الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

24 مدفن صحى للمخلفات

ننشر إستراتيجية وزارة البيئة في التخلص الآمن من النفايات .. وتدوير المخلفات للاستفادة منها

صدى البلد

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن إنشاء شبكة المدافن الصحية يعد مشروعا قوميا يقوم عليه فريق متكامل من الوزارات والهيئات المعنية، ووضعت الدولة استثمارات ضخمة، ويستلزم إدارة تلك المدافن بطريقة فعالة مستدامة بعد تشغيلها.


المدافن الصحية

يوجد فى مصر 24 مدفنا صحيا للمخلفات ويتم اعتماد الرسومات التفصيلية لـ 15 مدفنا بمناطق كوم أوشيم ويوسف الصديق بمحافظة الفيوم، وسنور بمحافظة بني سويف، والسويس ك 5 بمحافظة السويس، وشرم الشيخ والطور بمحافظة جنوب سيناء، وبدر بمحافظة البحيرة، ودار السلام بمحافظة سوهاج، والمدامود بمحافظة الأقصر، وإدفو بمحافظة أسوان، والخارجة والداخلة والفرافرة بمحافظة الوادي الجديد، وبلبيس بمحافظة الشرقية، والعريش بمحافظة شمال سيناء.

ومتابعة التصميمات التفصيلية من قبل استشاري جهاز المخلفات لنحو 2 مدفن صحي بمناطق “سمسطا بمحافظة بني سويف، وشبرامنت بمحافظة الجيزة” إلى جانب متابعة 3 مدافن صحية بمناطق “الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، وبئر العبد بمحافظة شمال سيناء، ومطروح بمحافظة مطروح”، والتصميمات التفصيلية لمدفن كوم أوشيم بمحافظة الفيوم إلى جانب تصميمات المدافن الصحية بمناطق أبوعوف بمحافظة بورسعيد، و3 مدافن صحية بمناطق “العلاقي - سفاجا - مرسى علم".

مقالب المخلفات
مقلب الوفاء والأمل

تم البدء في تنفيذ عمليات تأهيل المقلب وتنفيذ محطة معالجة سائل الرشيح، وجارٍ متابعة مستجدات المشروع والإجراءات المطلوبة.

مقلب السلام
قام جهاز مدينة العبور بطرح مناقصة على الشركات لتأهيل المقلب وذلك بعد أن تم إعداد مستندات الطرح ومراجعتها بمعرفة استشاري جهاز إدارة المخلفات وتم الترسية خلال عام 2020 على إحدى الشركات للبدء في تأهيل المقلب ومن المتوقع الانتهاء منها خلال عام ونصف.

مقلب ومدفن العبور
جرى تخصيص 65 فدانا لمحافظة القاهرة و65 فدانا لمحافظة القليوبية لإنشاء خلايا دفن بها للتخلص من المخلفات، كما سبق إنشاء خلية من خلال جهاز تنظيم إدارة المخلفات.

وتم إنشاء خلية دفن جديدة في الجزء المخصص لمحافظة القاهرة على مساحة 10 أفدنة من خلال إحدى الشركات التي تم إسناد عمليات الجمع والتدوير والتخلص لها في المنطقة الشرقية.

كما قامت محافظة القليوبية بإنشاء خلية دفن في الجزء المخصص لها على مساحة 8 أفدنة، تقوم المحافظة حاليا باتخاذ إجراءات تشغيل هذه الخلية، وجرى التنسيق مع هيئة نظافة وتجميل القاهرة بالسيطرة الدائمة على الحرائق الموجودة داخل المقلب كما تم توفير "3 لودر و3 سيارات قلاب" للقضاء النهائي على الحرائق، وتتم المتابعة يومياً بمعرفة لجان وزارة البيئة للتأكد من السيطرة الكاملة على المقلب.

مقلب القطامية
قامت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بتوفير  2 لودر، و2 سيارة قلاب للسيطرة على الموقع في حالة حدوث اشتعالات  ويتم المرور والمتابعة على المقلب يومياً من قبل شرفي وزارة البيئة، وقامت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة متمثلة في جهاز مدينة القاهرة الجديدة بالتعاقد مع جامعة بنها لإعداد دراسة الإغلاق الآمن للمقلب تمهيداً للطرح على الجهات التي ستقوم بتنفيذ أعمال الإغلاق.

المجمع المتكامل للمخلفات المقرر تنفيذه بصحراء العاشر من رمضان
يجري التنسيق لتخصيص قطعة أرض بمساحة 1226 فداناً جنوب مدينة العاشر من رمضان لاستغلالها في إقامة مدفن صحي لمحافظتي القاهرة والقليوبية “مع تخصيص مساحة 100 فدان منها لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة” لاستغلالها كمدفن صحي للمدن الجديدة بذات المنطقة على أن تقوم وزارة البيئة بعمل الدراسات الفنية للموقع قبل تسليمها للمحافظات وإعداد المُخطط المتكامل للموقع الدائم للتخلص من المُخلفات لصالح محافظتي "القاهرة - القليوبية" وتوزيع الأنشطة على أن يكون المُخطط العام للموقع للإدارة المتكاملة لجميع أنواع المُخلفات.

مصانع تدوير المخلفات
يوجد على مستوى محافظات الجمهورية 44 مصنع تدوير مخلفات تتضمن 74 خطا ومن المخطط إنشاء 14 خطا جديدا ورفع كفاءة 56 خطا خلال أربع سنوات من خلال ميزانية العام المالي 2019/2020.

ويجري حاليا إنشاء خطين الأول بمحافظة سوهاج "دارالسلام" بتكلفة 89.6 مليون جنيه والثاني بمحافظة المنيا “تونا الجبل" بتكلفة 45 مليون جنيه، بالإضافة إلى رفع التراكمات من الأرض المخصصة لإنشاء خط جديد بالمحلة وذلك بتكلفة تقديرية 89.6 مليون جنيه.