الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نشرة أخبار التوك شو .. أهم أعراض يتركها فيروس كورونا على عظام المصابين بالفيروس .. واستشارى مناعة يؤكد: كورونا مختلف عن باقى الفيروسات

نشرة التوك شو
نشرة التوك شو

تناولت برامج التوك شو خلال الساعات الماضية العديد من القضايا والموضوعات نرصدها لكم خلال التقرير التالي:

 

استعرض برنامج "8 الصبح " المذاع على قناة "دي إم سي"، تقريرًا مفصلًا عن درجات الحرارة المتوقعة اليوم الأربعاء 21-4- 2021، في القاهرة والمحافظات.

 

وننشر درجات الحرارة المتوقعة اليوم على النحو التالي:

القاهرة الصغرى 15 والعظمى  29


الإسكندرية الصغرى 15 والعظمى 24

مطروح الصغرى 16 والعظمى 20

بورسعيد الصغرى 16 العظمى 22


دمياط الصغرى 15 والعظمى 22

الإسماعيلية الصغرى 15 والعظمى 30

السويس الصغرى16 والعظمى 31

العريش الصغرى 16 والعظمى 24

رفح الصغرى 15 والعظمى 24
 

طابا الصغرى 16 والعظمى 30

شرم الشيخ الصغرى 23 والعظمى 35

الغردقة الصغرى 22 والعظمى 36

الفيوم الصغرى 20 والعظمى 32

بني سويف الصغرى 21 والعظمى 36

اسيوط الصغرى 22 والعظمى 34

الاقصر الصغرى 26 والعظمى 40

اسوان الصغرى 29 والعظمى 41

شلاتين الصغرى 23 والعظمى 33

حلايب الصغرى 22 والعظمى 31

الوادى الجديد الصغرى 27 والعظمى 38

 

أهم الأعراض التي يتركها فيروس كورونا على عظام المصابين بالفيروس  

 

قال الأستاذ الدكتور محمد يحيي، أستاذ ورئيس قسم جراحة العظام جامعة الأزهر، إنه يجب علاج مصاب كورونا قبل علاج الكسور فى العظام، مشيرا إلى أن مكمن الخطورة عند عمل الجراحة من الممكن أن يكون فى البنج إذا كانت لديه مشاكل فى الرئة، حيث ستخلق مشكلة كبيرة لديه.


وأضاف "يحيي" خلال حواره ببرنامج "صباحك مصرى" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر 2"، أنه فى حالة القيام بجراحة لعلاج الكسور لمريض كورونا من الممكن أن يحدث له جلطة، ناصحا أن فيروس كورونا أثر بالسلب فى بعض الكسور، خاصة إذا كان فى الطرف السفلي أو العمود الفقرى.


وتابع أن التحدى الأكبر لأطباء العظام فى الفترة الأخيرة هى مواكبة العمل فى ظل وجود الجائحة وكيفية التقليل من تواجد الأشخاص، حيث أنه يجب اتباع الإجراءات الاحترازية.


وأكد أن الأدوية المضادة للجلطات تتعارض مع همل الجراحات، فبالتالى يجب الحذر منه، بالإضافة إلى تنويم المريض وهو لديه مشاكل صدرية.

 

استشارى مناعة: كورونا فيروس جديد من نوعه ومختلف عن باقي الفيروسات

قال الدكتور فؤاد قنصوة ، أستاذ أمراض الدم ، إنه حتى وجود اللقاحات فى عدة دول هو شيء غير مؤمن لدرجة كبيرة وهناك الكثير من الدول ليست لديها لقاحات؛ إضافة لوجود مشاكل متجددة  بشأن نوعين من اللقاحات .

 

وأوضح "   قنصوة  "  ، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية إكسترا نيوز،  أن المشاكل المتعلقة بـ لقاحى استرازينكا ، وجونسون اند جونسون حيث كان يعول كثيراعلى لقاح استرازينكا وقامت بعض وسائل الاعلام العالمية بتحذير المواطنين من تعاطى هذا اللقاح نظرا لاحتوائه على بعض الآثار الجانبية بالنسبة لعدد من تلقوا هذا اللقاح وهذه أزمة يجوز تجاوزها فى أقرب وقت ممكن .

 

وأشار إلى أن إعطاء اللقاحات لأكبر عدد من سكان الأرض هى مسألة أساسية والطريق الوحيد للخروج من هذه المعادلة الكبيرة  ب النسبة إلى لقاح استرازينكا ، لافتا إلى أزمة انتشار فيروس كورونا هى موجودة ولم تنتهى فى أى مكان ب العالم ومسألة انتشارها فى الأقاليم الكبرى ب الدول هى مسألة عادية للغاية .


وتابع أن عدد المواطنين الذين تلقوا لقاحات كورونا هو عدد ضئيل جدأ بالنسبة لعدد السكان والذى يلعب دورا كبيرا نظرا لوجود عدد من اللقاحات التى تصل وعدم ثقة عدد كبير من المواطنين او انتظارهم لوجود لقاحات من أنواع أخرى ، لافتا إلى أن كورونا فيروس جديد من نوعه ومختلف عن باقى الفيروسات وكشفت العديد من الأبحاث أن كلما تكاثر أكثر كلما كانت المتحورات تصبح أكثر وضوحأ لذلك والفيروسات عموما  اذا لم نقم بتحجيمها تتحور لبعض التغييرات الجوهرية تمنع اللقاحات من السيطرة عليها .

