الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

طريقة سهلة لاستعادة حاسة الشم.. مكونات طبيعية ورخيصة

حاسة الشم والتذوق
حاسة الشم والتذوق

يظل فقدان حاسة الشم والتذوق من أكثر الأعراض المربكة المرتبطة بـ فيروس كورونا، ولكن عند استعادتها تحتاج لأشهر.

 

وأكدت دراسة وفقا لموقع “timesofindia”، أن فقدان الشم والتذوق ليس له علاج فعال لاستعادته سريعا ولا يوجد سوى تمارين منزلية وطرق طبيعية.

 

1- الثوم 

ظهر الثوم كعلاج قوي مضاد للفيروسات مثل كورونا ومعزز للمناعة أثناء الوباء، تشير الأيورفيدا إلى أن الثوم اللاذع قد يحتوي أيضًا على خصائص تعمل على تهدئة التورم والالتهاب حول ممر الأنف، وتسهيل التنفس.

 

2- الفلفل الأحمر 

قد تكون التوابل الحارة مثل الفلفل الحار أو مسحوق الفلفل الحار مفيدة في استعادة حاسة الشم المفقودة، في حين أن هذا ليس علاجًا مدعومًا علميًا، تكمن الفوائد في المكون القوي الموجود في الكابسيسين، والذي يقال إنه "ينظف" بشكل فعال الأنف المسدود، وينشط الحواس ويحسن أداء الحواس الشمية، كما أنه مفيد للغاية في التخلص من نزلات البرد.

 

3- زيت الخروع 

زيت الخروع عامل قوي للغاية، ومليء بالخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، وقد استخدمه الأشخاص الذين يعانون من أعراض التهاب الجيوب الأنفية المتكررة والحساسية لتقليل نمو الزوائد الأنفية، كما أنه مفيد جدًا في تخفيف أعراض السعال والبرد وإعادة حاسة الشم إلى حد ما.

 

يمكنك استخدام زيت الخروع بانتظام خلال فترة التعافي لملاحظة الفرق، قم بتسخين زيت الخروع وضعي قطرة على أنفك، مع ممارسة الاستنشاق العميق، يمكنك أيضًا إضافة قطرات من الزيت في البخار بانتظام.