الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

طلاب الجامعات يكشفون عن آرائهم في الدراسة خلال شهر رمضان.. انتظام سير العملية التعليمية مع تقليل وقت المحاضرات

طلاب الجامعات
طلاب الجامعات

_طلاب الجامعات يكشفون عن آرائهم في الدراسة خلال شهر رمضان
_زراعة عين شمس: انتظام سير العملية التعليمية خلال شهر رمضان مع تقليل وقت المحاضرات
_قرارات جديدة بـ تربية عين شمس بشأن الحضور في شهر رمضان
 

 

تتجه  الجامعات المصرية خلال شهر رمضان  إلى تقليل وقت المحاضرات، وبعض الكليات اعتمدت على نظام التعليم  عن بعد خلال هذه الفترة، مع اتخاذ كافة  الإجراءات الاحترازية لتفشي فيروس كورونا، حيث نستطلع رأي الطلاب في طبيعة الدراسة خلال شهر رمضان.

 

قال عمرو عيد طالب بكلية التجارة جامعة القاهرة إن الكلية وفرت كافة السبل لتخفيف العبء على الطلاب خلال شهر رمضان، منوها بأن المؤثرات التي توجد بشهر رمضان كثيرة مثل المسلسلات والبرامج.

 

وأضاف عبد الله محمد طالب بكلية الزراعة جامعة عين شمس خلال تصريحاته لصدى البلد  أن الكلية قللت عدد ساعات المحاضرات إلى النصف ورفع جميع المحاضرات إلكترونيا لتسهيل عملية التعلم عن بعد.

 

 

ومن جانبه أكد إسلام شكري  طالب بكلية التجارة جامعة عين شمس  أن التعلم عن بعد أثبت أن مصر بها كوادر عظيمة تستطيع تحقيق إنجازات في أوقات قصيرة حيث تلقينا المحاضرات في وقت قصير جدا مع مراعاة شهر رمضان من حيث طبيعة الدراسة خلال شهر رمضان قائلا “ الجامعات خففت العبء على الطلاب خلال شهر رمضان ".
 

 

ومن جانبه قال الدكتور أحمد جلال، عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس، إن الكلية استعدت لبدء الفصل الدراسي الثاني 2020_2021، مع مراعاة اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية.



وأضاف عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس، خلال تصريحاته لـ "صدى البلد"، أنه تم بدء الفصل الدراسي الثاني وضع جداول جديدة لشهر رمضان، تخفيفا علي الطلاب من حيث تقليل وقت المحاضرات للنصف مؤكدا سير العملية التعليمية بشكل منتظم دون اي معوقات.

 

وأشار جلال، إلى سير العملية التعليمية وفقا لنظام التعليم الهجين الذي يدمج بين التعليم عن بعد والتعليم بالشكل المباشر، مع اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية من حيث التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات والتعقيم الدوري لقاعات التدريس، مؤكدا أن جميع الطلاب سيحضرون ما بين 3-4 أيام أسبوعيًا، حسب طبيعة كل فرقة.

 

وأكد جلال، أنه تم إعلان نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول منوها أن  نسبة النجاح كبيرة ولم تؤثر جائحة كورونا علي مستوي خدمة التعليم المقدمة للطلاب حيث تم تفعيل منصة جديدة للتعليم الالكتروني للطلاب.
 

قرر الدكتور ماجد أبو العينين عميد كلية التربية بجامعة عين شمس، أن المحاضرات والمعامل ليسانس، بكالوريوس والدراسات عليا ستعقد بنظام التعليم بُعد أو التعليم أونلاين.

 

حيث بدأ تنفيذ القرار وينتهي العمل به الخميس 20 مايو على أن تستأنف المحاضرات والمعامل بالتبادل كالمعتاد بعد هذا التاريخ.

 

وكان هذا القرار بعد الاطلاع على قرارات المجلس الأعلى للجامعات ومجلس الجامعة المتعلقة بإدارة أزمة فيروس كورونا تحسبًا لأي زيادة محتملة في نسبة الإصابات أثناء الموجة الثالثة.

 

 خطوات تنفيذية ملحقة للقرار السابق لعميد كلية التربية جامعة عين شمس

 

إلحاقا بالقرار السابق لعميد الكلية رقم ١٥ بتاريخ ٧/ ٤/ ٢٠٢١ بشأن عقد المحاضرات بنظام التعليم عن بعد؛ يراعى الخطوات التنفيذية التالية:


١) الالتزام التام بحصر نسب الحضور والغياب وفقا للنسب المتبعة بقرار المجلس الأعلى للجامعات فيما يتعلق بقواعد العمل بنظام التعليم الهجين.


٢) يراعى ألا تقل نسبة الحضور المباشر إلى الحضور عن بعد عن ٥٠% في نهاية الفصل الدراسي الثاني ٢٠٢٠/ ٢٠٢١ بأي حال من الأحوال.


٣) تأجيل الدروس العملية التي لا يمكن إتمامها أون لاين (من خلال العروض العلمية أو الصور الفوتوغرافية أو الفيديو).. إلى الأسابيع التالية للفترة المذكورة بالقرار.