الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

سؤال وجواب.. الإرشادات الكاملة حول التطعيم ضد فيروس كورونا

تطعيم
تطعيم

يتسأل الكثير عن  الإرشادات حول التطعيم ضد فيروس كورونا. وتم وضع إرشادات مماثلة من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO) ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) يمكنك التعرف عليها

هل يمكن تطعيم شخص مصاب بـ COVID-19 (مؤكد أو مشتبه به)؟

 

مثل هؤلاء الأشخاص قد يزيدون من خطر انتشار الفيروس للآخرين في موقع التطعيم. "لهذا السبب ، يجب على الأفراد المصابين تأجيل التطعيم لمدة 14 يومًا بعد حل الأعراض."


هل أحتاج إلى ارتداء كمامة واتخاذ الاحتياطات المناسبة لمرض كوفيد -19 بعد التطعيم؟

  "من الضروري للغاية أن يستمر كل من تلقى لقاح COVID-19 في اتباع السلوك المناسب لـ COVID-19 ، أي القناع ، و ( التباعد الاجتماعي ) وتعقيم اليدين لحماية أنفسهم وأولئك حول من نشر العدوى ".

"خلال الأربعة عشر يومًا الأولى بعد تلقي التطعيم ، ليس لديك مستويات كبيرة من الحماية ، ثم تزداد تدريجياً. بالنسبة للقاح جرعة واحدة ، تحدث المناعة بشكل عام بعد أسبوعين من التطعيم. بالنسبة للقاحات ذات الجرعتين ، فإن كلا الجرعتين مطلوبان لتحقيق أعلى مستوى ممكن من المناعة "، تذكر منظمة الصحة العالمية.

هل يمكنني مقابلة أشخاص آخرين بعد التطعيم الكامل؟

يذكر مركز السيطرة على الأمراض (CDC) أن الشخص الذي تم تطعيمه بالكامل يمكنه:

* قم بزيارة داخل منزل أو مكان خاص بدون قناع مع أشخاص آخرين تم تطعيمهم بالكامل من أي عمر

* زيارة داخل منزل أو مكان خاص بدون قناع مع أسرة واحدة من الأشخاص غير المطعمين الذين ليسوا معرضين لخطر الإصابة بمرض شديد

ومع ذلك ، يجب على الأشخاص الملقحين بالكامل عدم:

* قم بزيارة الداخل ، بدون قناع ، مع زيادة خطر الإصابة بأمراض خطيرة من COVID-19

* حضور التجمعات المتوسطة أو الكبيرة

يجب على الشخص الذي تم تطعيمه بشكل كامل أن ينتبه لأعراض COVID-19 ، "خاصة إذا كنت بالقرب من شخص مريض. إذا كانت لديك أعراض COVID-19 ، فيجب أن تخضع للاختبار والبقاء في المنزل وبعيدًا عن الآخرين ".

 

إلى متى سأبقى محميًا من الفيروس بعد التطعيم؟

تشير منظمة الصحة إلى أن طول عمر الاستجابة المناعية "لم يتحدد بعد". "ومن ثم ، يوصى بشدة بالاستمرار في استخدام الأقنعة وغسل اليدين والتباعد الجسدي وغير ذلك من السلوكيات المناسبة لـ COVID-19."

هل التطعيم يحميني من سلالات جديدة؟

 من المتوقع أن توفر جميع اللقاحات "قدرًا من الحماية" ضد الفيروس المتحور أيضًا. "يستجيب الجسم للتطعيم عن طريق صنع أكثر من نوع واحد من الأجسام المضادة لأجزاء الفيروس بما في ذلك بروتين سبايك ... بناءً على البيانات المتاحة ، من غير المحتمل أن تجعل الطفرات كما تم الإبلاغ عنها اللقاح غير فعال."

مع استمرار البحث في نفس الشيء ، تنصح منظمة الصحة العالمية الناس ببذل قصارى جهدهم لوقف انتشار الفيروس من أجل منع الطفرات. "هذا يعني البقاء على بعد متر واحد على الأقل من الآخرين ، وتغطية السعال أو العطس في مرفقك ، وتنظيف يديك بشكل متكرر ، وارتداء قناع وتجنب الغرف سيئة التهوية أو فتح نافذة."