الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

لمكافحة التحرش والمضايقات.. إنستجرام يواجه التنمر بتصفية تلقائية للرسائل

إنستجرام
إنستجرام

طرح تطبيق إنستجرام Instagram، أداة جديدة ستسمح لمستخدميه تلقائيا بتصفية طلبات الرسائل المباشرة التي تحتوي على عبارات مسئية، لمنع التحرش والمضايقات التي تستهدف الأشخاص عبر ميزة الرسائل المباشرة DM.

وبحسب ما ذكره موقع "theverge" التقني، تستهدف أداة إنستجرام الجديدة المشاهير والشخصيات العامة الذين يتلقون عددًا كبيرًا من الرسائل المباشرة غير المرغوب فيها والضارة، والتي ستعمل على مساعدتهم باستخدام مجموعة من الطرق لتصفية طلبات الرسائل والقدرة على حظر المستخدم عبر حسابات متعددة.

 

 

ويعتمد تحديث إنستجرام الجديد على مكافحة الكلام الذي يحض على الكراهية على المنصة، ففي شهر فبراير الماضي، قالت الشركة، إنها ستبدأ في تعطيل حسابات المستخدمين الذين أرسلوا رسائل مضايقات متعددة، وخلال عام 2018، وسعت الشركة فلتر التعليقات المسيئة لحظر التعليقات التي تهاجم مظهر الشخص أو شخصيته تلقائيًا.

ويمكن تشغيل فلتر طلبات الرسائل أو إيقاف تشغيله في قسم جديد من التطبيق يسمى الكلمات المخفية hidden words، والذي عند تفعيله سيتم دفع الرسائل المسيئة إلى مجلد منفصل، ويقوم بإخفاء الرسائل المباشرة في هذا المجلد، مما يسمح للمستخدمين بتصفح الرسائل دون الحاجة إلى قراءة العبارات المسيئة التي ارسلها الآخرون.

ولكن إذا نقر المستخدم على رسالة ما تحوى كلمات وعبارات ورموز تعبيرية مسيئة فيمكنه حذفها أو الإبلاغ عنها، وكما يعمل إنستجرام على تطوير أداة جديدة لتصفية الرسائل والتي تنظم الرسائل الواردة من الأشخاص الذين لا تتابعهم بالفعل.

وأشار إنستجرام إلى أن الميزة الجديدة سيتم طرحها في "عدة دول" خلال الأسابيع المقبلة، وتخطط الشركة لتوسعة الميزة وإطلاقها في المزيد من البلدان في الأشهر القليلة المقبلة.

وكجزء من خطة إنستجرام لموجه التحرش عبر منصته، يخطط أيضا لطرح أداة أخرى تسمح للأشخاص بحظر الحسابات الجديدة بشكل استباقي من المتحرشين، ففي الوقت الحالي عندما يقوم المستخدم بحظر أحد الأشخاص على الموقع، سيكون لديه خيار حظر أي حسابات جديدة ينشئها هذا الشخص.

الجدير بالذكر أن خطوة إنستجرام تأتي بعد الكشف عن تلقي لاعبي كرة القدم في بريطانيا لرسائل عنصرية عبر التطبيق؛ ما دفع الشركة لتطوير أدوات جديدة تمنع استخدام الإساءة في الرسائل المباشرة.