الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

البنك المركزي: هذه ضوابط مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب بخدمات الدفع عبر المحمول.. اعرف أكثر

البنك المركزي
البنك المركزي

طالب البنك المركزي المصري بضرورة تحديد وتقييم مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب والتي قد تنشأ عن خدمات الدفع باستخدام الهاتف المحمول، إذ يجب الانتهاء من ذلك التقييم قبل إطلاق خدمات الدفع عبر الموبايل.


قال تقرير حول ضوابط إطلاق تقنية السحب والايداع عبر الموبايل، إنه في حالة ان الخدمة قائمة بالفعل لدى البنك، فإنه يتطلب إعادة إجراء للتقييم فور صدور القواعد في ضوء المتطلبات الرقابية الواردة بها وكذا ما يرد بإجراءات العناية الواجبة بعملاء خدمة الدفع باستخدام الهاتف المحمول الصادرة عن وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.


أشار إلى أن المخاطر المتعلقة بالسمعة تتزايد مستوياتها نتيجة قرار البنك بتقديم خدمات الدفع باستخدام الموبايل وخصوصا فيما يتعلق بالمعاملات الأكثر تعقيدا من بينها انعدام الثقة  نتيجة وجود معاملات غير مصرح بها علي حساب مستخدم النظام، بالإضافة للإفصاح عن معلومات سرية خصوصا بمستخدم النظام لأطراف غير مصرح لها او سرقتها.


أوضح التقرير أن معدل مخاطر السمعة تتزايد أيضا في حال الفشل في تقديم خدمات يمكن الاعتماد عليها نتيجة تكرار تعطل الخدمة أو طول مدة توقفها، وكذلك شكاوى مستخدم النظام من صعوبة استخدام خدمات الدفع المذكورة أو عدم قدرة موظفي الدعم الفني بالبنك على حل المشكلات.


بالإضافة إلى أن مخاطر أمن المعلومات تنشأ نتيجة احتمال استغلال إحدى الجهات غير المشروعة لنقاط الضعف بأنظمة خدمات الدفع باستخدام الموبايل لأحداث الضرر والذي ينتج عنها آثار تتعلق بمستوى سلامة و إتاحة سرية المعلومات.