الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

المستشفيات تنهار .. "تسونامي" الوباء يضرب الهند في موجته الثانية

كورونا يتفشى في العالم
كورونا يتفشى في العالم

توشك الرعاية الصحية والخدمات الأساسية الأخرى في جميع أنحاء الهند على الانهيار مع موجة فيروس كورونا الثانية التي بدأت  في منتصف شهر مارس في جميع  أنحاء البلاد بسرعة مدمرة، وفق ما ذكرت صحف هندية.

 

ووفق التقارير فأعداد المقابر آخذة في النفاد، والمستشفيات ترفض المرضى، والعائلات اليائسة تطلب المساعدة على وسائل التواصل الاجتماعي للأسرة والأدوية.

 

أبلغت الهند عن 295041 حالة إصابة بفيروس كورونا و 2023 حالة وفاة اليوم الأربعاء، وهو أعلى ارتفاع في حالات الإصابة وأعلى زيادة في الوفيات تم تسجيلها في يوم واحد منذ بداية الوباء ، وفقًا لإحصاء سي إن إن للأرقام الصادرة عن وزارة الصحة الهندية.

 

قال جليل باركار ، كبير استشاري أمراض الرئة في مستشفى ليلافاتي في مومباي، الذي اضطر إلى تحويل ردهة الفندق إلى جناح إضافي لكوفيد ، "الحجم هائل إنه مثل تسونامي تمامًا".

 

ذكر رامانان لاكسمينارايان، مدير مركز  بحوث سياسية في نيودلهي: "الأمور خارجة عن السيطرة".

 

وأضاف  "لا يوجد أكسجين من الصعب العثور على سرير في المستشفى من المستحيل إجراء اختبار عليك الانتظار أكثر من أسبوع وتقريبا كل النظام الصحي يوشك على الانهيار".

 

وفرضت عدة ولايات هندية قيودًا مثل حظر التجول الليلي والحركة العامة، مع بقاء الخدمات الأساسية فقط عاملة.

 

تعاني البنية التحتية للرعاية الصحية في البلاد من ضغوط، وقد أبلغت الولايات عن نقص في توافر الأكسجين وقالت إنها تنفد من أسرة المستشفيات.

 

حظرت الحكومة المركزية يوم الأحد إمداد الأكسجين للاستخدام الصناعي من 22 أبريل حتى أوامر أخرى ،حتى  يتم تحويله للاستخدام الطبي.

 

واليوم الأربعاء هو اليوم السابع على التوالي الذي أبلغت فيه الهند عن أكثر من 200 ألف حالة في غضون 24 ساعة.

 

أبلغت الهند عن 15616130 حالة إصابة إجمالية بـ Covid-19 ، بما في ذلك 182553 حالة وفاة ، وفقًا للوزارة.

 

وفي تدليل على سوء الأوضاع، قال مسئول كبير من منطقة ناشيك إن ما لا يقل عن 22 مريضًا بـCovid-19 كانوا على جهاز التنفس الصناعي توفوا اليوم الأربعاء في ولاية ماهاراشترا الهندية ، بعدما انقطعت عنهم  إمدادات الأكسجين.


وقال وزير الصحة في ولاية ماهاراشترا، راجيش توب، للصحفيين يوم الأربعاء "حدث تسرب من الصمامات في ناقلات في ناشيك ، كان تسربًا واسع النطاق، وبالتأكيد سيؤثر هذا على المستشفى الذي كانت تتجه إليه الناقلات".

 

وأضاف أن المرضى الذين ماتوا احتاجوا إلى الأكسجين لأن "ضغطه في دمهم" كان منخفضًا وأن التسرب من هذه الشحنة يعني أنهم لم يتلقوا الإمداد في الوقت المناسب.