الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

محمد المنزلاوي: الإمارات شريك اقتصادي استراتيجي لمصر

جمعية رجال الأعمال
جمعية رجال الأعمال

قال النائب المهندس محمد المنزلاوي ، عضو جمعية رجال الأعمال المصريين ، إن الإمارات تعد الشريك الاستراتيجي والاقتصادي الهام لمصر علي المستوى التجاري والاستثماري والسياسي أيضاً.

وأضاف «المنزلاوي»، أن العلاقات الدبلوماسية المصرية الإماراتية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي نموذجاً يحتذى به في تقوية الروابط والتعاون الدولي بين الأشقاء ودول مجلس التعاون الخليجي، كما تؤكد موقف القيادة السياسية في مصر والإمارات لدعم أمن واستقرار منطقة الخليج العربي.

وأشار أن الحفاوة والترحيب بتعزيز التعاون المشترك التي ظهرت خلال زيارة ولي عهد أبوظبي للقاهرة على رأس وفد رفيع المستوى ولقاءه بالرئيس بولي العهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، تؤسس لانطلاقة جديدة من التعاون الاقتصادي المشترك في زيادة الاستثمارات والتبادل التجاري وتساند الدور الاقتصادي الهام لعمل اللجنة العليا المشتركة.

وأوضح أن الإمارات تمثل السوق الإماراتية الوجهة الأولى للصادرات المصرية فبينما تحتل المركز الأول من حيث الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر والذي يبلغ نحو 15 مليار دولار، زاد حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين في النصف الأول من 2020، بقيمة 3.4 مليار دولار بمعدل نمو 20% مقارنة بالفترة ذاتها من 2019، على الرغم من تأثير جائحة كورونا علي العالم.

وأضاف تجمع بين البلدين، في ضوء العلاقات الإستراتيجية المتميزة، العديد من الملفات السياسية والأمنية والاقتصادية وغيرها كملف مكافحة الإرهاب والتعاون الاقتصادي في جذب الاستثمارات وزيادة الصادرات بجانب مجموعة من الاتفاقيات للتعاون العلمي والتقني والتبادل التجارى والتعاون الاقتصادي والتقني وحماية الاستثمارات.

وأكد النتائج الإيجابية من لقاء الرئيس السيسي وولي عهد أبوظبي ستدفع، بلاشك معدل التبادل التجاري وحجم الاستثمارات وفي خلق مجالات جديدة للتعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين خاصة في دعم مصر الدخول لمشروعات إعادة الإعمار وتصدير الخدمات لدول مجلس التعاون الخليجي.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في مطار القاهرة، للتأكيد على عمق العلاقات بين البلدين.
واتفق الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، على الاستمرار في بذل الجهود المشتركة سعياً للتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة بعدد من دول المنطقة.