الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صحف السعودية..ظاهرة التغير المناخي لا تقف عند حدود وطنية.. هطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة.. تجهيز الدور الأول وسطح توسعة الملك فهد بالمسجد الحرام

السعودية
السعودية

خادم الحرمين لـ«قمة المناخ»: رفع مستوى التعاون الدولي الحل الشامل لمواجهة التحديات
الأرصاد: تقلبات جوية تشهدها معظم مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الجمعة
وزارة الرياضة: 11 ناديا محترفاً تستحق الدعم الإضافي
استعداداً لاستقبال المصلين.. تجهيز الدور الأول وسطح توسعة الملك فهد بالمسجد الحرام

تناولت الصحف السعودية اليوم الجمعة، عددا من الموضوعات الهامة، على المستوى المحلي والدولي.

فى صحيفة عكاظ أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أن تحقيق التنمية المستدامة يتطلب منهجية شاملة تراعي مختلف الظروف التنموية حول العالم، وأن الحل الشامل لمواجهة تحديات التغير المناخي يكمن في رفع مستوى التعاون الدولي.

جاء ذلك في كلمة ملك السعودية و التي وجهها خلال قمة المناخ العالمية الافتراضية للمشاركين قال فيها: نود بدايةً أن نتقدم بالشكر لفخامة الرئيس بايدن على عقد هذه القمة لمواجهة ظاهرة التغير المناخي التي تهدد الحياة على كوكب الأرض، ولا تقف عند حدود وطنية، فالغاية هي التنمية المستدامة ويتطلب تحقيقها منهجية شاملة تراعي مختلف الظروف التنموية حول العالم. مبادرتا السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر تهدفان إلى تقليل الانبعاثات الكربونية في المنطقة بأكثر من (10 %) من الإسهامات العالمية، وزراعة (50) خمسين مليار شجرة في المنطقة بالإضافة إلى العديد من المبادرات النوعية".

وتابع ملك السعودية أنه :" أطلقنا وفق رؤية المملكة 2030 حزمة من الإستراتيجيات والتشريعات، مثل الإستراتيجية الوطنية للبيئة، ومشاريع الطاقة النظيفة؛ بهدف الوصول إلى قدرة إنتاج (50 %) من احتياجات المملكة بحلول عام 2030م. إن رفع مستوى التعاون الدولي هو الحل الشامل لمواجهة تحديات التغير المناخي، وقمنا خلال رئاستنا لمجموعة العشرين العام الماضي بدفع تبني مفاهيم الاقتصاد الدائري للكربون، وإطلاق مبادرتين دوليتين للحد من تدهور الأراضي وحماية الشُّعَبْ المُرجانية. كما أعلن ولي العهد أخيراً عن مبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر، اللتين تهدفان إلى تقليل الانبعاثات الكربونية، وحصلت هاتان المبادرتان على تأييد المجتمع الدولي، وسنعمل مع الشركاء لتحقيق أهدافهما من خلال استضافتنا منتدىً لمبادرة السعودية الخضراء وقمة لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر في هذا العام، وأخيراً نود أن نؤكد على اهتمامنا والتزامنا بالتعاون لمكافحة التغير المناخي لإيجاد بيئة أفضل للأجيال القادمة، متمنين لجهودنا النجاح لحماية كوكبنا".

وفى صحيفة عاجل أصدر المركز الوطني للأرصاد تنبيهًا بشأن حالة الطقس، يفيد بفرص هطول أمطار رعدية "ربيعية" على معظم مناطق المملكة, حيث يتوقع هطول أمطار رعدية "متوسطة إلى غزيرة"، التي تصحب غالباً بزخات من البرد وتيارات هابطة نشطة السرعة قد تصل سرعتها إلى 45 كيلومتراً في الساعة أو أكثر, تتسبب في إثارة الأتربة والغبار .

وأوضح المركز أن الفرصة مهيأة  لهطول أمطار رعدية يبدأ تأثيرها ابتداءً من اليوم الجمعة إلى الثلاثاء على منطقة عسير، ومنطقة الباحة ومنطقة جازان، ومنطقة مكة المكرمة، ومنطقة المدينة المنورة، والمحافظات الساحلية لتلك المناطق، ولا يستبعد أن تتسبب الأمطار الغزيرة في تشكيل السيول على أجزاء من تلك المناطق.

كما يتوقع أن يمتدّ تأثير الأمطار يوم "الجمعة حتى الأحد" لتكون خفيفة إلى متوسطة على الحدود الشمالية، ومنطقة الجوف، ومنطقة تبوك .

ويمتد تأثير الحالة المطرية ابتداءً من يوم السبت حتى يوم الثلاثاء ليشمل منطقة حائل، ومنطقة القصيم بأمطار "متوسطة قد تصل إلى الغزارة"، كما تكون الأمطار المتوسطة في مجملها على الأجزاء الشمالية والغربية من منطقة الرياض وشمال المنطقة الشرقية، ويمتد تأثيرها على الأجزاء الشرقية والجنوبية لمنطقة الرياض، والمنطقة الشرقية، وذلك يومي الإثنين والثلاثاء بمشيئة الله تعالى.

