الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

خبير تربوي دمج مهارات القرن 21 يهدف لمواكبة مستجدات العصر الحالي.. أستاذ جامعي أزمة كورونا ساعدتنا على مواكبة العصر الحديث

طلاب جامعات
طلاب جامعات
  • خبير تربوي دمج مهارات القرن21 يهدف لمواكبة مستجدات العصر الحالي
  • أستاذ جامعي : أزمة كورونا ساعدتنا على الاعتماد بالتعليم الإلكتروني

 

 دمج مهارات القرن 21 في المقررات الدراسية لطلاب الجامعات
 علق الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي بكلية التربية بجامعة عين شمس علي قرر الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي،بشأن دمج مهارات القرن الحادي والعشرين في المقررات الدراسية لطلاب الجامعات المصرية.

 

وأضاف الدكتور تامر أن الهدف هو مواكبة مستجدات العصر الحالي الذي بدأ يعتمد على المهارات والجدارات في الالتحاق بسوق العمل.

 

وأكد  الدكتور تامر انه تم  تطبيق  خطة التعليم الهجين التي وضعت  من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات،  بالفصل  الدراسي الثاني والتي استعدت الجامعات لتطبيقها للعام الثاني على التوالي لمواكبة أحدث أساليب التكنولوجيا.
 

وأشار إلى أن التعليم الإلكتروني وهو نظام تفاعلي يعتمد علي وجود الطلاب وأساتذة الجامعة من خلال توافر شراء  منصة الكترونية خاصة بكل كلية ويتم فيها أخذ الحضور والغياب  وتلقي المناهج التعليمية عن طريق الفيديو كونفرانس خارج الفصل الدراسي التقليدي وتتم عملية التعلم الالكتروني من المنزل منوها ان كل طالب له كلمة سر واسم مستخدم يمكن من خلال الدخول إلى منصة الكلية الخاصة بها، مشيرًا إلى أن بعض الكليات تمتلك منصات تعليمية تتواصل من خلالها مع طلابها بشكل تفاعلي مثل كلية الطب وبعضها من كليات الجامعة.

وأضاف الدكتور تامر شوقي  أنه تطبيق التعليم الهجين خطوة إيجابية وزادت من تنمية مهارات الطلاب العلمية والفكرية بالإضافة إلى أن التعليم الإلكتروني والتفاعل مع وسائل الاتصال الحديثة  من أحد عوامل سوق العمل.

 

وتابع أن التعليم الإلكتروني يوفر التعليم الإلكتروني العديد من المزايا وهي توفير اضاعة الوقت وسهولة  إمكانية التعلم في أي مكان حيث  يستخدم التعليم الإلكتروني برامج لعقد المؤتمرات التعليمية من أي مكان عبر الفيديو، لذلك لن يحتاج الشخص لزيارة الفصل الدراسي، كما يمكنه استخدام أي جهاز إلكتروني ، مما يتيح للمتعلم إكمال التدريب الخاص به في أي مكان كان، حتى في أثناء تنقله وسفره وتوفير تكاليف السفر لا يحتاج التعليم الإلكتروني إلى زيارة أي مركز أو معهد لتلقي العلم، لذلك لن يضطر الأفراد إلى تحمل تكاليف السفر الباهظة للتنقل من وإلى المؤسسات التعليمية.

وأكد الخبير التربوي ان تحويل امتحانات الفصل الدراسي الأول الي  إلكتروني أو عن طريق أبحاث لا ينصف الطالب المتميز مشيرا إلي أن فكرة الأبحاث للطلاب مثل العام الماضي  مرفوضة تربويا وغير عادلة ولكن كان حلا جيدا لتخطي هذه المرحلة موضحا أنه يوجد حلول أيضا لتخطي هذه المرحلة وهي الامتحانات الالكترونية ويمكن التقييم من خلالها.


وأشار الدكتور تامر إلي أنه يوجد الكثير من الكليات ذات الكثافة العددية القليلة تلجأ إلى الامتحانات الالكترونية مثل كليات الطب والهندسة والحاسبات والمعلومات مشيرا الي ان جميع الجامعات المصرية تتابع  رفع المحاضرات بشكل كامل سواء بالشكل التقليدي أو عن بعد .

