الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وسط التوترات المستمرة .. أستراليا تعلن استعدادها للحرب ضد الصين

الرئيس الصيني (يسار)
الرئيس الصيني (يسار) ورئيس الوزراء الأسترالي

تتدهور العلاقات بين أستراليا والصين بشكل مطرد منذ أن حث رئيس الوزراء سكوت موريسون بكين العام الماضي على السماح بإجراء تحقيق مستقل في أصل فيروس كورونا الجديد ، الذي تم تسجيله لأول مرة في ووهان ، هوبي ، في ديسمبر 2019. 

ولقد أصاب العلاقات بين البلدين توترًا ، مما أدى إلى عقوبات اقتصادية متبادلة.

وقال وزير الداخلية الأسترالي مايكل بيزولو إن أستراليا يجب أن تكون مستعدة للحرب وسط التوترات المستمرة مع الصين ، ويجب أن تفعل كل ما يلزم لحماية "حريتنا الثمينة".

"اليوم ، بينما تسمع الدول الحرة مرة أخرى قرع الطبول وتشاهد بشكل مقلق عسكرة القضايا التي كنا ، حتى السنوات الأخيرة ، نعتقد أنه من غير المحتمل أن تكون محفزات للحرب ، دعونا نستمر في البحث دون توقف عن فرصة للسلام بينما نستعد مرة أخرى ، ومع ذلك مرة أخرى ، لعنة الحرب "، وفقا لما قدمه بيزولو في رسالته يوم الأحد.

واعترف بأن شن الحروب قد يكون خاطئًا، ولكن "الحماقة الأكبر هي التخلص من اللعنة برفض التفكير والاهتمام بها، وكأن الحرب قد تتركنا عند القيام بذلك ، وربما تنسينا" ، كما قال الوزير الاسترالي

ومن جانبه ، لفت وزير الدفاع الاسترالي بيتر داتون انتباه الجمهور إلى الحشود العسكرية في المحيط الهادئ ، مشيرًا إلى وجود "قدر كبير من النشاط (العسكري)" هناك وسط "العداء" بين تايوان والصين ، حيث تدعي بكين فالأولى هي أراضيها في ظل سياسة "الصين الواحدة".

ووفقًا لداتون، كانت الصين في الآونة الأخيرة واضحة بشأن تايوان، قائلا لشبكة ABC: "إذا نظرت إلى أي من الخطابات الصادرة من الصين ، من المتحدثين على وجه الخصوص في الأسابيع والأشهر الأخيرة ردًا على الاقتراحات المختلفة التي تم تقديمها، فقد كانوا واضحين جدًا بشأن هذا الهدف".

ووفقًا لتقرير لمجلة نيوزويك الأسبوع الماضي، تخطط تايوان لإطلاق واحدة من أكبر التدريبات العسكرية، تدريبات هان كوانج السنوية. 

وكان من المفترض أن تتضمن المرحلة الأولى من التمرين محاكاة حاسوبية لغزو صيني واسع النطاق ، والذي ستتدرب عليه القوات المسلحة التايوانية لمقاومته. 

ويقال إن المرحلة الثانية من المقرر إجراؤها في منتصف يوليو.

بدأت علاقة أستراليا مع الصين ، أكبر شريك تجاري لها ، في التدهور بشكل كبير في أبريل من العام الماضي ، عندما دعا رئيس الوزراء سكوت موريسون إلى إجراء تحقيق مستقل في أصل فيروس كورونا ، الذي تم تسجيله لأول مرة في ووهان بمقاطعة هوبي في البلاد في ديسمبر 2019. .

وأثارت مثل هذه الدعوات غضب بكين ، التي تحركت لفرض حظر تعسفي ورسوم جمركية على سلع أسترالية تبلغ قيمتها مليارات الدولارات ، بما في ذلك الشعير والنبيذ والقطن وغيرها.

وأعلنت وزيرة الخارجية ماريس باين الأسبوع الماضي أن اتفاقية مبادرة الحزام والطريق التي أبرمتها فيكتوريا مع بكين قد ألغيت بموجب سلطات النقض الأجنبية الجديدة.

واستجابت السفارة الصينية في أستراليا بعد قليل ، معربة عن 'استياء شديد ومعارضة حازمة' لإعلان السياسي.