الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حراك كبير في نقابة الصحفيين| تشكيل هيئة المكتب ومنح فرصة جديدة للتكويد

ضياء رشوان نقيب الصحفيين
ضياء رشوان نقيب الصحفيين

انتهى مجلس نقابة الصحفيين، من تحديد مهام عمله لدورة المجلس الجديدة، ووضع جدول تواجد يومي لـ النقيب والأعضاء لتلبية مطالب أعضاء الجمعية العمومية.

 

تشكيل هيئة المكتب 

وأعلن مجلس نقابة الصحفيين، تشكيل هيئة المكتب، وضمنت:

 ضياء رشوان نقيب الصحفيين ورئيس صندوق التكافل والمشرف على لجنة الحريات. 

خالد ميري وكيل النقابة ورئيس لجنتي القيد والتحقيق.

إبراهيم أبوكيلة وكيل النقابة ورئيس لجنتى التسويات والتشريعات.

محمد شبانة السكرتير العام.

حسين الزناتي أمين الصندوق ورئيس هيئة التأديب وعضو لجنة القيد.

أيمن عبد المجيد وكيل النقابة ومقرر لجنة الرعاية الاجتماعية والصحية ولجنة النشاط وعضو القيد الاستئنافي وعضو هيئة التأديب .

محمد يحيي يوسف مقرر لجنتي الإسكان والخدمات والتكنولوجيا والسكرتير العام المساعد وعضو لجنة القيد وعضو هيئة التأديب.

 حماد الرمحي مقرر لجنة التدريب والسكرتير العام المساعد وعضو لجنة القيد الاستئنافي.

دعاء النجار مقرر لجنتي الحريات وشئون المرأة والمشرف العام على جوائز الصحافة المصرية.

من جانب أخر لم يوضح مجلس نقابة الصحفيين، موقف الزملاء الأربعة، "محمد خراجة - محمد سعد عبدالحفيظ - هشام يونس - محمود كامل" المستبعدين من تشكيل هيئة المكتب وتوزيع اختصاصات اللجان.

 

فرصة أخرى للصحف المتقدمة للتكويد

ومنح مجلس نقابة الصحفيين، الصحف الجديدة العشرة المتقدمين بملفاتهم لـ التكويد في نقابة الصحفيين، فرصة أخيرة لاستيفاء الشروط الواردة في لائحة القيد حتى يسمح بقبول أعضاء في لجان القيد.

 

مد فترة التقدم للقيد بجدول تحت التمرين

ووافق مجلس النقابة خلال اجتماعه الأخير على اقتراح مقدم من نقيب الصحفيين ضياء رشوان بمد فترة التقدم للقيد بجدول تحت التمرين حتى 15 يونيو 2021، وذلك لإتاحة مدى زمني أطول للصحف العشر المتقدمة للتكويد بالنقابة لاستيفاء الشروط الواردة في لائحة القيد وموافاة اللجنة المشكلة من المجلس للفحص بها، وكذلك الأمر بالنسبة للصحف الثماني الموقوف القيد منها لموافاة اللجنة المشار إليها بما يفيد معالجة سبب الإيقاف، وذلك حتى يتسنى للجنة في الحالتين عرض ما تتوصل إليه على مجلس النقابة فور الانتهاء من مقترحاتها لاتخاذ قراره.

 

وأوضح النقيب أن الحرص على مصائر شباب الصحفيين العاملين في عدد من الصحف الجديدة التي تقدمت للحصول على قرار باعتمادها في لجنة القيد والصحف الموقوف القيد منها، هو الدافع وراء هذا القرار، وذلك لإتاحة الفرصة لشباب الصحفيين للتقدم لها فور الانتهاء من الفحص النهائي والمنصف لكل هذه الصحف.

 

سرعة توفيق الأوضاع 

ودعا المجلس الزملاء رؤساء تحرير الصحف المشار إليها ومسئولي الإدارة بها، إلى سرعة العمل على توفيق أوضاعهم، حتى يتسنى لمجلس النقابة اتخاذ قرار قبل نهاية المهلة المحددة، مما ييسر للزملاء الجدد تقديم أوراقهم إلى لجنة القيد.

 

جدول حضور النقيب لمقر النقابة

كما وضع المجلس جدول تواجد للنقيب وأعضاء المجلس طوال الأسبوع وذلك حرصا انتظام مصالح الزملاء وتلبية مطالب أعضاء الجمعية العمومية، وجاء ترتيب الجدول كالتالي:- يتواجد نقيب الصحفيين فى مكتبه يومى الاثنين والخميس من ٣ عصرا حتى ٥ مساء طوال شهر رمضان، بينما سيتواجد عقب شهر رمضان من ٥ إلى ٨ مساء .

 

جدول تواجد أعضاء مجلس نقابة الصحفيين

وجاء جدول تواجد أعضاء مجلس نقابة الصحفيين حسب الترتيب التالى :- حدد المجلس مواعيد شهر رمضان من ١٢ ظهرا وحتى ٢ عصرا  وعقب شهر رمضان من ١٢ ظهرا وحتى ٣ عصرا .. "السبت " يتواجد بمقر النقابة هشام يونس ومحمود كامل، والأحد إبراهيم أبوكيلة، ومحمد خراجة، و"الأثنين" حسين الزناتى، ومحمد شبانة، و"الثلاثاء" دعاء النجار، وخالد ميري ، و" الأربعاء "ايمن عبدالمجيد،  ومحمد سعد عبدالحفيظ، و"الخميس" محمد يحيي، وحماد الرمحي.

 

 فتح باب الاشتراك الاستثنائي بمشروع العلاج

وقال الكاتب الصحفي أيمن عبدالمجيد، وكيل نقابة الصحفيين، رئيس لجنة الرعاية الاجتماعية والصحية، إنه تقرر  فتح باب الاشتراك الاستثنائي بـ مشروع العلاج، دون غرامات لمدة أسبوع، تبدأ من الأحد المقبل ٢٥ إبريل، وحتى الأحد الذي يليه، وهو المقترح الذي وافق عليه مجلس النقابة بجلسته المنعقدة مساء الخميس.

وقال عبدالمجيد في ظل جائحة كورونا وموجاتها المتكررة يستهدف هذا القرار تمكين الزملاء الذين حالت ظروف متنوعة دون تمكنهم من الاشتراك في مشروع العلاج، واستجابة لطلبات قدمت من أعضاء بالجمعية العمومية، راغبين في الاشتراك، وكذا إضافة أفراد بأسرهم.

 

 الإصلاحات الهيكلية في مشروع العلاج

وأضاف عبدالمجيد رغم الضغوط الكبيرة نستكمل إن شاء الله الإصلاحات الهيكلية في مشروع العلاج، ومواصلة القتال على جبهة كورونا في ظل هذه الظروف الاستثنائية غير المسبوقة.

ودعا عبدالمجيد المؤسسات الصحفية، لاتخاذ كل الإجراءات الاحترازية لحماية الزملاء، في ظل تصاعد معدلات إصابات الموجة الثالثة التي تحمل متغيرًا مقلقًا، وهو الإصابات الجماعية داخل الأسرة الواحدة.

ولفت عبدالمجيد إلى أن لجنة الرعاية الاجتماعية والصحية ستوفر كميات جديدة من الكمامات الطبية والمطهرات بعد نفاد الكميات السابقة، لمواصلة جهودها في الشق الوقائي الممتدة لأكثر من عام ونصف منذ ظهور الجائحة على أن تكون موثوقة الجودة من مصانع الإنتاج الحربي، وبتخفيضات إضافية للأسعار.