وأشار المركز الوطني إلى أن التوقعات الأولية تشير إلى فرص استمرار الأمطار على بعض المناطق حتى نهاية الأسبوع القادم، حيث سيتم التنويه عن ذلك في تقرير إلحاقي.

وأهابت المديرية العامة للدفاع المدني بجميع المواطنين عدم المخاطرة والخروج لمشاهدة جريان الأودية والسباحة في التجمعات المائية الناتجة عنها، وذلك تلافياً لوقوع حوادث الغرق المميتة.

وفى صحيفة الجزيرة أعلن فريق استراتيجية دعم الأندية الرياضية بوزارة الرياضة، أمس نتائج تقييم نظام الحوكمة للربع الرابع من الموسم الرياضي 2020-2021م، لأندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، والتي تخولها الحصول على دعم إضافي، وفقًا لاستراتيجية دعم الأندية الرياضية في عامها الثاني.

وكشفت النتائج الصادرة، أن 11 ناديًا من أندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، أصبحت مؤهلة للحصول على هذا الدعم، بعد تقييم شهر إبريل 2021م للربع الرابع، وهي أندية (الاتفاق، الفتح، الهلال، الأهلي، الوحدة، الاتحاد، القادسية، الفيصلي، الشباب، ضمك، والباطن) على التوالي، حيث استطاعت هذه الأندية الحصول على نسبة تقييم في هذا الربع، تزيد عن الحد الأدنى المقرر وهو 6 نقاط من أصل 7، فيما لم تنجح أندية كل من (التعاون، أبها، النصر، الرائد، والعين) من تحقيق النسبة المطلوبة للحصول على الدعم.

وتمت عملية تقييم الحوكمة في هذا الربع وفق معايير محدّدة، مرتبطة بالاستراتيجيّة والقيادة، والإدارة الماليّة، والإدارة والتشغيل، ومسؤوليّة أصحاب المصالح، والالتزام والتحكّم والرقابة.

وفى صحيفة الوئام بدأت وكالة الرئاسة العامة لشؤون السجد الحرام والمسجد النبوي للشؤون الفنية والخدمية ممثلة في الإدارة العامة للشؤون الفنية والخدمية بالمسجد الحرام، بإعمال تجهيز الدور الأول وسطح توسعة الملك فهد بالمسجد الحرام استعدادا لاستقبال المصلين، مع تشديد أعمال الإجراءات الوقائية والاحترازية وذلك من خلال إداراتها المختلفة.

وأوضح مدير الادارة العامة للشؤون الفنية والخدمية الأستاذ نايف بن ذياب الجحدلي أن إدارة الأبواب قامت بتجنيد أكثر من (100) مراقب للأبواب، حيث تم فتح الأبواب الخاصة بالمصلين وهي (سلم 91 _باب 84_عبارة 78_ باب 74 _باب 70_باب سلم الشبيكة__ عبارة الشبيكة_ جسر عربات الشبيكة (باب 123 , باب 119 , باب 116 , باب 114 , باب 111 , باب 107 , باب 106 , باب 104 , باب 100 , باب 175 , باب173 , باب 170 , باب 169 , باب 165) .

وأضاف  أنه تم توفير خدمات السقيا للزوار والمصلين، وفق إجراءات احترازية أعدت خطتها وآلية تنفيذها وتم توزيع عبوات إلى حوالي أكثر من (6000) عبوة ماء موزعةً على سطح الحرم والدور الأول في توسعة الملك فهد وكذلك تم دعم الحقائب الأسطوانية والذي يصل عددها لحوالي ٥٠ حقيبة أسطوانية .

وأشار الجحدلي أعمال التطهير والتعقيم والتعطير تبدأ عملها من خلال عدة فرق توزع في جميع أجزاء المسجد الحرام وساحاته .

وزاد أن أعمال التطهير والتعقيم والتعطير تتم على مدار الساعة، للمسجد الحرام في سطح الحرم بحيث تصل في اليوم إلى (10) مرات غسيل، ويقوم بها أكثر من (٤٠٠٠) عامل وعاملة، وأن في كل عملية تطهير تستهلك أكثر من (٧٠ الف) لتر يوميًا من المطهرات، وأكثر من (١٠٠٠٠ ) معقمات، و(١٥٠٠٠) معطرات , مؤكداً أن عمليات التطهير والتعقيم تتم بأجود أنواع المواد التي جُلبت خصيصاً للمسجد الحرام .

واختتم الجحدلي تصريحه أن هذه الجهود والخدمات تأتي تنفيذاً لتوجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس.

وبمتابعة مستمرة من قبل وكيل الرئيس العام للشؤون الفنية والخدمية الأستاذ محمد بن مصلح الجابري وذلك لإبراز دور الخدمات التي تقدمها الرئاسة داعياً الله -عز وجل – أن يجزي الله خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين خير الجزاء على جهودهم ودعمهم الدائم للحرمين الشريفين.