الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وزير الإسكان يشدد بالالتزام بالمواعيد الزمنية لافتتاح المرحلة الأولى من العلمين الجديدة

صدى البلد

شدد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان على ضرورة الانتهاء من تنفيذ المشروعات بمدينة العلمين الجديدة، والالتزام بالجدول الزمنى المتفق عليه، حيث خاطب الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، شركات المقاولات، قائلا: "لا نملك رفاهية الوقت، ولا مجال للتأخير فى مواعيد الانتهاء من تنفيذ المشروعات"، مشدداً على الإسراع بالانتهاء من تنفيذ أعمال البوديوم، وتشطيب الواجهات الخارجية بالمجموعة الأولى للأبراج الشاطئية التى يجرى الانتهاء من تنفيذها.

وأكد وزير الإسكان أن مدينة العلمين الجديدة، ستكون مدينة صالحة للحياة على مدار العام، وستكون مقصداً للسياحة العالمية والمحلية، وتضم أنواع الإسكان المختلفة لكل شرائح المجتمع، وتضم أيضا الخدمات المختلفة (جامعات - مدارس - مستشفيات) وغيرها من الخدمات التى تحقق جودة الحياة للمواطن المصري، فى منطقة تعتبر الأفضل على ساحل البحر المتوسط كله، بجانب توفير فرص العمل، والفرص الاستثمارية.

وأكد وليد عباس، معاون وزارة الإسكان لشئون المجتمعات العمرانية فى  تصريحات له،  أنه تم الانتهاء من 90% من المرحلة الأولى للعلمين الجديدة، وسيتم افتتاح المرحلة الأولى خلال الفترة القادمة، لافتاً إلى أن مدينة العلمين الجديدة بها مشروعات متنوعة من الأبراج والجامعات والأحياء سكنية مختلفة، والتي تجذب كافه الطبقات، مع العلم أن البداية الحقيقية كانت في 2016.

وتابع حيث انتهينا من المرافق الأساسية لكل المرحله الاولي، مع إنشاء برج ايقوني جديد في أقصي المنطقه الجنوبية ، مع الانتهاء من ممشي سياحي تم الانتهاء من 7 كيلو منه من إجمالي 14 كيلو، وتم تسكين عدد كبير من الشركات العالمية هناك، مع مناطق ترفيهية وسيتم افتتاحها خلال العام الجارى 2021.

وحرص الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية،  منذ عدة أيام على عمل زيارة تفقدية لمدينة العلمين الجديدة، وعقد اجتماع موسع مع مسئولي شركات المقاولات ، واستشاريى المشروعات، وذلك بحضور مسئولى الوزارة وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

واستمع وزير الإسكان، إلى شرح مفصل عن الموقف التنفيذي للمشروعات الجارى تنفيذها، مشدداً على جميع شركات المقاولات بسرعة الانتهاء من تنفيذ الأعمال، والالتزام بالجداول الزمنية المحددة، وموجهاً مسئولى الهيئة وجهاز المدينة بتذليل جميع العقبات والمعوقات التي تواجه التنفيذ.

وتعد مدينة العلمين الجديدة  إحدى مدن الجيل الرابع، وموقعها المميز سيجعلها بوابة مصر على إفريقيا، فهي تشهد نسبة مشروعات غير مسبوقة، وجذبت عدد من الشركات العالمية للاستثمار بها.

وتبلغ مساحة مدينة العلمين الجديدة تبلغ 48 ألف فدان ومن المخطط لها أن تستوعب أكثر من 3 ملايين نسمة، وتتكون المرحلة الأولى من قطاعين أساسيين بمساحة نحو 8 آلاف فدان، وهما القطاع الساحلي، ويشمل قطاع المركز السياحي العالمي، والقطاع الأثري، والحضري.

 

ويتكون القطاع الساحلي بالمدينة من عدة مناطق وهى: منطقة بحيرة العلمين ، ومركز المدينة، والحى السكنى المتميز، وحى حدائق العلمين، مرسى الفنارة ومركز المؤتمرات، والمنطقة الترفيهية، والمركز الثقافى، والإسكان السياحي، وحى مساكن البحيرة، ومنطقة أرض المعارض .


ومن مكونات المشروع المدينة التراثية، وهى مُقامة على مساحة 260 فدانا، ويبلغ إجمالى عدد المنشآت بالمدينة حوالى 70 منشأة، وتشمل (البحيرة الرئيسية – الحديقة المركزية – المسجد – الكنيسة – المسرح الرومانى – الأوبرا – المبانى التجارية والفندقية فى الحى القديم – مجمع السينمات)، ومشروع الداون تاون، بمدينة العلمين الجديدة، حيث تضم منطقة الداون تاون، 40 عمارة بها 1320 وحدة.


وسيتم تنفيذ قطار مكهرب فائق السرعة تصل سرعته إلي ٢٥٠ك/ساعة لربط مدينة 6 أكتوبر بمدينة العلمين بطول نحو221 كم بموازاة طريق وادي النطرون / العلمين، وتفريعة لمدينة الإسكندرية مروراً بمدينة ومطار برج العرب بطول 99 كم، وأيضا لربط مدينة 6 أكتوبر بمدينة العلمين بطول نحو 244 كم مرورًا بمدينة برج العرب وتفريعة لمدينة الإسكندرية بطول نحو 46 كم).