الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

آداب القاهرة تكشف عن أحدث المشروعات خلال الفترة القادمة وموعد الانتهاء منه.. وآثار توضح كيفية سير العملية التعليمية خلال هذه الفترة والأنشطة المتاحة للطلاب

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة


بعد العيد.. آداب القاهرة تكشف عن أحدث مشروعاتها في التحول الرقمي

آثار القاهرة: استمرار تطبيق خطة شهر رمضان بالكلية.. والاقتصار على الأنشطة الفردية

 

تستمر كليات جامعة القاهرة في تطبيق خطتها نحو التحول الرقمي، لتتحول إلى جامعة ذكية من الجيل الثالث.

 

وفي هذا التقرير، يلقي "صدى البلد" الضوء على آخر المشروعات التي تعمل الكليات على تنفيذها خلال هذه الفترة، لتبدأ في تفعيلها، وكذلك نظام الدراسة خلال الفترة الحالية بالكليات ومدى إقبال الطلاب على الكليات خلال شهر رمضان، والأنشطة المتاحة لهم خلال الفترة الحالية.


كشف الدكتور شريف كامل، عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة، عن أحدث المشروعات التي تنفذها الكلية خلال هذه الفترة، وذلك ضمن خطتها في التحول الرقمي.

 

وأوضح الدكتور شريف كامل، خلال تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، أن الكلية بصدد الانتهاء من معمل خاص بالترجمة، حيث تم الانتهاء من جميع الإنشاءات الأساسية الخاصة به من الأرضيات والحوائط والتجهيزات الخشبية الخاصة به.

 

اقرأ أيضا : 

 

وأضاف أن الكلية ستقوم بتركيب الأجهزة الخاصة به ، وذلك بعد الحصول عليها من الشركة المختصة ، حيث إن هذه الأجهزة تكون على أعلى المستويات ووفقا لأحدث المعايير والتكنولوجيات العالمية ، لافتا إلى أنه من المقرر تركيبها بالمعمل بعد عيد الفطر المبارك.

 

وأشار إلى أن هذا المعمل سيكون له العديد من الإسهامات في دعم جميع برامج اللغات والترجمة، خاصة البرامج الخاصة بنظام الساعات المعتمدة، ليتم تفعيله بعد استقبال الأجهزة مباشرة.

 

وكان عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة أوضح أنه سيتم إعداد برامج حديثة بالكلية خاصة بإدارة الحسابات وإدارة شئون التعليم والطلاب، وكذلك برامج خاصة بإدارة بيانات التسجيل بالدراسات العليا، حيث  سيتم توفير جميع هذه البرامج من قبل وزارة التعليم العالي لاستخدامها بالكلية، وجعل كلية التربية نموذجا يحتذى به في هذه المجالات لجميع الكليات.

 

كما أن هناك مشروعا تعمل الكلية على تنفيذه خلال الفترة القادمة، وهو خاص بالإبداع في المحتوى الرقمي، حيث لن يكون هناك كتب دراسية ورقية تقليدية، وإنما سيتم إنتاج محتوى جامعي على أعلى المستويات تليق بالجامعة والباحيث والطلاب، ويكون مشتملا على صور وتسجيلات صوتية بجانب النصوص.

 

من جانبه، قال الدكتور أحمد رجب، عميد كلية الآثار بجامعة القاهرة، إن الأنشطة التي يتم طرحها خلال هذه الفترة تتم "أونلاين" من خلال المنصة الإلكترونية "بلاك بورد" الخاصة بالكلية.

 

وأوضح عميد كلية الآثار بجامعة القاهرة، خلال تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، أنه يتم الاقتصار على الأنشطة الفردية والثقافية والتي لا تحتاج إلى تجمعات طلابية بمقر الكلية، نظرا للظروف الصحية الراهنة التي نشهدها خلال هذه الفترة، لافتا إلى أن الكلية أيضا تقوم بعمل زيارات افتراضية للطلاب للأماكن الأثرية من خلال المنصة عن طريق تسجيل فيديوهات خاصة بها ، بحيث يتم تعويضهم عن الزيارات الميدانية.

 

وأضاف أنه تم إيقاف الزيارات الميدانية بسبب الأعداد التي تتطلبها وكذلك التردد على أكثر من مكان خاصة في ظل الظروف الصحية الحالية، فالكلية تقوم بتعويضهم من خلال هذه الزيارات الافتراضية والتي تساهم بشكل كبير في تعريفهم بهذه الأماكن واستعاضتهم بالزيارات الميدانية.

 

وبالنسبة لنظام الحضور خلال شهر رمضان، أشار إلى أن الكلية مستمرة في تطبيق الخطة التي وضعتها لسير العملية التعليمية خلال هذا الشهر، حيث يتم بدء المحاضرات في تمام الساعة التاسعة صباحا بدلا من الثامنة وتكون بواقع 50% حضوريا و 50% أونلاين على منصة "بلاك بورد" وتقليص مدة المحاضرة لتكون ساعة واحدة.

 

وأكد عميد كلية الآثار بجامعة القاهرة أن الكلية تراعي جميع الإجراءات الاحترازية المقررة من قبل وزارة الصحة، في عملية الحضور وتقسيم الطلاب على مجموعات، وتخصيص أيام مقررة للحضور لكل مجموعة، وتحقيق التباعد الاجتماعي بينهم داخل قاعات الحضور.