الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

المنح والتسهيلات والسياحة التعليمية.. أسباب تجعل مصر مقصدك الأول للدراسة بها

الطلاب الوافدين
الطلاب الوافدين

تحرص وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على توفير كافة السبل لتسهيل سير العملية التعليمية للطلاب الوافدين في مصر، حيث تبذل الوزارة من خلال الإدارة العامة لشئون الطلاب الوافدين جهدًا كبيرًا من التعاون مع الدول الاخرى لجذب وتوفير كل ما يحتاجه الطلاب للدراسة في مصر في إطار مبادرة أدرس في مصر.


تقديم المنح للطلاب والتسهيلات للطلاب

فقد استقبلت الدكتورة رشا كمال رئيس إدارة الوافدين في إطار مبادرة ادرس في مصر وتماشيًا مع توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بتطوير منظومة الطلاب الوافدين وتحسين الخدمات المقدمة لهم، 3 طلاب من دولة الهند الحاصلين على منح في  المجال الطبي.


وحرصت الدكتورة رشا كمال على تناول كيفية تذليل مختلف العقبات التي قد تواجههم أثناء فترة الدراسة في مصر وتمنت لهم الاستمتاع بفترة الدراسة في مصر، راجية منهم أن يكونوا نموذجًا مشرفًا لوطنهم، وقد أعرب الطلاب عن خالص سعادتهم بالدراسة في مصر كما قامت الدكتورة رشا كمال بإهدائها بعض الهدايا التذكارية.

 

 

 

إقامة الأنشطة الطلابية لدمج الطلاب داخل المجتمع المصري:

كما أكدت الدكتورة رشا كمال رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين، إن الإدارة تمكنت من إقامة فعاليات ثقافية ورياضية وعلمية تهدف إلى إتاحة الفرصة للطلاب الوافدين، بهدف المشاركة الفاعلة في المسابقات التي تم تنظيمها، ودعم التسويق لمبادرة (ادرس في مصر).


وأضافت "كمال" أنه يتم تنفيذ خطة متكاملة للتوسع في النشاط الطلابي تم تعظيم تأثيرها بين جموع الطلاب الوافدين، بما يدعم بناء شخصيتهم المتكاملة، يدعم اكتشاف وصقل قدراتهم ومواهبهم في مختلف المجالات.


وأكدت الدكتورة رشا كمال، رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بوزارة التعليم العالي، إن الإدارة تسعى إلى اجراء بعض الأنشطة التي تدمج الطلاب داخل المجتمع المصري في محاولة حتى لا يشعر الطالب بغربة في مصر بل وانها بلده الثاني، بالإضافة إلى أن اتباع كافة الإجراءات الاحترازية خلال اقامة هذه الأنشطة.


أكثر من 100 جنسية تقصد مصر للدراسة بها:

أعربت الدكتورة رشا كمال، رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بوزارة التعليم العالي عن سعادتها بوجود بعض الجنسيات الجديدة التي بدأت تقصد مصر للدراسة من دول الهند وبنجلاديش، وهو ما يعد نجاحا للجهود المشتركة مع الدول الآسيوية ووجودها في مصر.
 

وأضافت "كمال" نسعى إلى إجراء بعض الأنشطة التي تدمج الطلاب الجنسيات المختلفة داخل المجتمع؛ حتى لا يشعر الطالب بغربة، إضافةً إلى اتباع الإجراءات الاحترازية أثناء إقامة هذه الأنشطة.


 من جانبه ، أكدت الدكتورة رشا كمال، رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بوزارة التعليم العالي، إن الإدارة تسعى إلى إجراء بعض الأنشطة التي تدمج الطلاب داخل المجتمع المصري ، في محاولة حتى لا يشعر الطالب بغربة في مصر بل وانها بلده الثاني، بالإضافة إلى أن اتباع كافة الإجراءات الإحترازية خلال إقامة هذه الأنشطة.
 

وأضافت الدكتورة رشا كمال، رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بوزارة التعليم العالي، أن الملتقى الدولي لتراث الشعوب يؤكد أننا لدينا تراث وحضارة، وإن لم تخرج عبر الحدود لن يتم التعرف عليها .
 
وأوضحت كمال: "نحن في عالم يشهد طفرة غير عادية من التعاون وتبادل الثقافات والتعرف على الثقافات الآخرى وذلك يدعم وجود التسامح بيننا ويبعدنا التطرف والأفكار السلبية، لذا قمنا باختيارنا معهد القادرة والذي اردنا أن تصل رسالة من خلاله بأن الطلاب المصريين لابد أن يندمجوا مع اشقائهم من الدول المختلفة المشاركة من الدول الأفريقية والعربية والآسيوية للتعرف على الحضارات الأخرى.


توجيهات الدولة المستمرة بتحسين الخدمات للطلاب:

بينما في إطار مبادرة ادرس فى مصر،  وتماشيًا مع توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بتطوير منظومة الطلاب الوافدين وتحسين الخدمات المقدمة لهم، وتماشيًا مع قرارات مجلس الوزراء بدعم العلاقات المصرية العراقية في مجال التعليم العالي.


وقد استقبلت الدكتورة رشا كمال رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين وفدا من سفارة العراق المكون من  كلا من  رائد يوسف محمد مسؤول القسم الثقافي في السفارة العراقية في القاهرة وحسين كاظم حسين  مسؤول شؤون الطلبة ، حيث قام الجانب العراقي بتقديم الشكر والثناء للدكتورة رشا كمال  كما قدم لسيادتها درع من السفارة العراقية وذلك لما تقدمه الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين من خدمات للطلاب وكذلك لما قامت بع من دور فعال في تنفيذ البرنامج التنفيذي المشترك بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية ووزارة التعليم العالي العراقية.

 

ويتضمن 20 منحة جامعية و30 منحة دراسات عليا وقد تم تقديم هذه المنح بالتنسيق بين الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين ودائرة الابتعاث العراقية بالتنسيق مع السفارة العراقية بالقاهرة.

 

تقديم فرص الدراسة لطلاب الدراسات العليا والاهتمام بمشكلاتهم:

 

وفى إطار مبادرة #ادرس_فى_مصر، وفى ضوء توجيهات معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وفى ظل خطة تطوير منظومة الطلاب الوافدين استقبلت الدكتورة  رشا كمال؛ رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين سيادة الملحق الثقافي فوزى ابو فارس بسفارة الأردن بالقاهرة.


وقد ناقش الجانبان إجراءات تجديد البرنامج التنفيذي بين مصر والأردن ومناقشة بعض مشكلات طلاب الدراسات العليا خاصة في ظل جائحة كورونا وقد تباحث الجانبين في تسهيل إجراءات قبول الطلاب الوافدين كما أشاد سيادته بالخطة التسويقية المتميزة وكذلك أشادت د.رشا كمال بالتعاون الجيد بين الملحقية الأردنية بالقاهرة والإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين وحيث تعاون السفير في إجراءات تسجيل الطلاب ومعاونتهم علي التسجيل للدراسة في مصر وكذلك عمل قاعدة بيانات للطلاب الأردنيين الدارسين في مصر مرحبا بطلاب الأردن للدراسة في مصر.