الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فوز صلاح عبية بجائزة الأستاذ المتميز بأكبر مجمع هندسي بالعالم

الدكتور صلاح عبية
الدكتور صلاح عبية

أعلن مجمع مهندسي الكهرباء والإلكترونيات   IEEE اختيار الدكتور صلاح عبية ،المدير والمؤسس لمركز الفوتونيات والمواد الذكية والرئيس الأكاديمي الأسبق لمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والابتكار،  كأول أستاذ متميز بجامعات مصر وإفريقيا والعالم العربي .


وقامت الدكتورة كارمن مينوني، رئيسة جمعية الفوتونيات التابعة لمجمع مهندسي الكهرباء والالكترونيات بإرسال خطاب رسمي إلى الدكتور عبية تهنئه بفوزه بجائزة الأستاذ المتميز التي يمنحها مجمع IEEE وذلك لأبحاثه الرائدة في مجال الفوتونيات .
 

وقامت الجمعية باختيار 6 أساتذة متميزين هذا العام على مستوى العالم من كندا، الولايات المتحدة، استراليا،  إنجلترا والدكتور عبية من أفريقيا والعالم العربي).

جدير بالذكر أن مجمع IEEE يبلغ عدد أعضائه أكثر من 400 ألف على مستوى  العالم في أكثر من 160 دولة وتمنح هذه الجائزة السنوية للأعضاء الذين حققوا التميز والكفاءة ممن لهم سجل استثنائي مميز في أبحاث رائدة مجال التخصص، وبذلك يعتبر عبية أول أستاذ يعمل في الجامعات الافريقية والعالم العربي يحصل على هذه الجائزة الرفيعة في تخصص الفوتونيات .

وأعرب عبية عن امتنانه وشكره العميق لشركاء النجاح الحقيقيين وهم فريقه البحثي بمركز الفوتونيات والمواد الذكية بمدينة زويل، وأيضا طلاب الدراسات العليا بالماجيستير والدكتوراه الذين أشرف عليهم بمصر وبريطانيا ، بعضهم يشغل الآن مناصب مرموقة بالجامعات والشركات المتخصصة بمختلف دول العالم. وقد أضاف عبية أن هذه المكانة المرموقة تعكس وضع البحث العلمي على قائمة أولويات الدولة المصرية في العصر الحالي الذي يشهد طفرة علمية حقيقية.

 

نبذة عن الدكتور صلاح عبية:

- حصل الدكتور صلاح عبية على بكالوريوس هندسة الإتصالات والإلكترونيات (تقدير عام ممتاز) كلية الهندسة جامعة المنصورة 1991،كما حصل على ماجيستير هندسة الاتصالات الكهربية بكلية الهندسة جامعة المنصورة 1994. و دكتوراه هندسة الاتصالات الكهربية إشراف مشترك بين كل من جامعة المنصورة و جامعة سيتي لندن 1999. كما تم منحه الدكتوراه الفخرية من جامعة سيتي لندن عام 2016 .

كما بنى عبية مكانة دولية متميزة في مجال الضوئيات المصممة بتكنولوجيا النانو صديقة البيئة مع التركيز على النمذجة الحاسوبية الذكية للأجهزة الضوئية النانوية الحديثة، وأصبح من الممكن إنشاء تقنيات حديثة و التي تلزم لتحقيق مجتمع نظيف من الكربون. و قد نشر ما يزيد عن 356 بحث علمي في المجلات والدوريات العلمية و المؤتمرات الدولية ، و تم الإستشهاد بهذه الأبحاث حوالي4074  مرة غالبيتهم العظمى في OSA، IEEE، IET/IEE كما ألف عدة كتب

تحفل مسيرة عُبيّة بالعديد من الجوائز والألقاب محليًا وعالميًا؛ إذ حصل على زمالة أكبر مجمع هندسي بالعالم IEEEعام 2020، وفي عام 2019 نال وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، من الرئيس عبد الفتاح السيسي، في عيد العلم.

وحصل على لقب أستاذ الكرسي الفخرية في مجال الفوتونات بمعهد جورج غرين للكهرومغناطيسية عام 2019، من جامعة نوتنغهام بالمملكة المتحدة عام 2019، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الهندسية عام 2019
 

إلى جانب زمالة جمعية علوم الضوئيات الأمريكية OSA عام 2019، والعضوية الشرفية من مركز الفيزياء النظرية بإيطاليا التابع لهيئة اليونسكو ICTP عام 2017، وجائزة خليفة للأستاذ المتميز في البحث العلمي على مستوى العلماء العرب عام 2017.


وتُوج صلاح أيضا بجائزة مؤسسة الفكر العربي في الإبداع العلمي في لبنان عام 2015، وجائزة الأكاديمية المصرية للبحث العلمي و التكنولوجيا (ASRT) عام 2014، وجائزة مؤسسة عبد الحميد شومان للعلماء العرب في العلوم الهندسية – الأردن أكتوبر 2014، بالإضافة إلى حصوله على جائزة الدولة للتفوق العلمي في العلوم الهندسية عام 2013، وجائزة الدولة التشجيعية للعلوم الهندسية عام 2005.