الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بالأرقام| أهم زيادات الموازنة الجديدة لتحسين معيشة المواطنين.. الأجور والمعاشات أبرز الملفات

وزارة -المالية
وزارة -المالية

تجرى مناقشات داخل أروقة البرلمان المصري وتحديدا على مستوي لجنة الخطة والموازنة؛ لمتابعة عمليات إقرار موازنة العام المالي 2021/2022 والمقرر بدايته أول يوليو المقبل، إذ سيتم إقرارها بقرار جمهوري عقب الانتهاء من الاستفسارات والتعديلات الخاصة بها.

بحسب تقارير رسمية صادرة عن وزارة المالية، اطلع "صدي البلد" على نسخة من موازنة العام المالي 2021/2022؛ وتضمنت رصد 1.4 تريليون جنيه خلال العام المالي الجديد بزيادة تبلغ 110 مليار جنيه عما مخطط له في العام المالي الجاري والمقدر بـ 1.29 تريليون جنيه.

تستحوذ الإيرادات الضريبية ضمن منظومة الايرادات العامة بالموازنة على النصيب الأكبر إذ تساهم بـ 75.71% من تلك الإيرادات بالموازنة المقبلة، حيث تم رصد ما يقارب من 1.06 تريليون جنيه للضرائب مقابل 964.8 مليار جنيه بموازنة العام المالي الجاري بزيادة تقدر بـ95 مليار جنيه.

ورصد مشروع موازنة العام المالي المقبل 1.76 تريليون جنيه للمصروفات العامة بنسبة 2.6% من الناتج المحلي الإجمالي بزيادة تبلغ 47 مليار جنيه عن العام المالي الجاري اذ تم رصد ما يقرب من 1.713 تريليون جنيه.

ورفعت الحكومة من تقديراتها بمشروع موازنة العام المالي القادم للانفاق العام على الأجور وتعويضات العاملين بالدولة بقيمة تبلغ 361.4 مليار جنيه، بزيادة تقدر بـ 26.4 مليار جنيه عما تم تخصيصه فعليا بموازنة العام المالي الجاري حيث تم رصد نحو 335 مليار جنيه.

وتأتي زيادات مخصصات الأجور بالموازنة الجديدة لتدبير تكلفة رفع الحد الأدني للأجور بـ2400 جنيه والعلاوات الاجتماعية سواء الدورية والاستثنائية للعاملين بالدولة خصوصا المخاطبين بقانون الخدمة المدنية وغيرهم من المخاطبين بقوانين أو كوادر خاصة وتكلفة نقل العاملين إلي العاصمة الإدارية الجديدة.

ورفعت الحكومة من مصروفات الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية بمشروع موازنة العام المالي القادم إلى 355.3 مليار جنيه بزيادة تبلغ 29 مليار جنيه عما مخصص بموازنة السنة المالية الجارية والتي أدرجت  326.3 مليار جنيه.

وتسعي الحكومة عبر الموازنة الجديدة لزيادة مخصصات المعاشات  تنفيذا لقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي وضم أكثر من 10 ملايين من أصحاب المعاشات وسداد 180 مليار جنيه لصندوق التأمينات والمعاشات.

كما تم رفع مخصصات دعم السلع التموينية ورغيف الخبز إلى 87.8 مليار جنيه بمشروع موازنة العام المالي المقبل بزيادة تبلغ 4.8 مليارات جنيه عن العام المالي الجاري، ورفع مخصصات معاش تكافل وكرامة إلى 20 مليار جنيه لتشمل معاشا شهريا لأكثر من 3.6 مليون أسرة من الفئات على مستوي الجمهورية وتحديدا القرى الفقيرة.