الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الروس في منتجعات مصر.. خبراء السياحة: عودة الطيران العارض يعيد التوازن للقطاع

السياحة في مصر
السياحة في مصر

اتفق الرئيسان عبدالفتاح السيسي وبوتين على استئناف حركة الطيران الكاملة بين مطارات مصر وروسيا بما في ذلك الغردقة وشرم الشيخ، بعد أن توقفت حركة الطيران العارض بين البلدين، في أكتوبر 2015 ، جراء حادث الطائرة الروسية، ليعقبها تشديدات على المطارات كافة، لتحصد أعلى نسب معدلات أمان في العالم.

وفي إطار ذلك يرصد "صدى البلد"، أبرز تداعيات قرار، عودة تسيير رحلات الطيران الروسي إلى المطارات المصرية، على القطاع السياحي المصري.

رحبت غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار، بقرار عودة رحلات الطيران بين روسيا ومصر، معربة عن تفاؤلها بنتيحة العلاقات السياسية والدبلوماسية بين الجانبين، لافتة إلى أن المقاصد السياحية المصرية نموذجا فريدا ذات مقومات سياحية متميزة.

وأكدت غادة شلبي لـ"صدى البلد"، أن عودة تسيير رحلات الطيران الروسي، إلى المقاصد السياحية المصرية، إضافة جديدة في حركة السياحة الوافدة لنا بعد توقف دام أكثر من 5 سنوات، مؤكدة أن جميع مقاصدنا السياحية جاهزة لاستقبال السائح الروسي، مع الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية، التي تميز بها القطاع السياحي.

وتابعت نائب وزير السياحة والآثار، أن من الإجراءات التي اتخذتها الوزارة بالتعاون مع وزارة الصحة، والتنسيق مع الاتحاد المصري للغرف السياحية، تلقيح جميع العاملين بالقطاع السياحي، للوقاية من فيروس كورونا، مؤكدة أن القطاع السياحي بات في التزام تام لحماية العاملين به والسائحين.

وقالت الخبيرة السياحية الدكتورة راندا العدوى، إن عودة رحلات الطيران الروسية إلى مصر، سيعيد الروس الى منتجعات مصر بأرقام تبدأ منخفضة، لتتصاعد تدريجيا.

وأكدت راندا لـ"صدى البلد"، أن الفترة الراهنة ستشهد إجراءات خاصة بين منظمي الرحلات الروس وشركات السياحة المصرية العاملة في ذلك السوق الهام، متوقعة أن يشهد أخر النصف الثاني من 2021 طفرة في أرقام السياحة القادمة من روسيا، لتعيد التوازن للمشهد السياحي.

وأوضح باسم حلقة نقيب السياحيين أن مصر خلال أزمة كورونا، اتخذت إجراءات احترازية بالمنشآت السياحية والمطارات لتجنب انتشار الفيروس، بالإضافة إلى الدورات التدريبة لكيفية التعامل في ظل هذا الوباء.

وأشار حلقة لـ"صدى البلد"، إلى أن مصر حققت نجاحا كبيرا في مواجهة كورونا، وأصبحت ضمن الوجهات السياحية الآمنة في العالم خاصة شرم الشيخ والغردقة ومرسي علم، وأشاد بذلك الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، ولاقى صداها مع منظمي الرحلات الروس.

وأكد نقيب السياحيين، أن مصر مقصد سياحي هام للسائح الروسي، خاصة أنهم يزورون مصر عبر مطارات وسيطة في السابق، وكانت الاعداد محددة نتيجة ارتفاع التكلفة، متوقعا زيادة متصاعدة للأرقام في الفترة المقبلة.

وأشار إلى اتخاذ سلطات الطيران المصرية مجموعة من الإجراءات لعملية تأمين الركاب والحقائب، موضحا أن الجانب الروسي، كان مترقبا ومتابعا لذلك، قائلا: "عودة رحلات الطيران إلى المدن السياحية المصرية، أمر طبيعي، نتيجة الجهود المصرية والتي تمت على أعلى المستويات، بالإضافة إلى الطلب اللحوح من قبل السائح الروسي على المقصد المصري.