 

وأوضح  أن الجامعات المصرية نجحت الكليات في تلقي  الرسائل البحثية من طلاب فرق النقل بالكليات إلكترونيا  وكانت  خطوة إيجابية وزادت من  تنمية مهارات الطلاب العلمية والفكرية ولكن الكثير من الطلاب لجأوا إلى المكتبات لشراء أبحاث لكي يتخطوا المرحلة دون تحصيل المادة العلمية .

 

من جانبه قال الدكتور ماجد أبو العينين عميد كلية تربية جامعة عين شمس إن الكلية تتيح لك الفرصة أن تشكل حياة طلابك ويكون لك تأثيرا كبيرا على مستقبلهم ولذا فإن كلية التربية بجامعة عين شمس تقدم مجموعة من البرامج والتي من شأنها أن تساعدك على إعداد جيلا من الطلاب لديهم حبا ورغبة في التعلم.

وأضاف أن تلك البرامج تؤهل خريجي الكلية للتدريس في الوقت الحاضر وفي المستقبل، كما أن كلية التربية تتيح لك فرصة التدريب الميداني مع طلاب المدارس ومن ثم الاستفادة من المدرسين الأكثر خبرة.


وأشار إلى أنها تسعى إلى تحقيق الجودة فى إعداد المعلم والكوادر التربوية، وإجراء البحوث التربوية والتخصصية، بما يسهم فى تطوير منظومة التعليم وصنع السياسات التربوية كما تسعى الكلية الي إحداث نقلة نوعية فى برامج إعداد معلم مادة التخصص لتلائم متغيرات سوق العمل المصري والعربي بالإضافة إلى ذلك تعمل كلية التربية على تطوير منظومة الدراسات العليا والبحث العلمي فى ضوء توجهات المنافسة والارتقاء بمخرجاتها الكيفية والكمية.

 

وكشفت الدكتور ماجد أبو العينين، عميد كلية التربية جامعة عين شمس، عن إجراء تعديل باللائحة الداخلية لكلية التربية (مرحلة البكالوريوس ) بنظام الساعات المعتمدة، مشيرا إلي أنه تمت إضافة برامج جديدة بالكلية لأول مرة في مصر ويمكن التقديم للدفعة الجديدة من طلاب الثانوية العامة (الشعبة العلمية )2021_2022  بكالوريوس العلوم والتربية فى تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM بكلية التربية لاول مرة في مصر.

وأضاف الدكتور ماجد خلال تصريحاته لـ"صدى البلد"، شروط القبول للطلاب وهي كالآتي:

1_ ان يكون مستوفيا لشروط الفبول التي تتحددها المجلس الاعلي للجامعات والمنصوص عليها في اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات 
2_ ان يكون متفرغا للدراسة بالكلية 
3_ ان يجتاز الطالب مستوي اللغة الانجليزية الذي يقرره للتحقق من حسن لياقته لمهنة التدريس 
4_ اجتياز الكشف الطبي لبيان صلاحيته الجسمية للمارسة مهنة التدريس 
5- يحدد مجلس الكلية شروط القبول بالبرامج الخاصة بعد موافقة مجلس الجامعة وفقا لطبيعة البرنامج 
6_ تكون الاولوية في القبول للطلاب الذين درسوا اللغة الانجليزية كلغة اولي .

وأشار الدكتور ماجد إلى أن الدراسة بنظام الساعات المعتمدة وستكون باللغة الإنجليزية، مشيرا إلي مميزات الدراسة بالكلية تتضمن:

1_ الكلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد .
2_ الكلية الاولي في تقديم البرنامج في مصر 
3_بعد التخرج يكون الطالب معلم stemوهو تخصص نادر في مصر 
4_يكون الخريج قادرا علي التدريس في مدارس المتفوقين والمدارس الدولية ومدارس اللغات والمدارس الخاصة والتجريبية 
5_منح خاصة للطلاب المتفوقين في الثانوية العامة.
وأكد عميد كلية التربية انه يوجد شرطين فقط للتشعيب .
1_ تكون الاولوية لخريجي مدارس ستيم 
2_يتم التشعيب وفقا للإجراءات والمعايير التي يقررها مجلس الكلية وباعداد تتناسب وإمكانات الكلية وإعداد هيئة التدريس والعبء التدريسي المتوقع واحتياجات سوق العمل والطلب علي البرامج من قبل الطلاب.