الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

كل ما تود معرفته عن صداع الصيام .. فيديو

صداع الصيام
صداع الصيام

يشعر الكثير من الأشخاص في شهر رمضان بحالة مرضية شائعة يطلق عليها صداع الصيام، والذي له عدة أسباب، يمكن التخلص منه مع مرور الوقت.

أعراض الصداع أثناء الصيام
قد يصاب الأشخاص الذين لا يأكلون لأكثر من 16 ساعة بما يُعرف بـ "صداع الصيام" ، والذي وفقًا للإصدار الثالث من التصنيف الدولي لاضطرابات الصداع يحدث أثناء فترة الصيام ويزول خلال 72 ساعة من تناول الطعام.


ووفقا لموقع “verywellhealth”، أن الشعور بالصداع أثناء الصيام، يكون الألم عادة خفيفًا إلى متوسط ​​الشدة، ويحدث في مقدمة الرأس (الجبهة)، ولا يكون نابضًا، لذا فإن صداع الصيام يشبه صداع التوتر أكثر من الصداع النصفي .

ويمكن أن يؤدي الصيام إلى حدوث الصداع النصفي لدى الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي، بمعنى آخر يمكن أن يكون الصيام محفزًا للصداع النصفي أو محفزًا لاضطراب الصداع الفريد (صداع الصيام).

تزداد احتمالية الإصابة بصداع الصيام مع مدة الصيام. بالإضافة إلى ذلك ، في مقال نُشر في Current Pain and Headache Reports، لاحظ الباحثون أن الأشخاص الذين يصابون عادةً بالصداع يكونون أكثر عرضة للإصابة بصداع الصيام عند عدم تناول الطعام أكثر من الأشخاص الذين لا يصابون عادةً بالصداع.

أسباب صداع الصيام :


1- نقص سكر الدم
 

يعتقد الخبراء أن إحدى الآليات المحتملة هي نقص السكر في الدم أو انخفاض نسبة السكر في الدم، وبشكل أكثر تحديدًا، يقترح بعض الخبراء أنه بالنسبة لبعض الأشخاص المهيئين وراثيًا، قد تؤدي التغيرات الطفيفة في جلوكوز الدم إلى تغيير مستقبلات الألم في الدماغ ، مما يؤدي إلى صداع الصيام


في الأشخاص الأصحاء ، تكون مستويات الجليكوجين (الشكل المخزن من الجلوكوز) في الكبد كافية للحفاظ على مستويات الجلوكوز الطبيعية لمدة 24 ساعة.
وقد يحدث صداع الصيام في وجود مستويات الجلوكوز الطبيعية.
كما لا يسبب نقص السكر في الدم الناجم عن الأنسولين صداعًا عند مرضى الصداع النصفي.
الصداع ليس من أعراض نقص السكر في الدم الذي يحث المرضى على طلب الرعاية الطارئة.
الصداع الناجم عن نقص السكر في الدم له جودة نابضة بينما الصداع الصائم ليس كذلك.

2- سحب الكافيين


تم ربط انسحاب الكافيين أيضًا بصداع الصيام، ولكنه مثير للجدل أيضًا ، مثل نقص السكر في الدم، A صداع الكافيين الانسحاب يحدث عادة حوالي 18 ساعة بعد تناول الكافيين الماضي، مماثلة لتلك التي من الصيام الصداع، بالإضافة إلى ذلك ، فإن صداع انسحاب الكافيين له سمات مشابهة لصداع التوتر (مثل صداع الصيام).

ومع ذلك، مثل نقص السكر في الدم، لا يزال الناس يعانون من صداع الصيام حتى عندما لا يستهلكون الكافيين، الأمر الذي يجادل في انسحاب الكافيين باعتباره السبب الرئيسي للصداع الصائم.

ويعتقد العديد من العلماء أنه مثل الصداع الناجم عن نقص السكر في الدم ، فإن صداع انسحاب الكافيين هو كيان منفصل عن صداع الصيام. هذا مدعوم من قبل IHS ، الذي يرمز إلى هذه الصداع بشكل منفصل.

3- الإجهاد

تشمل الأسباب المحتملة الأخرى لصداع الصيام التي تم اقتراحها الجفاف والإجهاد الذي أدى إلى حالة الصيام.