الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مركز التميز بجامعة حلوان .. صرح كبير لخدمة الطلاب من ذوي الإعاقة

الدكتور صابر عبد
الدكتور صابر عبد الغني مدير مركز التميز بجامعة حلوان

قال الدكتور صابر عبد الغني مدير مركز التميز لأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة حلوان ، ان مركز التميز بالجامعة هو مركز متميز بالفعل على مستوى جميع الجامعات المصرية فى خدمة طلاب الجامعة من ذوي الاعاقة فى مختلف المجالات .

 

وأوضح الدكتور صابر من خلال تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" ان جامعة حلوان يتواجد بها 468  طالبا وطالبة من مختلف الاعاقات سواء كانت ذهنية أو حركية أو بصرية أو سماعية .


وأضاف "صابر" انه بعد بداية عمل المركز شرع فى تهيئة منشآت الجامعة من خلال عمل منحدرات لتتناسب مع الإعاقة الموجودة للطلاب، كما تقوم الجامعة بتوفير وسائل تنقل داخل الجامعة نظرا لمساحة الجامعة الكبيرة من خلال أتوبيس مخصص لذوي الاحتياجات الخاصة .


واستطرد ان الجامعة عقدت العديد من بروتوكولات لخدمة الطلاب والتى كان من أهمها عقد بروتوكول مع وزارة الدفاع لانتداب لجنة طبية للكشف على الطلاب من ذوي الاعاقة واستخراج شهادة الإعفاء لهم من الخدمة الوطنية من مقر الجامعة، وان جامعة حلوان تعد الجامعة الوحيدة التى تقوم باستخراج شهادات الإعفاء سنويا لطلابها من ذوي الاعاقة على مستوى الجامعات المصرية.

 

وكشف أن مجلس جامعة حلوان برئاسة الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان وريادة الدكتور حسام رفاعي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب اتخذ العديد من القرارات التى تخدم الطلاب والتى جاء اهمها  أن الطالب من ذوي الاعاقة يحق له  الاقامة في المدينة الجامعية بدون مقابل وبالمجان بالإضافة إلى إعفاء الطالب من المصاريف الدراسية خلال فترة الدراسة بجانب إعفائه أيضا من المصروفات فى مرحلة الدراسات العليا (ماجستير - ودكتوراه) وأن هذه الميزة تنفرد بها جامعة حلوان دون الجامعات الاخري.

وأشار صابر الى أن جامعة حلوان تعقد لجنة ذوى الاحتياجات الخاصة فى بداية كل عام دراسي وهى تختص بقبول الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة بكليات الجامعة ، ويقوم الطالب او ذووه بتقديم الأوراق بمقر الإدارة الطبية بالجامعة وعليه يتم فحصه وأنه يتم قبول عدد كبير سنوياً من الطلاب  من ذوي الاعاقة داخل كليات جامعة حلوان،  وأنه يتم تنظيم معسكرات و رحلات سنوية ترفيهية ترويحية لهم والإقامة بعض الأنشطة الرياضية والاجتماعية والثقافية فى خلال المعسكر .