمن التى تحققت في الآونة الأخيرة واستعادة الاستقرار لدولة الجوار الشقيقة.

الانفتاح المصرى للتنمية الليبية
وأوضح أن توقيت الزيارة يحمل معاني الدعم للمؤسسات الليبية الجديدة من الحكومة الانتقالية والمجلس السيادي الانتقالي، والانفتاح المصري على الجميع بدون استثناء في ليبيا الجديدة، كما يدفع السعي في هذا المسار السياسى إلى حين انعقاد الانتخابات العامة.

 

الإنتخابات الليبية ستعيد ليبيا إلى الواجهه
ولفت إلى أن انعقاد الانتخابات العامة في ليبيا هو الأمر الذي سيسمح بسرعة إعادة البلاد إلى حالة الاستقرار التي كانت عليها الدولة الليبية، وهذا يساعد أيضا على استعادة دورها الإقليمي ودورها على المستوى العالمى.

 

تدمير البنية التحتية الليبية
ولفت إلى إن ليبيا تعرضت لعلمية تدمير للبنية التحتية وتأثرت على مدار العشرة أعوام الأخيرة، وقد تحطم جزء منها والجزء الآخر يحتاج إلى جهود كبيرة للصيانة ورفع كفاءته في كافة القطاعات، مثل قطاع الطاقة والنقل والطيران والإسكان والكهرباء وغيرها من القطاعات التى تحتاج على إعادة الإعمار.

 

مصر تنقل خبرتها التنموية إلى ليبيا

وشدد على ضرورة تعويض السكان عن هذه الاحتياجات المتجددة التي لم تكن تسمح الظروف الداخلية بالانتباه إليها أو العمل بها، وأن تجربة مصر التنموية في كافة القطاعات ستساهم في العمل والإصلاح في ليبيا بسبب الخبرة المصرية الكبيرة وتوافر الكوادر المدربة.

 

أهمية الدور المصرى فى ليبيا 

كما قالت الدكتورة أماني الطويل، مديرة البرنامج الأفريقي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن أهمية زيارة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إلى ليبيا تكمن في الدور المهم الذي سوف تلعبه القاهرة في تنمية ليبيا.

 

الدعم المصرى التنموى ينعكس عل المواطن الليبي

ولفتت "الطويل" في تصريحات لـ "صدى البلد"، إلى أن ليبيا عاشت فترة ليست بالقليلة من عدم الاستقرار والصراعات المسلحة على الأرض، أدت إلى تدهور الاقتصاد وتدمير البنية التحتية، مؤكدة أن كل قطاعات ليبيا تحتاج إلى دعم مصري اقتصادي تنموي بما ينعكس بشكل إيجابي على مستوى المواطن الليبي، خاصة أن مصر تملك من الهيئات الاقتصادية والقدرات الفنية والتمويلية ما يساهم في إنعاش الدولة الليبية من جديد.

 

الدور المصرى فى الإتفاقات السياسية الليبية
وأوضحت أن توقيت الزيارة مناسب لأنه جاء بعد العملية السياسية الاخيرة واستقرار الأوضاع وكذلك قبل مرحلة الانتخابات القادمة نهاية العام الجاري، بما يعنى أن مصر شريك في الاتفاق على صيغة المعادلات السياسية بين جميع الأطراف وهو ما يجعل تفاهمات مجلس الوزراء المصري مع الحكومة الليبية مهم لتأكيد دور القاهرة في التنمية الاقتصادية والسياسية القادمة لطرابلس.

 

الدعم المصرى الدائم للدولة الليبية
وأكدت أن تلك الزيارة تأتي في إطار العلاقات الثنائية التاريخية المصرية الليبية، لأن مصر دائما تقدم أدوار داعمة للدول الشقيقة كما وتأتي في إطار الصعيد التنموي والاقتصادي.