 

ولفت للاعتقاد بأنه ما زلنا بعيدين جدا عن إيجاد دواء يصارع هذا الوباء ولم يتم حتى الآن اكتشاف لقاح للقضاء عليه خاصة أنه من الفيروسات التى يصعب إيجاد دواء لها وهناك تطور كبير فى مجال الطب وتم صناعة لقاحات فى وقت قصير جدا يعتمد التقنيات الحديثة فى تحجيم هذا الوباء .


كيف تتجنب العطش خلال ساعات الصيام.. استشاري تغذية تجيب

 

كشفت الدكتورة ضحى عبده، رئيس قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث، عن كيفية تجنب العطش فى فترة الصيام قائلة إنه من المهم جدا توزيع كمية السوائل التى يجب تناولها بين فترة الإفطار إلى السحور، أى من 8 إلى 10 أكواب من المياه أو عصائر طبيعية.


وأضافت الدكتورة ضحى عبده، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المذاع عبر فضائية "دى إم سي"، أنه لا يفضل إضافة سكر خارجي واستبداله بالعسل، موضحة أن السكر سيزيد الإحساس بالعطش ويساعد على زيادة الإحساس بالجوع.


وأشارت إلى أنه لا يجب شرب الكثير من الماء خلال فترة السحور، حيث سيتم الشعور بالامتلاء وفى نفس الوقت ستخرج على شكل عرق ولن يستفيد بها الجسم.


وتحدّثت عن طرق التغذية السليمة بين فترة الإفطار والسحور، مشددة على ضرورة بالبدء بالبلح أو المياه ثم صلاة المغرب والبدء بتناول السلطة أو الحساء، ثم التقليل من كمية البروتين، كما أنه يجب تجنب الحلويات والموالح خلال فترة السحور واستبدالها بالفواكه، مثل الموز والمشمش المجفف والبلح.
 


أستاذ اقتصاد: التعاون المصري الليبي يؤكد الاستقرار السياسي

 

قال الدكتور محمود عنبر ، أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان،  إن دلالة التعاون المصرى الليبى فى هذا التوقيت تؤكد على أن الاستقرار السياسى والأمنى هو المحرك الرئيسى لتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة للمنطقة بالكامل .


وأوضح "عنبر"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج هذا الصباح والمذاع عبر فضائية اكسترا نيوز ، أنه لا يمكن الحديث عن أى تنمية اقتصادية او استثمارات متبادلة دون وجود  حالة أمنية كاملة من الاستقرار السياسى والأمني داخل الدولة الليبية .


وأشار إلى أن ليبيا كانت مرتعاً للجماعات الإرهابية  وواحد من أهم الأسباب التى كانت تعوق عوامل التنمية الاقتصادية هناك سواء على مستوى المنطقة الإفريقية أو المنطقة العربية ، لافتًا لتواجد المناخ لتحقيق التنمية الاقتصادية الذى يبدأ بمشروعات البينة التحتية ، ولفت الى أن إبرام علاقات التعاون بين البلدين والنظر فى مستجدات أزمة كورونا ، وإعادة اعمار ليبيا وتدشين بنية تكنولوجية هناك بعد الجائحة  والاستفادة من البرنامج الإصلاحى المصرى  ..

 

ولفت إلى أنه بالنظر لتوليفة الوفد الليبى لزيارة الدولة المصرية سنجد انه يرمز إلى اعادة توحيد الدولة الليبية سواء كانت مشروعات بنية تحتية أو مجالات الصحة والتى ستضع بنية التكامل بين الجانبين بين العلاقات العربية بشكل كامل  ، مشيرا إلى مصر حققت نوعا كبيراً من الاستقرار داخل الأراضى الليبية خاصة أن الأخيرة هى الداعم للحكومة الانتقالية حيث يعد ذلك امتداداً للأمن القومى المصرى  .


وتابع أن العمالة المصرية هى إحدى الركائز الأساسية والتى تعمل على دخول العملة الصعبة داخل الأراضى المصرية  لتحقيق التنمية والأمور المساعدة داخل الأراضى الليبية ، وعودة الطيران بين البلدين ونقل التجربة المصرية الرائدة فى التنمية والتى حققت فيها الأخيرة قفزات عدة  ونجاحات مبهرة .

 

مدير تحرير الأهرام: سياسات التفكيك كانت تستهدف ليبيا

 

قال أشرف أبو الهول، مدير تحرير الأهرام، إن ليبيا دولة شاسعة المساحة وعدد سكانها قليل وبها قبائل وعشائر، وبالتالى كان من السهل اللعب على مكوناتها وفصل أجزائها.

 

وأضاف أشرف أبو الهول، خلال حواره ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، المذاع على فضائية الأولى المصرية، أن البلد كان بالفعل منهارا ويزيد على ذلك ما فعلته الميليشيات.

 

وأشار مدير تحرير الأهرام إلى أن كل  قرية ومدينة قامت بعمل جيوش خاصة بها، إلى جانب المرتزقة والتدخل الأجنبي وتمويلهم الأجنبى.

 

وأوضح أن ليبيا أصبحت مطمعا بسبب مساحتها الشاسعة باحتياطات بترول هائلة وموقعها  الاستراتيجي الأكثر من رائع، بالإضافة إلى أنها تحتوي على ثروات ومعادن كثيرة جدا.

 

وأكد مدير تحرير الأهرام أنه بعد تفكك الدولة ٢٠١١ وعمل ثورة ضد القذافى، اقتنع البعض أن هذه الدولة لن تقوم مرة أخرى لأن سياسات التفكيك كانت تستهدف المنطقة.