الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فعال بنسبة 97%.. شركة أدوية مصرية تفوز بحق إنتاج لقاح سبوتنيك الروسي

لقاح سبوتنيك V الروسي
لقاح سبوتنيك V الروسي

أعلن صندوق الاستثمار الروسي عقد اتفاق مع شركة أدوية مصرية شهيرة لإنتاج أكثر من 40 مليون جرعة سنويا من لقاح سبوتنيك V الروسي المضاد لفيروس كورونا.

 

وقال العالم الروسي دنيس لوجونوف، وهو من كبار مطوري لقاح سبوتنيك في المضاد لفيروس كورونا، إن اللقاح أثبت أنه فعال بنسبة 97.6% ضد مرض كوفيد-19 في تقييم على أرض الواقع ارتكز على بيانات من 3.8 مليون شخص.

 

وأضاف لوجونوف أن معدل الفاعلية الجديد هذا أعلى من معدل 91.6 % الذي اتضح في نتائج تجربة واسعة النطاق للقاح ونشرتها مجلة “لانسيت” الطبية أوائل هذا العام.

 

وأوضح لوجونوف في محاضرة أمام أكاديمية العلوم الروسية أنه باستخدام قاعدة بيانات الأشخاص الذين تلقوا جرعتين من اللقاح، قام العلماء في معهد جماليا بموسكو الذي طوره بحساب معدل الفاعلية الواقعية له بنسبة 97.6%.

 

وبدأت الأرجنتين في إنتاج لقاح سبوتنيك V الروسي الواقي من عدوى كورونا، وفقا لبيان صدر عن الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وشركة أدوية أرجنتينية.

 

وأشار البيان - حسبما نقلت قناة روسيا اليوم الإخبارية - إلى أن الدفعة الأولى من جرعات اللقاح المصنوعة في الأرجنتين سيتم نقلها إلى مركز "جاماليا" العلمي التابع لوزارة الصحة الروسية لمراقبة جودتها، وذلك قبل إطلاق الإنتاج التجاري للقاح الروسي في شهر يونيو المقبل.

 

وفي هذا الصدد، أعرب رئيس الأرجنتين ألبرتو فرنانديز عن سروره لإمكانية إنتاج لقاح سبوتنيك V، مشيرا إلى أن استخدامه في حماية السكان من عدوى كورونا أظهر "نتائج رائعة".

 

وعبر فرنانديز عن ثقته أن يتيح إطلاق إنتاج اللقاح الروسي في بلاده "فرصة للتقدم في مكافحة الجائحة في الأرجنتين بل وفي أمريكا اللاتينية بأسرها".

 

من جهته، لفت المدير العام للصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة كيريل دميترييف، إلى أن الأرجنتين التي كانت أول دولة في أمريكا اللاتينية رخصت استخدام اللقاح الروسي في أراضيها، وأصبحت أيضا أول دولة في المنطقة أطلقت إنتاج هذا اللقاح، وذلك بفضل الشراكة بين الصندوق وشركة "لابوراتوريوس ريتشموند".


وذكر دميترييف أن "سبوتنيك V" تم ترخيصه في 10 دول أمريكية لاتينية، معربا عن قناعته بأن يسمح إنتاجه في الأرجنتين بتنظيم توريده إلى "شركائنا الآخرين".