الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

لحوم منتهية الصلاحية في مركز أبوحمص

ضبط كميات كبيرة من السلع الغذائية منتهية الصلاحية بالبحيرة

حملات تموينية
حملات تموينية

شدد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، على ضرورة تكثيف الحملات الرقابية على منشآت بيع وتداول الأغذية للتأكد من مطابقة السلع المعروضة من حيث مصدرها وتاريخ صلاحيتها ومدى الإلتزام بالقوانين والإشتراطات الصحية خلال شهر رمضان المبارك،حفاظاً على صحة المواطنين .

وفي نفس السياق،قامت إدارة مراقبة الأغذية بمديرية الصحة بالبحيرة بالتنسيق مع مكاتب مراقبة الأغذية بمراكز رشيد وأبوحمص وشبراخيت بحملات مكبرة على الأسواق ومنافذ بيع السلع الغذائية المختلفة أسفرت عن التالي:

- ضبط ١٧٤ عبوة لبن رايب وزبادى منتهية الصلاحية مختلفة الأوزان وغير محتفظة بخواصها الطبيعية بأحد الهايبرات الكبرى برشيد.

- ضبط كمية كبيرة من المواد الغذائية مختلفة الأنواع شملت عبوات أصلية من منتجات ( لحوم مجمدة - عصائر - مشروبات - بسكويت وحلويات -  زيوت -  منتجات البان - عسل أسود و طحينة ) مختلفة الأحجام والماركات وجميعها منتهية الصلاحية بأحد محلات بيع الأغذية الكبري بأبو حمص.

- ضبط 4 أكياس بلاستيك تحتوي على  شطة ناعمة ومطحونة حمراء اللون وبها شوائب وغير محتفظة بخواصها الطبيعية زنة الكيس الواحد 20 كجم بإجمالي وزن  80 كجم بسيارة توزيع  مواد غذائية بشبراخيت.

وتم التحفظ على المضبوطات واتخاذ الاجراءات القانونية حيال المخالفين.

كما قامت إدارة الرقابة والمتابعة الميدانية بالديوان العام، بالاشتراك مع مديرية التموين والتجارة الداخلية ومباحث التموين بحملة مكبرة بنطاق مركز المحمودية أسفرت عن ضبط التالي:۔

- ضبط ٦٠ عبوة دهانات مختلفة الأنواع منتهية الصلاحية

-  ضبط ٧٠ كيلو جبنة رومي لخمسة  أقراص زنة الواحدة ١٤ كليو  بإحدى مصانع إنتاج الألبان.

-  ضبط ٥ شيكارة ملح مجهول المصدر زنة الواحدة ٥٠ كيلو بإجمالي ٢٥٠ كيلو.

- مصنع ألبان بدون سجل صناعي،حيث تم ضبط (٥٠ كيلو جبنة موزاريلا  - ١٢٥ كيلو سمنة - ٦٠ لتر ماء أكسجين - شكارة حليب مجفف زنة ٢٥ كيلو ) و يتم إضافة هذه المواد علي الجبنة الموزاريلا وهي مواد ممنوع استعمالها ووضعها على الجبنة وهذا مخالف طبقا لقانون الغش والتدليس التجاري.

وتم التحفظ على المضبوطات واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

وشدد محافظ البحيرة،على ضرورة استمرار تلك الحملات بكافة مدن ومراكز المحافظة لضبط الأسواق وتحقيق الانضباط الادارى مع اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين. 

وكانت إدارة مراقبة الأغذية بمديرية الصحة بالبحيرة قامت بالتنسيق مع مكتب مراقبة الأغذية بحوش عيسى بحملة مكبرة علي الأسواق، أسفرت عن ضبط 100 برميل من المخللات مختلفة الأنواع زنة البرميل 50 كجم  بإجمالي وزن 5 طن غير محتفظه بخواصها الطبيعية ومتحللة وتحتوي على حشرات وديدان حية وميته وتم التحفظ على المضبوطات و اتخاذ الاجراءات القانونية حيال المخالفين.

كما نفذت إدارة مراقبة الأغذية بمديرية الصحة بالبحيرة،حملة خلال شهر مارس الماضي للمرور على 676 منشأة غذائية، وتم سحب 1115 عينة وتحرير  209 محضر وتم التوصية بإيقاف 25 منشأة.

كما تم إعدام 1197 كجم لأغذية مختلفة لعدم احتفاظها بخواصها الطبيعية وغير صالحة للإستخدام الآدمي و58 لتر مياه غازية وعصائر لانتهاء مده الصلاحية، بالإضافة إلي إصدار 2780 شهادة صحية من مراكز الفحوص.

كما شدد محافظ البحيرة، على تكثيف الحملات الدورية للتفتيش على المؤسسات الصيدلية المرخصة، لضبط سوق الدواء والتأكد من عدم وجود أى أدوية مغشوشة أو مهربة، والغلق الإداري للمؤسسة الصيدلية المخالفة بمعرفة إدارة الصيدلة بمديرية الصحة . 
 

اقرأ أيضا :- زوجها رفضهم بسبب إعاقتهم.. قصة كفاح الحاجة جميلة مع أولادها.. مديونة بفلوس علاجهم وخايفة أتسجن وأسيبهم