الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الملء الثانى للسد

أحمد موسى يكشف عن رسائل مهمة من مصر للمجتمع الدولي بشأن سد النهضة

صدى البلد

قال الإعلامي أحمد موسى، إن مصر دولة كبيرة وتخبر العالم بكل ما تم فى ملف سد النهضة، موضحًا أن وزير الخارجية سامح شكري ينقل رسائل مهمة لـ رؤساء الدول.


وأضاف موسى، خلال تقديمه برنامج " على مسئوليتى " المذاع على قناة صدى البلد، أن وزير الخارجية فى جولات منذ أسبوع، وهناك رسائل مهمة من الرئيس عبد الفتاح السيسي لـ الدول.


ولفت إلى أن مصر تقوم بذلك قبل القيام بأى تحرك فى هذا الملف، فمصر وجهت الرسائل لـ المجتمع الدولي.
 

 

وقد قالت السفيرة منى عمر، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن مصر تقوم بتحركات إقليمية ودولية مكثفة، لإعادة إحياء مفاوضات سد النهضة المتوقفة، وممارسة الضغوط على إثيوبيا للتخلي عن موقفها المتعنت بشأن الملء الثاني للسد دون التوصل لاتفاق والذي كان سببا في فشل المفاوضات على مدى 10 سنوات.

 


وأضافت "عمر" في تصريحات لـ "صدى البلد"، أن وزير الخارجية السفير سامح شكري خاطب السكرتير العام للأمم المتحدة، والمفوض العام للاتحاد الأفريقي، إضافة لقيامه بـ زيارات إلى كل الدول الأعضاء بالمكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي، وذلك لشرح وجهة النظر المصرية حتى لا نقع في فخ الاكاذيب الإثيوبية.

 

 

وأشارت "عمر" إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي في كل اللقاءات الخارجية أو الداخلية يولي اهتماما بـ ملف سد النهضة، ويشرح الموقف المصري من الملف بكل بساطة، مؤكدة أن هذه اللقاءات هدفها أن يعرف العالم بأكمله ويعي حجم مشكلة سد النهضة وأضراره على مصر، معقبة: "مصر تبذل كل ما يمكنها لاستئناف المفاوضات السلمية وتوضيح أن أثيوبيا تعوق ذلك".

 


واختتمت "عمر" حديثها قائلة إن إثيوبيا تكذب بشأن البيان الذي يشير إلى رفض مصر استئناف المفاوضات، وهي الرافضة للاتفاقيات والمعاهدات الدولية ووصولاً لاتفاق المبادئ الذي تم التوقيع عليه بين رئيسي مصر والسودان ورئيس وزراء إثيوبيا، إضافة إلى عدم التزامهم بالاتفاق الموقع في واشنطن، ولدينا الكثير من "الشواهد" التي تؤكد أنها رافضة أي حل من مصر التي عرضت 15 حلا للمفاوضات ولكن إثيوبيا رافضة رفضا تاما.

 

 

وبدأ وزير الخارجية السفير سامح شكري، الأحد، جولة أفريقية استهلها بالعاصمة الكينية نيروبي لتسليم رسائل حول تطورات ملف سد النهضة الإثيوبي.

 

 

وتشمل جولة وزير الخارجية السفير سامح شكري كينيا وجزر القُمُر وجنوب أفريقيا والكونغو الديمقراطية والسنغال وتونس.

 


ويسلم سامح شكري، خلال جولته إلى قادة الدول الأفريقية الـ 6، رسائل من الرئيس عبد الفتاح السيسي حول تطورات ملف سد النهضة والموقف المصري في هذا الشأن.

 

 

وقال السفير أحمد حافظ، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن تلك الجولة تأتي انطلاقاً من حرص مصر على إطلاع دول القارة الأفريقية على حقيقة وضع المفاوضات حول ملف سد النهضة الإثيوبي.

 

كما تأتي- بحسب حافظ - لدعم مسار التوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل سد النهضة على نحو يراعي مصالح الدول الثلاث "مصر والسودان وإثيوبيا" وذلك قبل الشروع في عملية الملء الثاني واتخاذ أي خطوات أحادية. 

 

 

وأضاف أن الجولة أيضا تأتي للتأكيد على ثوابت الموقف المصري الداعي لإطلاق عملية تفاوضية جادة وفعّالة تسفر عن التوصل إلى الاتفاق المنشود.