الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الشرقية تبدأ حصاد 408 ألف  و898 فدان قمح

القمح
القمح

أعلن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية فتح صوامع الشرقية أبوابها  لاستقبال الذهب الأصفر في عرسه السنوي المعتاد والذي تقيم له محافظة الشرقية استعدادات خاصة في مثل هذا الوقت من كل عام حيث بداية موسم حصاد القمح والذي يبشر بالخير والوفير. 

وأشار محافظ الشرقية إلى استقبال 46 موقع تخزيني  تم تحديدهم لاستلام الاقماح علي مستوي المحافظة هذا العام  ما بين صوامع وشون وبناكر وهناجر بطاقة استيعابية  تصل إلي ( 603) ألف و(716) طن   تم تجهيزهم   واستيفائهم لكافه الاشتراطات الصحيه والتموينية والتخزينية وخضوعهم لعمليات تطهير  مكثفة من خلال لجان تم تشكيلها تحديدا لهذا الغرض والمكونة من متخصصين بمديريتي  الزراعة والتموين وهيئة سلامة الغذاء ومندوب عن الشركة المستلمة. 

 

وأضاف المحافظ  أنه تم حصاد ما يصل الي 40 الف و230 فدان في اليوم الأول من حصاد القمح بالمحافظة بكمية (130) ألف (25)  طن و(795) كيلو والذي انطلق صباح أمس على أن تستمر المحافظة في جني ذهبها الصفر حتى بداية يونيو القادم لتفتح الصوامع أبوابها اليوم للبدء في إقامة مراسم استقبال المحصول الإستراتيجي الأول لمحافظة الشرقية في عامه الجديد.

 

 وفي سياق متصل أشار المهندس علي لاشين وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الشرقية أن إجمالي المساحة المزروعة بمحصول القمح هذا العام وصلت إلى 408 ألف  898 فدان بزيادة قدرها (44) ألف فدان و(453) قيراط عن العام الماضي، مشيراً إلي استحداث عدد من الأصناف والتقاوي الجديدة ذات الجودة والإنتاجية العالية وهم (مصر 1 ، مصر2 ، جيزة 171 سدس 14 جيزة 168  - جميزة 12 ومصر 3)

 

وأضاف أنه تم زراعة ( 50 ) ألف فدان بطريقة الزراعة علي مصاطب و( 50) ألف فدان بطريقة التسطير والموفرتين في كمية التقاوي والمياه المستخدمة في الري.

وأشار وكيل وزارة الزراعة الي أن اجمالي عدد الحقول الإرشادية المزروعة بمحصول القمح  وصل إلي  ( 212) حقل متنوع الزراعات ما بين (ملحيه ورمليه واستزراع سمكي ) والتي تزرع بأصناف وتقاوي تتلائم وطبيعة هذه الأراضي.

 

 وأكد وكيل وزارة الزراعة أن عدد من حملات التوعية تم إطلاقها منذ بداية موسم الحصاد  لتوعية الفلاحين والمزارعين بكيفية اتباع أساليب الحصاد والتي توفر لهم الحماية والأمان وتجنب الإصابة بكورونا  وكذلك الطرق السليمة التي تقلل من فرص حدوث فاقد في المحصول.

 

يذكر أن محافظة الشرقية من أكبر محافظات الجمهورية من حيث مساحة الرقعة الزراعية والتي تصل الي 881. الف 585 فدان حيث تمثل 82 % من اجمالي المساحة الكلية للمحافظة  وتحتل الشرقية المركز الأول علي مستوي محافظات مصرفي إنتاجية محصول القمح لسنوات عده علي التوالي.