الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صحة السويس: قرارات جديدة لمواجهة فيروس كورونا

صدى البلد

عقدت الغرفة المركزية لفيروس كورونا، اجتماعا بمديرية الصحة بالسويس برئاسة الدكتور إسماعيل الحفناوي.

 

وقرر وكيل الوزارة خلال الاجتماع رفع حالة الطوارئ في مواجهة تداعيات الموجة الثالثة لفيروس كورونا المستجد، والزيادة المحتملة في أعداد المرضى المتوجهين إلى مستشفيات الحميات والصدر والعام بحضور قيادات المديرية، وقد تم اتخاذ القرارات الآتية:

١- غلق العيادات الخارجية بجميع التخصصات بمستشفى السويس العام، ونقل تقديم الخدمة إلى وحدات الرعاية الأساسية بالمحافظة، والاستفادة من القوة البشرية العاملة بهذه العيادات، وأطباء وتمريض، لتدعيم أقسام العزل بالمستشفى.

 

٢-استمرار استقبال حالات الطوارئ بأقسام الجراحة والعظام والنساء والتوليد ، على مدار الساعة مع توفر أسرة كافية لتغطية هذه التخصصات.

 

٣- استمرار العمل بالعناية المركزة العادية، وحضانات الأطفال ووحدات الغسيل الكلوي كما هي، حيث إن هذه الخدمات لا تتوافر إلا في مستشفى السويس العام فقط.

 

٤- رفع القدرة الاستيعابية لأسرة العزل لمستشفى السويس العام من ٧٠ سرير عزل ورعاية مركزة إلى ١٦١ سريرا، وذلك لأنه تمت إضافة ٩١ سرير داخلي “عزل”، بمستشفى السويس العام بالإضافة إلى ٨٠ سريرا في مستشفي حميات السويس، و ٢١ سريرا بمستشفى صدر السويس، ليصل إجمالي أسرة العزل لمرضى كورونا بالمحافظة إلى ٢٦٢ سريرا.

 

٥- استمرار تقديم خدمات مبادرات الصحة العامة والتطعيمات الإجبارية للأطفال وصرف علاج الأمراض المزمنة والألبان الصناعية بوحدات الرعاية الأساسية بالمحافظة.

 

٦- التنبيه على مدير إدارة التمريض بالمديرية بمتابعة توافر أعداد التمريض بأقسام العزل بالمستشفيات، ويمكنها الاستعانة بتمريض من وحدات الرعاية الأساسية بعد عمل التدريب اللازم لهم على التعامل مع المرضي في أقسام العزل إذا استدعى الأمر.

 

٧- التأكد من استدامة توافر المستلزمات الطبية وأدوية بروتوكول علاج مرضى الكورونا والأكسجين الطبي على مدار الساعة.

 

٨- تم توفير سيارات اسعاف للتوجه لتطعيم المواطنين ضد فيروس كورونا بالمنازل لغير القادرين على الحركة مع الالتزام بسلسلة التبريد للطعوم وارتداء الواقيات الشخصية للفريق الطبى داخل سيارة الإسعاف والتمريض الذى يقوم بتطعيم الحالات.

 

٩- تم فتح حجرات إضافية بمركز طبي مبارك للتطعيم ضد فيروس كورونا، لاستيعاب الإقبال الشديد من المواطنين علي تلقي التطعيم، وبالتالي زيادة عدد القائمين بالتطعيم.

 

وحذرت مديرية الصحة المواطنين من زيادة أعداد المصابين بفيروس كورونا، مع بداية الموجة الثالثه للفيروس، وتؤكد اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس مثل ارتداء الكمامة وغسيل الأيدى المتكرر، وعدم لمس الأسطح إلابعد تطهيرها وعدم وضع اليد على الفم أو الأنف أو العين إلا بعد غسلها جيداً بالصابون لمدة لا تقل عن ٢٠ ثانية أو استخدام الكحول والتطهير المستمر للأسطح والأرضيات، وعدم التواجد فى الأماكن المزدحمة وعدم التواجد فى التجمعات، وذلك لمنع انتشار الفيروس، كما دعت مديرية الصحة المجتمع المدنى للمساهمة فى رفع الوعى المجتمعى والصحى للمواطنين، ومن ثم التقليل من فرص الإصابة ومساعدة الأطقم الطبية لأداء دورها.