الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أول تعليق لـ أوكرنيا بشأن خفض روسيا عدد قواتها على الحدود

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

رحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، بقرار روسيا إنهاء تدريباتها العسكرية بالقرب من الحدود الأوكرانية، لكنه أكد أن بلاده ستظل يقظة.

وقال زيلينسكي في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر": "خفض قوات روسيا على حدودنا يقلل بشكل متناسب من التوتر".

وأضاف "أوكرانيا يقظة دائمًا، لكنها ترحب بأي خطوات لتقليل الوجود العسكري وتهدئة الوضع في دونباس"، مؤكدا سعي بلاده إلى تحقيق السلام والامتنان للشركاء الدوليين على دعمهم.

وكانت روسيا، أعلنت اليوم الخميس، انتهاء تدريباتها العسكرية بالقرب من أوكرانيا.

ووفقًا لوكالة "سبوتنيك" الروسية، أمر وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، القوات الموجودة على الحدود مع أوكرانيا بالعودة إلى قواعدها غدًا الجمعة.

وكلف شويجو قائد هيئة الأركان للقوات العسكرية والجوية بمهمة التخطيط والبدء غد، في عودة القوات إلى نقاط انتشارها الدائمة وإجراء تحليل مفصل وتلخيص نتائج الفحص المفاجئ".

كما وجه خلال اجتماع عقد في شبه جزيرة القرم، قوات الجيش بأن تكون مستعدة للرد فورًا على أي تطورات سلبية في مناطق إجراء مناورات Defender Europe التي سينفذها حلف الناتو قريبًا بالبحر الأسود.

وقال "استمروا في مراقبة الوضع في مناطق تدريبات الناتو المتعلقة بالدفاع الأوروبي".

وقرر شويجو، اليوم الخميس، استكمال أنشطة التحقق في المناطق العسكرية الجنوبية والغربية لروسيا.

وقال: "إنني أعتقد أن أهداف الفحص المفاجئ قد تحققت بالكامل. لقد أظهرت القوات الروسية القدرة على ضمان دفاع موثوق عن البلاد، لقد قررّت استكمال أنشطة التحقق في المقاطعات العسكرية الجنوبية والغربية".